جولة الصحافة ليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017م

 

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

السعودية: الأربعاء أول أيام ذي الحجة والوقوف بعرفة يوم 31 أغسطس

أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن الأربعاء الموافق (23 أغسطس 2017)، أول أيام شهر ذي الحجة.

وقالت المحكمة العليا في بيان: إنه بعد عقد جلسة مساء هذا اليوم (أمس) الثلاثاء الثلاثين من شهر ذي القعدة ليلة الأربعاء الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1438هـ – حسب تقويم أم القرى – لتحري ما يردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1438هـ، وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم في مناطق المملكة بهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم (أمس) الثلاثاء بشهادة عدد من الشهود العدول.

وأضافت بحسب ما نقلته “وكالة الأنباء السعودية” (واس): “وبهذا يكون يوم الأربعاء الأول من شهر ذي الحجة حسب – تقويم أم القرى – هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1438هـ، والوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع منه ويوافق الواحد والثلاثين من شهر أغسطس 2017م. وعيد الأضحى المبارك هو يوم الجمعة الذي يليه ويوافق الأول من سبتمبر 2017م.

“وكالة الأنباء الكويتية” (كونا):

وزير الخارجية الكويتي يعقد جلسة مباحثات رسمية مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني

عقدت صباح اليوم الثلاثاء في ديوان عام وزارة الخارجية الكويتية جلسة المباحثات الرسمية بين دولة الكويت وجمهورية الصين الشعبية الصديقة.. وترأس الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الجانب الكويتي وبحضور وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل، فيما ترأس الجانب الصيني نائب رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية تشانغ قاو لي.. وتناول الجانبان أطر تعزيز العلاقات الثنائية المتينة التي تربط بين البلدين الصديقين كما تم استعراض كافة أوجه التعاون الوثيق في مختلف المجالات وبخاصة في القطاعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الحيوية.

كما تم تبادل وجهات النظر حيال التطورات التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية ومناقشة القضايا محل الاهتمام المشترك.

ولحقت جلسة المباحثات الرسمية التوقيع على عدد من الاتفاقيات المهمة بين الدولتين في مجال الرعاية السكنية والبنية التحتية وإنشاء المركز الثقافي الصيني في دولة الكويت إضافة إلى مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية.

“الراي”:

تلويح بـ«شلع الحكومة» بسبب تعيينات الوافدين

وضع عدد من النواب، أمس، الحكومة تحت «الحصار» من بوابة تعيينات الوافدين برواتب «خيالية» على حساب المواطنين، ولوّحوا باستجوابات، لم تستثنِ سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، معزّزة باقتراح نيابي، لا يجيز تعيين الوافدين في الوظائف العامة، إلا في حالة عدم تقدم الكويتيين إليها، على أن يكون تعيينهم بطريق التعاقد ولمدة لا تتعدى خمس سنوات، غير قابلة للتجديد أو التمديد، واختصار المشهد بعبارة أن تعيينات الوافدين في الوظائف العامة «ملح على جرح».

وحذرت النائبة صفاء الهاشم سمو رئيس مجلس الوزراء من أن «مساءلته المقبلة إذا كانت مكونة من بند تعيينات الوافدين في مواقع استشارية بالجهاز الحكومي برواتب عالية ستكون كفيلة بـ”شلع الحكومة بأكملها”، على حد تعبيرها.

18 عاماً لحصول القضاة على درجة مستشار

علمت «الراي» أن 25 قاضياً كويتياً لجؤوا إلى وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فالح العزب، مطالبين بتحقيق الاستقرار والرضا الوظيفي، من خلال تقليص المدد البينية بين الترقيات للحصول على درجة مستشار، بما ينسجم مع مهامهم القضائية ومكانتهم.

وكشفت مصادر لـ «الراي» أن «القضاة اجتمعوا مع وزير العدل في معهد الدراسات القضائية للمطالبة بتعديل شروط الترقية وتقليص الفترات البينية بين الترقيات، ذلك أن الوضع الحالي يلحق الضرر بغالبية رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة»، مبينة أنه «بعد الاجتماع اتفق وزير العدل مع المجلس الأعلى للقضاء على تقليص المدد البينية بين الترقيات للحصول على درجة مستشار لتكون 18 عاماً بعد أن كانت في السابق تصل لـ 25 عاماً».

