جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2017م

 

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“وكالة الأنباء الكويتية” (كونا):

بيان روسي يؤكد تطابق وجهات نظر موسكو والكويت حيال أغلبية قضايا المنطقة

أكدت روسيا الاتحادية، الإثنين، تطابق وجهات نظر موسكو والكويت حيال أغلبية قضايا منطقة الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: إن المباحثات التي أجراها وزير الخارجية سيرجي لافروف في دولة الكويت الإثنين أظهرت بجلاء تطابق وجهات نظر الجانبين حيال أغلبية قضايا المنطقة.

وأضاف أن الجانبين ركزا على ضرورة معالجة مشكلات المنطقة الحادة بما في ذلك النزاعات السياسية والعسكرية في سورية وليبيا واليمن وكذلك النزاع الفلسطيني “الإسرائيلي” بالوسائل السلمية عبر الحوار ومراعاة مصالح جميع الأطراف المعنية.

“الراي”:

مجلس الأمن يرفض تظلمات الكويتيين الموضوعين على قائمة الإرهاب

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن «لجنة التظلمات في مجلس الأمن رفضت كافة شكاوى الكويتيين الموضوعين على قائمة الإرهاب»، لافتة إلى أن «الخطوة المقبلة ستكون تقديم تظلمات جديدة مرفقة بأدلة أخرى تدعم وجهة نظر الكويتيين المشمولين بعقوبات مجلس الأمن لدحض تهم الإرهاب الموجهة لهم».

وبينت المصادر أن «لجنة التظلمات تسلمت أخيراً عدداً من الملفات، تتضمن أدلة قدمها الكويتيون الموضوعون على قوائم الإرهاب لإثبات براءتهم من الإرهاب وقيامهم بالتنديد به عبر وسائل الإعلام وحساباتهم الشخصية، في مواقع التواصل الاجتماعي لكنها رفضت تلك الأدلة».

أوامر بمنع سفر 92680 مواطناً ووافداً

كشفت الإحصائية السنوية الصادرة عن وزارة العدل أن «عدد الإجراءات في الإدارات التابعة للإدارة العامة للتنفيذ بلغ 3092466 إجراء عام 2016 بارتفاع قدره 355895 إجراء عن 2015، الذي بلغ إجمالي الإجراءات فيه 2736571 إجراء وبنسبة زيادة تبلغ 13%».

وأشارت الإحصائية إلى أن «عدد أوامر منع السفر خلال العام الماضي بلغ 92680 أمراً بين مواطن ووافد، مقابل 50844 أمر رفع منع السفر»، مبينة أن «عدد الإجراءات التي تمت في الإدارات خلال عام 2016 توزعت بين 109542 طلب منع سفر، و91448 طلب ضبط وإحضار مدين، و17449 تجديد أمر ضبط وإحضار مدين، بالإضافة إلى 63616 رفع أمر ضبط وإحضار مدين، إلى جانب بقية الإجراءات المتعلقة بالإدارة العامة للتنفيذ».

وبينت الإحصائية أهم الإجراءات المنجزة خلال 2016، حيث بلغ عدد الأحكام المعلنة 148231 إجراء، و51165 من الملفات المنفذة نهائياً، و1041 ملف تركة جديدة، و40795 من الأوراق المعلنة، بالإضافة إلى 242125 أمر منع السفر والتوقيف بإجمالي إجراءات (عدا الملفات المنفذة نهائياً) 432192 إجراء.

“القبس”:

مليارا دينار «بدل إيجار» خلال ربع قرن!

في الوقت الذي تحاول فيه الدولة الإسراع في إيجاد حلول للقضية الإسكانية من خلال توفير بدائل سكنية عاجلة للمواطنين وتقليص فترات الانتظار إلى أقل من 5 سنوات، وجدت المؤسسة العامة للرعاية السكنية نفسها مثقلة بصرف أكثر من 17 مليون دينار شهرياً لمنتظري المساكن المسجّلين منذ عام 1998 وحتى الآن.

وبيّنت الإحصائيات التي حصلت “القبس” على نسخة منها أن «السكنية» صرفت منذ عام 1991 وحتى الشهر الماضي مبلغ مليار و906 ملايين دينار للمواطنين، لافتة إلى أن عدد المنتفعين المسجّلين في عام 1991 بلغ 14 ألفاً و251 مستفيداً، وارتفع الرقم ليصل في 2017 إلى نحو 115 ألفاً و372 مواطناً في ظل استمرار منع الصرف للطلبات المسجّلة من عام 1997 وما قبل.

