جولة الصحافة ليوم الخميس 24 أغسطس 2017م

 

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الخميس 24 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“وكالة الأنباء الكويتية” (كونا):

“مكافحة الفساد”: إحالة قيادي بوزارة الصحة للنيابة العامة لاتهامه بالتزوير

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، الأربعاء، عن إحالة قيادي في وزارة الصحة إلى النيابة العامة على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم التزوير والاشتراك فيها.

وقالت الهيئة في بيان صحفي: إن الإحالة تأتي استمراراً لجهودها الرامية لمحاربة الفساد ودرء مخاطره وآثاره وملاحقة مرتكبيه والتي من ضمنها تلقي البلاغات الجدية عن وقائع فساد والتحقق منها.

وأضافت أنه نظرا لكون هذا القيادي من بين الفئات الخاضعة للمادة الثانية من قانون إنشائها (رقم 2 لسنة 2016) وقت تحقق الواقعة، فإنه من الثابت إذن أن الجرائم المنسوبة إليه تعد من قبيل جرائم الفساد الواردة في قانون إنشاء الهيئة.

“الراي”:

الوافدون يرفعون قضايا دولية على الكويت في جنيف؟!

تواصلت قضية تعيينات الوافدين في الوظائف العامة، خصوصاً في المواقع الاستشارية، على وتيرتها الساخنة نيابياً، لا سيما بعد أن دخل على الخط التداول في رفع الوافدين قضايا دولية على الكويت في جنيف، من بوابة من يزعم أنه رئيس «جمعية الوافدين»، التي ما زالت «صدى إعلامياً» يبحث عن من يؤكده أو ينفيه من قبل الجهات الحكومية المعنية.

وعلى هذا الخط، برّدت مصادر حكومية الأجواء «الحارة جداً» المحيطة بالمواقف النيابية من قضية تنامي تعيينات الوافدين في مناصب استشارية في مفاصل القطاع العام للدولة، بتوقعها تمرير أي من التشريعات الرامية لتقنين الاستعانة بالعمالة الوافدة في المواقع الاستشارية في الوزارات والجهات الحكومية.

مذكرة كويتية للبنان تتعلق بـ «خلية العبدلي»

تسلّم وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل من السفير الكويتي في بيروت عبد العال القناعي، أمس، مذكّرة تضمّنت توضيحاتٍ ومعطيات تتعلّق برسالة الاحتجاج التي كان سبق وسلّمه إياها حول تَورُّط «حزب الله» في “خلية العبدلي”، ومطالبة الحكومة اللبنانية بـ «إجراءاتٍ رادعة ضدّ ممارسات الحزب التي تشكّل تهديداً لاستقرار الكويت وأمنها».

وجاءت زيارة القناعي لباسيل بعد نحو عشرة أيام من المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في الكويت، والتي تناولت في شكل أساسي «خلية العبدلي» وسبل احتواء أيّ تفاعلات سلبية لها على صعيد العلاقة بين لبنان والكويت، مع تأكيد متابعة هذه القضية بكل جوانبها.

“القبس”:

فصل المعلمين الوافدين الشاكين الكويت فور عودتهم

أخذ التصعيد النيابي الشعبي لقضية تعيين وافدين برواتب مرتفعة منحى جديداً، بعد أن نفّذ عدد من المعلمين الوافدين وعيدهم برفع قضايا ضد الكويت في الخارج للمطالبة بحقوق يرونها مستحقّة، وفي آخر التطورات، قبلت محكمة حقوق الإنسان في المحكمة الدولية في جنيف الدعاوى من محامي بعض المعلمين، حيث ينتظر تحديد جلسة لها قريباً.

وفي رد سريع من وزارة التربية، أبلغ مصدر “القبس” أنه فور وصول أسماء الشاكين ضد الكويت، ستتخذ إجراءات عاجلة تصل إلى فصلهم من العمل، لأن سمعة البلاد خط أحمر.

300 جواز جديد للحجاج «البدون»

علمت “القبس” أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستسلم «البدون» المسجلين للحج هذا العام جوازات تحمل «باركود إلكتروني» بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وكشفت مصادر مطلعة أن عدد هذه الجوازات 300 من أصل ألف، على أن توزع باقي الجوازات خلال اليومين المقبلين.

“الأنباء”:

ترشيح المعلمين الكويتيين الجدد بعد «الأضحى»

أعلنت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن ترشيح المعلمين الكويتيين الجدد من خريجي وخريجات كليتي التربية جامعة الكويت والتربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، سيتم بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت المصادر أنه بعد انتهاء فترة التسجيل للتوظيف غداً الجمعة، وإتمام الإجراءات الاعتيادية المطلوبة لإعلان أسماء دفعة جديدة للترشيح للتوظيف، مثل مقابلة الذين تم تحديد مواعيد لهم واكتمال تسلم احتياجات الوزارات والهيئات من التخصصات التي بحاجة إليها، سيتم إعلان أسماء دفعة جديدة للعمل، بمن فيهم خريجو وخريجات كليتي التربية والتربية الأساسية.