رفع مكافأة العثور على محمد طاهر البغلي من 100 ألف إلى نصف مليون يورو

بعد مرور أكثر من عامين على اختفاء المواطن محمد طاهر البغلي في رومانيا (انقطعت أخباره منذ ظهر الأربعاء في 5 أغسطس 2015)، وتحديداً في قرية كيا في محافظة براهوفا، وهو المكان الذي اعتاد قضاء إجازته الصيفية فيه كل عام مع عائلته منذ العام 1993، رفعت العائلة قيمة الجائزة المالية لمن يدلي بمعلومات عن البغلي من 100 ألف إلى نصف المليون يورو.

“القبس”:

ديوان الخدمة المدنية: عطلة عيد الأضحى 5 أيام

أعلن ديوان الخدمة المدنية، الثلاثاء، أن عطلة عيد الأضحى المبارك للعام الحالي ستكون خمسة أيام، في الفترة من 31 أغسطس الحالي إلى 4 سبتمبر المقبل، على أن يستأنف العمل يوم الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر.

وقال الديوان في تعميم له بشأن عطلة عيد الأضحى: إن «يوم وقفة عرفات الذي يصادف يوم الخميس من الأسبوع المقبل سيكون أول أيام إجازة عيد الأضحى المبارك، لجميع الوزارات، والجهات الحكومية والهيئات، والمؤسسات العامة».

وأوضح أنه «استنادا إلى قرار مجلس الوزراء رقم (42) لسنة 1979، وقرار مجلس الوزراء رقم (1154) لسنة 2017، بشأن تحديد عطلة عيد الأضحى المبارك، ووفقاً لثبوت غرة شهر ذي الحجة، فإنه تقرر أن يكون اليوم الأخير بدلاً عن يوم الجمعة».

“الأنباء”:

نواب: محاسبة المغردين المسيئين للكويت أو الاستجواب

طالب النائب د. عبدالكريم الكندري الحكومة بوقف إحالة المغردين الكويتيين المسيئين لدول الخليج إلى النيابة العامة، أو تشكيل فريق قانوني من قبل وزارة الخارجية يوعز للسفراء بملاحقة المغردين الخليجيين الذين يسيؤون للكويت.

وحذر الكندري في تصريح للصحفيين بمجلس الأمة من أنه في حال القيام بأحد الأمرين فإن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد سيواجه استجواباً اسمه استجواب “المعاملة بالمثل”، وقال: لن نسمح بأن نكون «طوفة هبيطة»، ومسألة أن الكويت اتخذت موقفاً سياسياً بعدم الدخول في الصراع بين الأشقاء في دول الخليج، بل اتخذت موقفاً إيجابياً بأن تسعى لحل هذه المشكلة فهذا لا يسمح أبداً بأن نكون طرفاً ضعيفاً.

صلاحيات جديدة للمكاتب الصحية في الخارج: إضافة العلاج للحالات المستعصية للأطفال والتمديد لمرضى زراعة الرئة والقلب والكبد والأمعاء

أصدر وزير الصحة د .جمال الحربي، أمس، سلسلة إصلاحات في قرارات لائحة العلاج بالخارج بهدف تذليل الصعاب التي قد يواجهها المرضى الموفدون للعلاج في الخارج.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة د. أحمد الشطي في بيان صحفي: إن الإصلاحات تتمثل في تخويل حق إضافة العلاج للمكتب الصحي وإخطار اللجنة العليا للعلاج في الخارج فقط للحالات المستعصية للأطفال في حال وجود ضرورة، وأيضاً إذا كانت لها علاقة مع التشخيص المبتعث لأجله المريض.. وأضاف الشطي أن الإصلاحات تضمنت أيضاً إعطاء المكتب الصحي حق التمديد لجميع مرضى زراعة الرئة والقلب والكبد والأمعاء أثناء مرحلة الزراعة فقط.

“الجريدة”:

«الفساد» تحيل 6 مديرين في البلدية إلى النيابة

كشفت مصادر مطلعة عن إحالة هيئة مكافحة الفساد 6 مديرين في بلدية الكويت إلى النيابة العامة، بعد ثبوت حصولهم على بدلات مالية دون وجه حق، بالمخالفة لقانون حماية الأموال العامة.