“الجريدة”:

«الداخلية» تفرج عن الشرطة الموقوفين انضباطياً بمناسبة «عيد الأضحى»

أصدر وكيل وزارة الداخلية الكويتية الفريق محمود الدوسري، الإثنين، قراراً بالإفراج عن جميع أعضاء قوة الشرطة الموقوفين انضباطياً بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وقالت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية في بيان صحفي: إن القرار يأتي بناء على تعليمات وتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح بمناسبة حلول الأضحى المبارك.

“النهار”:

الحربي: لن نصمت عن إهانة مقدمي الرعاية الطبية.. كرامتهم من كرامتي

أكد وزير الصحة د. جمال الحربي دعمه مقترح الجمعية الطبية الرامي إلى تغليظ العقوبة على المعتدين أو المسيئين لمقدمي الرعاية الصحية في البلاد المطروح حاليا أمام مجلس الأمة.

وقال لـ”كونا” أمس: إن كرامة وسلامة مقدمي الرعاية الطبية في البلاد من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين وإداريين من كرامة الوزير والوزارة، وشدد على أن وزارة الصحة لن تقف مكتوفة الأيدي أو صامتة أمام أي حالة اعتداء تحدث مستقبلا، مجددا التأكيد على دعمه الشخصي للمقترح المذكور وتأييده المطالبات الواردة فيه.

“الأنباء”:

ميزانية أجهزة بصمة «التربية» في الطريق و«الخدمة المدنية»: تعيين 77 وافداً في 2017

يلتئم مجلس الوزراء برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي اليوم بدلاً من الموعد الاعتيادي أمس.

هذا، وأكدت مصادر حكومية رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» أن مجلس الخدمة المدنية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية رئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة أنس الصالح يمارس عمله وفق القانون واللوائح ولم يعتمد أي تعيينات استثنائية للوافدين.

وشددت المصادر على أن التعيينات تتم وفق قانون الخدمة المدنية الذي يمنح الأولوية للكويتيين والأفضلية لأبناء الكويتيات ويليهما الوافدون وفق قرار مجلس الوزراء الذي استبق ما يثار الآن عن تعيينات الوافدين واعتمد في يناير الماضي تعديلاً على قانون الخدمة المدنية الذي يعطي الأولوية في التعيين للكويتيين وأعطى الأفضلية لتعيين أبناء الكويتيات بدلاً من تعيين الوافدين التي جعلها في المرتبة الثالثة.

“قدس برس”:

السنوار يجدد دعوته لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة الفصائل الرئيسة

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الإثنين، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة الفصائل الرئيسة وإجراء انتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني لإنهاء الانقسام المستمر منذ صيف عام 2007.

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، يحيى السنوار، في تصريحات على هامش لقاء جمعه بعدد من الصحفيين، استعداد حركته لتطبيق المصالحة الوطنية، عبر حوار “مرن للغاية ولأبعد الحدود”، ودعا السنوار مختلف شرائح الشعب الفلسطيني إلى العمل على تحديد رؤية للنهوض بالمشروع الوطني الفلسطيني.

وأوضح أن رؤية “حماس” لإنهاء الانقسام قائمة على إعادة تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الفصائل الفلسطينية الرئيسية لتتحمل كافة المسؤوليات والصلاحيات في الضفة الغربية والقطاع.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

نتنياهو: لن أسمح بإزالة أي مستوطنة في الضفة الغربية

قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين: إنه لن يسمح بإزالة أي مستوطنة في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية عن نتنياهو قوله، في كلمة بمناسبة مرور 50 عامًا على بدء الاستيطان في شمالي الضفة: “لن أسمح باقتلاع أي مستوطنة من أرض “إسرائيل” الممتدة إلى يهودا والسامرة (الضفة الغربية).

وأعرب عن فخره بما وصفه “دفع تطوير وزخم عمليات البناء للمستوطنات في الضفة”، مؤكداً أن حكومته أكثر حكومة عملت من أجل الاستيطان في تاريخ “إسرائيل”.

“الجزيرة نت”:

الاحتلال يسمح لأعضاء “الكنيست” باقتحام “الأقصى” اليوم

تتجه الأنظار خلال الساعات المقبلة إلى محيط المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، وما يشهده من استعدادات بين صفوف الشرطة “الإسرائيلية”، بهدف التمهيد لتنفيذ قرار رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو السماح لنواب يهود من “الكنيست” ووزراء في حكومته بالعودة إلى اقتحام باحات المسجد، بعد منعهم منذ اندلاع الهبة الفلسطينية الأخيرة قبل أكثر من عام ونصف عام.