“الجريدة”:

الطبطبائي لنشر تعيين غير الكويتيين في الجريدة الرسمية

قدم النائب د. وليد الطبطبائي اقتراحا بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (15) من المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 م في شأن الخدمة المدنية، نص على أن تضاف فقرة جديدة إلى المادة (15) من المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979، ونصها كالتالي: كما يجب نشر تعيين غير الكويتيين في الجريدة الرسمية ويشمل جميع الجهات الرسمية والشركات التي تمتلكها الحكومة والخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة، على أن يفتح باب التظلم أو الطعن في قرارات تعيينهم خلال ستين يوماً من تاريخ النشر، على ألاّ يتم تعيين غير الكويتيين إلا بعد الإعلان عن الحاجة للتوظيف عبر الجريدة الرسمية وعبر وسائل الإعلام الرسمية مع وضع الشروط والمؤهلات مع كون الأولوية للكويتيين في جميع الأحوال.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

نتنياهو يصدّق على السماح لأعضاء “الكنيست” باقتحام “الأقصى”

قالت “القناة العبرية الثانية”: إن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، قد صدّق الأربعاء، على السماح لأعضاء “الكنيست” (برلمان الاحتلال) باقتحام المسجد الأقصى الأسبوع القادم.

وأفادت القناة العبرية أن القرار ينص على السماح لأعضاء “الكنيست” باقتحام “الأقصى” يوم الثلاثاء القادم، وفي حال مرت الزيارة بشكل سلس فسيدرس الخطوات القادمة.

“قدس برس”:

“هاآرتس”: وفد أمريكي يلتقي عباس ونتنياهو اليوم للتباحث بالمفاوضات

أفادت صحيفة “هاآرتس” العبرية، بأن وفدًا أمريكياً قد وصل أمس الأربعاء، لتل أبيب تمهيدًا لعقد لقاءات مع رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقالت الصحيفة العبرية: إن الوفد الأمريكي وصل في إطار محاولات واشنطن لتحريك عملية السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين.

وذكرت أن الوفد يضم كلًا من؛ جارد كوشنير، المستشار الرفيع للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، والمبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي، دينا باول.

حملة اعتقالات “إسرائيلية” تطال 19 فلسطينيًا بينهم قيادي في “حماس”

شنّت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، فجر اليوم الخميس، حملة مداهمات واقتحامات بمختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن، أسفرت عن اعتقال 19 مواطنًا فلسطينيًا؛ بينهم أسرى محررون.

وقال مراسل “قدس برس”: إن قوات الاحتلال أعادت اعتقال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عبدالباسط الحاج، عقب دهم منزله في بلدة جلقموس جنوبي شرق جنين (شمال القدس المحتلة)، وقد أمضى سابقًا نحو 15 عامًا في سجون الاحتلال.

“العربي الجديد”:

صدمة الإنذار الأمريكي للقاهرة: دفء ترمب لا يكفي

سيطرت حالة من الصدمة على أروقة الحكومة المصرية في أعقاب نشر وكالة “رويترز” نبأ حجب الولايات المتحدة نحو 100 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر، وتأجيل تسليم 200 مليون “في انتظار تحسن في مجال حقوق الإنسان واتخاذ إجراءات تخفف من القيود المشددة على منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية”، بحسب الوكالة المذكورة، ولا يتوقع أن يتم طي صفحة اهتزاز العلاقة الأمريكية – المصرية بناء على هذا التطور المفاجئ، الذي ربما يمكن اعتباره بمثابة “الإنذار الأولي” من الإدارة الأمريكية للقاهرة، من دون أن يكون الرئيس دونالد ترمب موافقاً بالضرورة على الخطوة بناء على ما هو معروف من اختلافات أو خلافات بين الطرفين حيال عدد من القضايا الخارجية.

“عربي 21”:

العثور على سفير روسيا لدى السودان ميتا في منزله بالخرطوم

عثر على السفير الروسي في السودان ميرجاياس شيرينسكي ميتاً داخل منزله في الخرطوم، الأربعاء، بحسب ما أفادت الشرطة السودانية.

وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة “رويترز”: إنه لم يتضح حتى الآن سبب الوفاة لكن من المعلوم أن شيرينسكي كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

وعبرت وزارة الخارجية السودانية عن تعازيها لروسيا في بيان أشادت فيه بجهود شيرينسكي الدبلوماسية، وأكدت الوزارة أن “السفير الروسي توفي الأربعاء في منزله في الخرطوم” من دون تحديد سبب الوفاة.

“المسلم”:

“شارلي إيبدو” تثير استياء المسلمين برسومها حول هجمات إسبانيا

أثار العدد الجديد من أسبوعية “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة استياء الجالية المسلمة؛ وذلك بعد أن نشرت الجريدة على صدر صفحتها رسومًا كاريكاتيرية تتناول هجمات إسبانيا الأخيرة، متعمدة الخلط بين الإسلام وما يسمى “الإرهاب”.