وقالت المصادر لـ«الجريدة»: إن «الهيئة» حققت في البلاغ المقدم إليها، واطلعت على الأوراق والمستندات المرفقة به، إضافة إلى ما قُدم في التحقيقات، وانتهت إلى وجود شبهة مخالفة.. وأوضحت أن «الهيئة» مازالت تحقق في العديد من البلاغات، وستحيل الجدية منها إلى النيابة، لأنها صاحبة الاختصاص في التحقيق والتصرف والادعاء، وفق قانون «مكافحة الفساد».

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

البردويل: مقترح “الفراغ” بغزة لا يزال مطروحاً على طاولة “حماس”

قال صلاح البردويل، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس): إن مبادرة “كتائب القسام” بإحداث فراغ أمني وسياسي بغزة لا تزال مطروحة على طاولة المكتب السياسي للحركة، جاء ذلك في لقاء متلفز أجرته فضائية “الأقصى” مع البردويل الذي تحدث عن آخر المستجدات السياسية، وعمل لجنة التكافل وتفاهمات القاهرة.

فقد أكد البردويل أن لجنة التكافل التي شُكلت من الفصائل الفلسطينية مهامها إنسانية وإنقاذ أهالي قطاع غزة، موضحاً أن الجبهة الشعبية لا تزال عضواً في لجنة التكافل.

“قدس برس”:

إغاثي جزائري: قافلة المساعدات تعود للجزائر بعد رفض مصر السماح لها بدخول غزة

كشف رئيس لجنة الإغاثة في “جمعية العلماء المسلمين الجزائريين”، يحيى صاري، النقاب عن أن المفاوضات مع السلطات المصرية لإدخال قافلة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وصلت إلى طريق مسدود وأن القافلة تستعد للعودة إلى الجزائر.

وقال رئيس اللجنة الذي يرأس القافلة، في تصريحات لـ “قدس برس”، اليوم الثلاثاء: إن “القافلة الآن هي محملة على الشاحنات خارج ميناء بور سعيد المصري ونحن الآن جهدنا كله منصب على إعادة هذه القافلة إلى الجزائر”.. وأضاف: “نحن نتابع هذا الملف مع شركة النقل والجمارك لإتمام الإجراءات المتبعة بهذا الشأن حتى نعيد القافلة إلى الجزائر في أقرب وقت حتى لا تتعرض للتلف خاصة الأدوية مع شدة الحرارة”.

وتابع: ” لقد وصلنا إلى طريق مسدود مع السلطات المصرية، ليس هناك أي بصيص أمل في إدخال هذه القافلة إلى غزة”.

“القدس العربي”:

وزير الاستثمارات السوداني يدعو إلى التطبيع مع “إسرائيل”

في وقت كشف فيه التقرير السنوي الصادر عن «مؤسسة القدس الدولية» عن ارتفاع احتمالات انهيار المسجد الأقصى، جاءت الضربة للفلسطينيين هذه المرة من السودان الشقيق، وعلى لسان زعيم حزب الأمة وزير الاستثمارات، مبارك فاضل المهدي، الذي دعا لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، واستقبلت أوساط “إسرائيلية” بالترحاب دعوة الوزير كونها استثنائية في دولة لا تعترف بالدولة اليهودية ولا تقيم معها علاقات دبلوماسية.

وجاءت تصريحات فاضل، في لقاء أجرته معه القناة «السودانية 24»، حيث قال فيها: إنه «لا يرى أي مانع في تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، وإن هذا الأمر قد يفيد مصالح السودان».

“عربي 21”:

“الحوثي” يلوح بإعلان الطوارئ وتجميد أنشطة حزب صالح

هددت جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، الثلاثاء، بإعلان “حالة الطوارئ” في المناطق التي تسيطر عليها، وتجميد “الأنشطة الحزبية”، في أخطر تصعيد ضد الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، على ضوء الأزمة الحادة بينهما.

جاء ذلك في بيان صادر عن اجتماع عقدته قيادات حوثية مع قيادات في أحزاب متحالفة معها في صنعاء الثلاثاء.

