لائحة اتهام إسرائيلية ضد منفذ عملية “حلميش”

أفادت القناة العبرية الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، بأن النيابة العسكرية قدمت اليوم الخميس، لائحة اتهام للمحكمة ضد الشاب الفلسطيني عمر العبد (19 عامًا)، منفذ عملية الطعن في مستوطنة “حلميش” اليهودية.

وكان الأسير العبد، قد دخل إلى مستوطنة “حلميش” المقامة على أراضٍ فلسطينية شمالي غرب رام الله (شمال القدس المحتلة)، ونفذ عملية طعن أسفرت عن مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة آخر، بتاريخ 21 تموز/ يوليو الماضي، قبل إطلاق النار عليه واعتقاله.

وقالت القناة العبرية، إن اللائحة تضمنت اتهامات خطيرة للعبد؛ بينها قتل ثلاثة مستوطنين طعنًا بالسكين، مشيرة إلى أن النيابة ستقوم بتحديث لائحة الاتهام طوال فترة إجراءات المحاكمة.

وجاء في لائحة الاتهام، أن “العبد (وهو من بلدة كوبر شمالي رام الله)، قد تآمر مع أشخاص مقيمين في غزة لتنفيذ هجمات ضد المستوطنين الإسرائيليين في الأشهر التي سبقت هجوم حلميش”، وفق اللائحة.

ومن الجدير بالذكر أن جيش الاحتلال هدم قبل عدة أيام منزل عائلة العبد في كوبر، واعتقل أفراد أسرته بما فيهم والديه رغم كبر سنهما.

وتتهم سلطات الاحتلال أفراد عائلة الأسير العبد بعدم العمل على منع وقوع العملية، زاعمة أن العائلة كانت تعلم قبل وقت قصير من وقوع الهجوم، ومع ذلك لم تعمل على منعها، من خلال تبليغ السلطات الفلسطينية أو الإسرائيلية.

وتعرض العبد للاعتقال خمس مرات لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية خلال العام الأخير، حسب عائلته، منها مرتان جرى فيهما “اختطافه” أثناء توجهه إلى الجامعة في رام الله، وآخرها قبل شهرين من تنفيذ العملية حيث اعتقل لمدة 11 يومًا وأفرج عنه بكفالة مالية.

Exit mobile version