وتقول مصادر “إسرائيلية”: إن عدداً من أعضاء “الكنيست” المتطرفين يستعدون ليكونوا أول من يقتحم باحات الأقصى صباح اليوم، وفي مقدمتهم النائب إيهودا غليك الذي وجه رسالة إلى نتنياهو قبل أيام أبلغه فيها بنيته مخالفة قرار المنع بالتوجه إلى الحرم.. القرار يأتي كخطوة تجريبية ليوم واحد من أجل قياس ردود الفعل فلسطينياً وعربياً، وتأثير دخول نواب يهود ووزراء في الحكومة “الإسرائيلية” إلى الحرم.

“العربي الجديد”:

النظام المصري يبحث إلغاء انتخابات2018.. ومشاورات لتشكيل “جبهة إنقاذ”

يبدو أن النظام المصري بدأ يتجه نحو حسم خياراته فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المفترض إجراؤها في عام 2018، في ظل تسريبات صحفية عن مشاورات أجراها اللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع رؤساء عدد من الأحزاب، طرح خلالها مدّ ولاية الرئيس الحالية بتعديل دستوري وبالتالي عدم إجراء الانتخابات في عام 2018.

وتحدثت “العربي الجديد” إلى قيادي بارز في حزب الوفد، الذي يملك كتلة برلمانية مكونة من 31 نائباً، فأكد حدوث الاجتماع. ولفت القيادي نفسه إلى تأييد الحزب لإجراء تعديل دستوري، من دون أن يحدد تفاصيله، فيما قلل في الوقت ذاته من أهمية القرار الأمريكي بتجميد المساعدات لمصر.

في مقابل ذلك، كشفت مصادر سياسية معارضة للسيسي كانت ضمن معسكر الثلاثين من يونيو، عن تحركات لتشكيل “جبهة إنقاذ” على غرار تلك التي تم تشكيلها إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي من عدد من القوى السياسية والشخصيات المعارضة لحكم الإخوان.

“عربي 21”:

نصر الله: هذا اتفاقنا مع “داعش”.. والمعركة حققت أهدافها

اعتبر الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، الإثنين، أن المعركة ضد “داعش” حققت كامل أهدافها، وأن اليوم 28 أغسطس 2017 هو يوم “التحرير الثاني”، “سواء اعترفت الحكومة اللبنانية بذلك، أم لم تعترف”، وفي خطاب متلفز، بثته قناة “المنار” التابعة لـ”حزب الله”، أضاف نصر الله: أوقفنا قتال “داعش”؛ لأننا أبرمنا اتفاقاً، ونحن لا نغدر ولا نطعن بالظهر ولا نحتال.

وكشف نصر الله أن عدد قتلى حزب الله في “هذه المعركة 11 شهيداً والجيش السوري كان له تضحياته وشهداؤه وقدم سبعة شهداء”، وقال نصر الله: إن العدد الدقيق للمغادرين هو 670 ويشمل 331 مدنياً و308 مسلحين و26 مصاباً.

“الأناضول”:

نتنياهو لجوتيريس: إيران تسعى لتحويل سورية لـ”حصن عسكري” ضد “إسرائيل”

قال رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الإثنين: إن إيران تسعى إلى تحويل سورية إلى “حصن عسكري” ضد “إسرائيل”.

وأضاف نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي مع جوتيريس في تل أبيب: إن إيران تقوم ببناء مواقع لإنتاج صواريخ دقيقة التوجيه في سورية ولبنان بهدف استخدامها في قصف “إسرائيل”، بحسب ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

“المسلم”:

تركيا تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف المجازر بآراكان

أدان نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، بشدة المجازر في مناطق شمالي إقليم آراكان في ميانمار، مطالباً الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتدخل لوقفها.

وقال بوزداغ، عبر حسابه على موقع “تويتر”، الإثنين: ندين بشدة المجازر التي تشبه الإبادة الجماعية في ميانمار”.

وأشار إلى سقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى جراء الأحداث التي اندلعت شمالي إقليم آراكان في 25 أغسطس الجاري.

وأضاف “نشعر بحزن عميق وقلق حيال تصاعد العنف في ميانمار وسقوط قتلى وجرحى”، ودعا بوزداغ منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي لعدم التزام الصمت حيال ما يحصل من مجازر في ميانمار.