وقال الحوثيون وأحزاب صغيرة متحالفة معها في اليمن، في بيان: إنها تستعد في الأيام القادمة لإجراء إصلاحات في الأجهزة الرقابية، ودعا البيان إلى الاحتشاد تحت عنوان “مواجهة التصعيد بالتصعيد”، وهي دعوة أطلقتها اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين للاحتشاد في مداخل صنعاء، على وقع المهرجان الذي يستعد حزب صالح لإقامته في صنعاء، احتفاء بذكرى تأسيس الحزب، الخميس المقبل.

“العربي الجديد”:

منصة موسكو تفشل اجتماعات الرياض السورية: تمسك بالأسد ودستور 2012

كما كان متوقعاً، أفشلت “منصة موسكو” اجتماعات الرياض التي تهدف إلى تشكيل وفد واحد للمعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف، تكون مرجعيته الهيئة العليا للمفاوضات التي تستند إلى قرارات دولية تدعو إلى تحقيق انتقال سياسي سلمي في سورية، بعدما أصرت المنصة على أن تؤدي دور المتحدث باسم النظام السوري وروسيا خلال الاجتماعات من خلال تمترسها وراء رؤية روسية تجعل رأس النظام السوري، والدستور “فوق التفاوض”، وهو ما ترفضه الهيئة العليا للمفاوضات، أبرز الهيئات السياسية الممثلة للثورة والمعارضة السورية، ويعكس فشل مباحثات الرياض حجم التدخل الإقليمي والدولي في “المسألة السورية”، خصوصاً من الطرف الروسي الذي يصرّ في كل مرة على إجهاض أي مساعٍ تهدف إلى تشكيل وفد موحد للمعارضة.

“الجزيرة نت”:

واشنطن تجمد مساعدات لمصر بسبب حقوق الإنسان

قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حجب مساعدات عن مصر بقيمة نحو 291 مليون دولار، لعدم إحرازها تقدماً على صعيد احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

وقال مصدر أمريكي: إن واشنطن قررت حرمان القاهرة من مساعدة قيمتها 95.7 مليون دولار، وتأجيل صرف 195 مليوناً أخرى.. وقال مسؤول أمريكي لـ”الجزيرة”: إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون قرر تجميد مساعدات عسكرية خارجية لمصر بقيمة 195 مليون دولار في العام المالي 2016، لكنه أشار إلى أن هذه الأموال ستودع في حساب إلى حين إحراز مصر تقدماً في أولويات أساسية، في إشارة إلى قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية.

“الأناضول”:

أردوغان: لن نسمح أبداً لـ “ب ي د ” و “ي ب ك” بـتأسيس دويلة لهما شمالي سورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن بلاده لن تسمح أبداً لـ”ب ي د” ولـ”ي ب ك” (ذراعا منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سورية) بـتأسيس دولة لها شمالي سورية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الثلاثاء، أمام اجتماع لمسؤولين محليين، عقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وتحدث أردوغان عن أن البعض يتحدث عن – مساعي – تأسيس دولة كردية، وأنا أعتبر هذا إهانة لأخوتي الأكراد، لأني أؤمن بأن أشقائي الأكراد لن يعطوا الفرصة لإنشاء مثل هذا الكيان سواء في شمال سورية أو جنوب تركيا، وأضاف: إن حالة الطوارئ في تركيا تستهدف طرد التنظيمات الإرهابية وإخراجهم من جحورهم ودفنهم وتوفير الأمن والاستقرار للشعب.

“المسلم”:

البرلمان البورمي يسعى لتشديد القمع بحق مسلمي الروهينجيا

وافق مجلس النواب في ميانمار على النظر في اقتراح يدعو إلى تشديد الإجراءات الأمنية أكثر في شمال ولاية آراكان؛ وهو ما يعني فرض مزيد من القمع ضد المسلمين الروهينجيا، وفق ما ذكرت “وكالة أنباء آراكان”.

من جهتها، دعت نائبة رئيس حزب آراكان الوطني داو خين ساو واي من بلدة راسيدونغ حكومة الاتحاد إلى تكثيف الأساليب الإدارية والأمنية، واستشهدت بعمليات القتل في بلدات منغدو وبوسيدونغ وراسيدونغ التي ألقت باللوم فيها على الروهينجيا وهو ما ينفيه المسلمون ويتهمون الجيش والشرطة بارتكاب هذه الجرائم لاتهام المسلمين.

