دراسة: 50 مليون شخص معرضون للتسمم بالزرنيخ في باكستان

قال باحثون، أمس الأربعاء: إن مستويات الزرنيخ في المياه الجوفية بشرقي باكستان مرتفعة للغاية، وتشكل خطراً صحياً كبيراً على عشرات الملايين من الناس.

نشرت الدراسة في مجلة “Science Advances” وهي أول من وضع خريطة شاملة للزرنيخ في المياه الجوفية في جميع أنحاء باكستان، وقد أظهرت الدراسات ارتفاع مستويات الزرنيخ في بعض الأماكن.

وقد تم أخذ عينات المياه الجوفية من ما يقرب من 1200 موقع في مختلف أنحاء باكستان، واستخدم الباحثون نموذجاً لمشروع احتمال زيادة تركيزات الزرنيخ لجميع أنحاء باكستان.

ومن المرجح أن تكون المناطق الواقعة في شرق البنجاب – والتي تشمل لاهور وحول حيدر آباد – على وجه الخصوص تعاني من المياه الجوفية التي تعرض أعداداً كبيرة من الناس للتلوث بالزرنيخ.

وقال التقرير: إن الدراسات أظهرت أجزاء كثيرة من السهول ذات الكثافة السكانية العالية على طول نهر أندوس وروافده بها تركيزات زرنيخ عالية في المياه الجوفية أعلى من المستويات التي تنصح بها منظمة الصحة العالمية وهي 10 ميكروجرام لكل لتر.

وحذر من أن هناك تركيزات عالية جداً، فوق 200 ميكروجرام لكل لتر، توجد أساساً في الجنوب.

وعموماً، يستخدم 50 – 60 مليون شخص المياه الجوفية التي يحتمل أن تحتوي على أكثر من 50 ميكروجراماً لكل لتر، أو خمس مرات أعلى من المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية.

“وهذا هو العدد الكبير المرعب؛ مما يدل على الحاجة الملحة لاختبار جميع آبار مياه الشرب في منطقة السند”، كما قال المؤلف الرئيس جول بودجورسكي، وهو جيوفيزيائي في المعهد الاتحادي السويسري للعلوم والتكنولوجيا المائية (Eawag).

والناس الذين يشربون الماء بتركيزات عالية من الزرنيخ بانتظام يواجهون مخاطر أعلى من سرطان الرئة وأمراض القلب واضطرابات الجلد.

Exit mobile version