“وكالة أنباء الروهينجيا”:

مجلس الروهينجيا الأوروبي: مقتل ما بين ألفين إلى 3 آلاف مسلم بآراكان

أعلن المجلس الروهينجي الأوروبي، أمس الإثنين، مقتل ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف مسلم، في الأيام الثلاثة الأخيرة، في هجمات للجيش الميانماري بإقليم آراكان.

وفي تصريح لـ”الأناضول”، قالت المتحدثة باسم المجلس، د. أنيتا ستشوغ: إن ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف مسلم قتلوا، في الأيام الثلاثة الأخيرة، في هجمات للجيش الميانماري بالإقليم.

وأضافت، استنادا إلى المعلومات التي حصل عليها المجلس من نشطاء ومصادر محلية بالمنطقة، فإن هجمات الجيش تسببت أيضاً في تشريد أكثر من 100 ألف مسلم.

“هاف بوست عربي”:

جردوها من ملابسها وقيدوها بسرير وتناوبوا على اغتصابها لأسبوعين.. سجون الأسد جحيم يتمنى فيه المعذبون الموت

كانت زهيرة (اسمٌ مستعار) تبلغ من العمر 45 عاماً حين اعتُقِلَت من مكان عملها بإحدى ضواحي العاصمة السورية دمشق عام 2013. وفور وصولها إلى مطار المزة العسكري، جُرِّدت من ملابسها لتفتيشها، وقُيِّدت في سرير، وتعرَّضت لاغتصابٍ جماعي على أيدي 5 جنود.

وعلى مدار الأسبوعين التاليين، تعرَّضت إمَّا للاغتصاب، أو التهديد به، مراراً وتكراراً، وفق ما ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

وقالت زهيرة: إنَّه في أثناء إحدى جلسات التحقيق، التي شهدت اغتصابها جنسياً في “جميع فتحات جسدها”، صوَّر أحد الجنود ما حدث وهدَّدها بعرضه أمام أسرتها وجيرانها.

“دويتشه فيله”:

الأوروبيون يريدون التدقيق في وضع المهاجرين في أفريقيا

قدم الأوروبيون خلال قمة حول الهجرة عقدت في باريس اقتراحاً مقتضباً يدعو إلى التدقيق في وضع المهاجرين “من الأراضي الأفريقية”، أي قبل تقدمهم شمالاً باتجاه البحر المتوسط سعياً لهجرة غير شرعية إلى القارة الأوروبية.

وتقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باقتراح يقضي ببدء آلية اللجوء في أفريقيا “في مناطق محددة تكون آمنة تماماً في النيجر وتشاد تحت إشراف المفوضية العليا للاجئين” التابعة للأمم المتحدة، وأقرت خريطة طريق في ختام هذه القمة الأوروبية الأفريقية، إلا أن كل دولة شددت على أولوياتها في هذا الملف الشائك والمعقد.

“وكالة الصحافة الفرنسية”:

نيودلهي وبكين تنهيان خلافهما في منطقة حدودية في الهيمالايا

أعلنت الهند والصين الإثنين نزع فتيل التوتر العسكري بين البلدين المستمر منذ أشهر في منطقة إستراتيجية في جبال الهيمالايا، وأجرت قوات البلدين انسحابات أتت في إطار “فك اشتباك”.

وكان جنود الهند والصين في حالة تأهب منذ منتصف يونيو على هضبة دوكلام الجبلية التي تقع عند مثلث حدودي بين الصين والهند وبوتان بعد أن أرسلت الهند جنوداً لتشكيل سد بشري في مواجهة أعمال شق طريق عسكرية صينية.

“رويترز”:

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً فوق اليابان في تصعيد شديد للتوتر

قالت كوريا الجنوبية واليابان: إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً صباح الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) مر فوق اليابان وسقط في مياه المحيط الهادئ قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية.

وكانت آخر مرة تطلق فيها كوريا الشمالية صاروخاً يحلق فوق اليابان في عام 2009، واعتبرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان أن عملية الإطلاق اختبار لصاروخ باليستي، في حين قالت كوريا الشمالية: إنه صاروخ يحمل قمراً صناعياً للاتصالات إلى المدار.

وقال الجيش الكوري الجنوبي: إن أحدث صاروخ أطلق من منطقة سونان قرب العاصمة بيونجيانج قبل قليل من الساعة 6.06 صباحاً بالتوقيت المحلي (2106 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين) وإنه حلق لمسافة 2700 كيلومتر وبلغ ارتفاع قارب 550 كيلومتراً.

Exit mobile version