“فرانس برس”:

مسؤول في الأمم المتحدة يحذر من بوادر إبادة في أفريقيا الوسطى

حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية البريطاني سيفن أوبراين من بوادر إبادة تظهر في أفريقيا الوسطى حيث يتسع نطاق أعمال العنف، في كلمة ألقاها خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن ونقل دبلوماسيون فحواها.

وقال خلال ذلك الاجتماع عارضاً نتائج رحلة قام بها إلى جمهورية أفريقيا الوسطى: “هناك بوادر تنذر بإبادة”، داعياً إلى إرسال المزيد من العسكريين والشرطيين للمشاركة في بعثة الأمم المتحدة للسلام (مينوسكا) في هذا البلد البالغ عدد سكانه 4,5 مليون نسمة.

“فرانس 24”:

تيلرسون يحذر باكستان من دعم “طالبان” وإسلام آباد تعبر عن “خيبة أملها” من الموقف الأمريكي

حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الثلاثاء، من أن باكستان قد تفقد وضعها كحليف إستراتيجي لواشنطن إذا لم تغير سياستها إزاء حركة طالبان الأفغانية، من جانبها، أعربت إسلام آباد عن “خيبة أملها” من الاتهامات الأمريكية لها، داعية إلى استمرار التعاون في مجال “مكافحة الإرهاب”، وكان ترامب قد اعتبر في تصريحات الإثنين أن باكستان شكلت ملاذاً “للإرهابيين الذين يزعزعون أمن أفغانستان”.

“دويتشه فيله”:

قرر القضاء الإسباني الثلاثاء (22 أغسطس 2017) توجيه تهمة ارتكاب “أعمال اغتيال إرهابية” إلى أربعة من المتورطين في اعتداءي إسبانيا الأسبوع الماضي، في حين كشف أحد المتهمين بانهم كانوا يخططون لارتكاب اعتداء أكبر، وفي نهاية التحقيق مع الأربعة وجه القضاء اليهم تهمة ارتكاب “اغتيالات إرهابية”، وقال مصدر قضائي: إن الأربعة اتهموا بـ”الانتماء إلى منظمة إرهابية، وارتكاب اغتيالات إرهابية، وحيازة متفجرات”.

“روسيا اليوم”:

ترمب: كيم جون أون بدأ يحترمنا!

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن زعيم كوريا الشمالية بدأ يحترم بلاده، وأبدى تفاؤلا حذراً بشأن مستقبل العلاقات مع بيونج يانج.

وقال ترمب عن الزعيم الكوري الشمالي في كلمة ألقاها خلال مؤتمر لأنصاره في مدينة فينيكس بولاية أريزونا مساء الثلاثاء: “أحترم حقيقة أنه بدأ يحترمنا”، وأضاف: “وربما – ليس مرجحاً ولكن ربما – قد يحدث شيء إيجابي”.

“رويترز”:

الشرطة تستخدم رذاذ الفلفل لتفريق محتجين أمام حشد لترمب في فينكس

قالت الشرطة الأمريكية: إنها أطلقت رذاذ الفلفل لتفريق محتجين تجمعوا أمام حشد للرئيس الأمريكي دونالد ترمب في مدينة فينكس بولاية أريزونا يوم الثلاثاء بعد رشقها بالحجارة والزجاجات.

ولم تعط الشرطة تقديرات لعدد المحتجين ولكن وسائل الإعلام في أريزونا قالت: إنه كان هناك عدة آلاف من المحتجين.

وقال السارجنت جوناثان هاوارد، المتحدث باسم إدارة شرطة فينكس: إن الناس في الحشد بدؤوا في رشق الشرطة بالحجارة والزجاجات، “الشرطة ردت باستخدام رذاذ الفلفل في محاولة لتفريق الحشد ووقف التعديات”.

وطالبت الشرطة المحتجين بالتفرق، وانسحب محتجون كثيرون من المكان في الوقت الذي سعى فيه عشرات من رجال الشرطة لتفريق باقي المحتجين من المنطقة الواقعة بوسط المدينة.

Exit mobile version