وعنونت الصحيفة الفرنسية الصفحة الأولى من عددها الصادر الأربعاء بـ”الإسلام، دين السلام الأبدي”، وأرفقت بهذا العنوان رسمًا كاريكاتيرياً لرجلين وهما ملقيان أرضاً وسط برك دماء وشاحنة بيضاء هاربة في إشارة إلى تلك التي دهست المواطنين في منطقة رامبلاس السياحية بمدينة برشلونة وأودت بحياة 14 شخصاً يوم 17 أغسطس الماضي.

ونشرت الجريدة الفرنسية على صفحتها بشبكة “تويتر” صورة للصفحة الأولى وعلقت كالآتي: “في العدد الجديد، سيحكي لنا فولز عن يوم 15 أغسطس الماضي عن لقائه مع السيدة العذراء، وغيلوم غيرنر عن وجوب الاختيار ما بين السياحة والإسلام الأيديولوجي”.

“الجزيرة نت”:

ظريف: وفود إيرانية وسعودية تتبادل الزيارات قريباً

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن وفوداً من بلاده والسعودية سيتبادلون الزيارات الدبلوماسية قريباً.

وقال ظريف في مقابلة نشرتها “وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية” اليوم: إن “التأشيرات صدرت من كلا البلدين لهذه الزيارات، ونحن ننتظر إنجاز الخطوات النهائية لكي يستطيع الدبلوماسيون تفقد سفاراتهم وقنصلياتهم”.. ورجحت الوكالة أن تكون الزيارات بعد انتهاء موسم الحج في الأسبوع الأول من سبتمبر، في أول بادرة على انفراج في العلاقات بين البلدين منذ قطعها العام الماضي.

“الأناضول”:

التحالف الدولي: العمليات العسكرية بالعراق وسورية حررت أراضي تعادل مساحة النمسا

قال التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”، الإرهابي، الأربعاء: إن عملياته العسكرية في العراق وسورية تمكنت منذ عام 2014، من تطهير مساحة من الأرض تعادل دولة النمسا في أوروبا.

جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها، مساعد قائد القوات المشتركة للتحالف، اللواء البريطاني روبرت جونز، في موجز صحفي عقده من العاصمة العراقية بغداد، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، مع صحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأضاف جونز: “نتائج الأيام السود لعام 2014 (تاريخ احتلال “داعش” لنحو ثلث الأراضي العراقية) تعبر عن نفسها، فقد تم تحرير 40 ألف كيلومتر مربع (من العراق) وهذا في الواقع يعادل مساحة سويسرا”.

“فرانس برس”:

إلغاء حفل موسيقي وضبط شاحنة إسبانية محملة بقوارير غاز في هولندا

تحقق الشرطة الهولندية الخميس في شاحنة صغيرة مسجلة في إسبانيا تحوي قوارير غاز وأوقفت سائقها الإسباني في مدينة روتردام، بعدما ألغت حفلاً لموسيقى الروك بسبب “تهديد إرهابي”.

وقالت الشرطة في بيان نشر مساء الأربعاء: إن أحد رجال الشرطة كان متمركزاً في مكان قريب وقرر وقف شاحنة صغيرة كانت تسير حوالي الساعة 21,30 (19,30 ت. ج).

وصرح شاهد عيان يدعى أسامة محمد لوكالة “فرانس برس” أن ما رأيته هو آلية تحوي عدداً كبيراً من قوارير الغاز في داخلها.

“هاف بوست عربي”:

رئيس وزراء كندا يرحِّب بالمهاجرين عبر الحدود الأميركية.. لكنه وضع هذا الشرط

حضَّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الأربعاء 23 أغسطس 2017، طالبي اللجوء على عبور الحدود بين كندا والولايات المتحدة، من خلال نقاط دخول رسمية.

وبعد اجتماع حكومي ركَّز على الزيادة الأخيرة في أعداد طالبي اللجوء الذين يعبرون الحدود سيراً على الأقدام، قال ترودو: “لن تستفيدوا إذا اخترتم دخول كندا بصورة غير نظامية، يجب أن تتبعوا القواعد، وهناك العديد منها”، بحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”.

ومنذ يوليو، اجتاز أكثر من 6 آلاف شخص الحدود الأمريكية الكندية، من دون المرور بنقاط الدخول الرسمية.

“رويترز”:

العفو الدولية: المدنيون في مواجهة خطر أكبر مع اشتداد القتال في الرقة

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس: إن حملة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لطرد “تنظيم الدولة الإسلامية” من الرقة بسورية أسفرت عن مقتل مئات المدنيين، وإن الباقين يواجهون خطراً أكبر مع اشتداد القتال في مراحله النهائية.

وأضافت المنظمة الحقوقية أن القوات السورية المدعومة من روسيا شنت هجمات دون تمييز على المدنيين فيما ذكرت تقارير أنها شملت قنابل عنقودية وبراميل متفجرة في حملة منفصلة ضد متشددي “الدولة الإسلامية” جنوبي مدينة الرقة.

Exit mobile version