جولة الصحافة ليوم الإثنين 21 أغسطس 2017م

 

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“القبس”:

الأمير: نعتز بأبناء الوطن البارين

أعرب سمو الأمير عن بالغ فخره واعتزازه بما قدمه أبناء الوطن البارون ممن أسهموا في عطائهم بكل وفاء وإخلاص، وبذلوا جهودهم في شتى المجالات من أجل خدمة وطنهم الغالي ورفعة شأنه.

واستقبل سموه أمس، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، أسرتَيّ الشهيدين إمام وخطيب مسجد الدولة الكبير د. وليد العلي وفهد الحسيني، حيث قدمتا الشكر لسموه على اللفتة الأبوية بمؤازرتهما ومواساتهما ومشاطرتهما أحزانهما.

“وكالة الأنباء الكويتية” (كونا):

رئيس مجلس الأمة: مجلس الأمة سيتابع ملاحقة الحكومة للمعتدين على الشهيدين العلي والحسيني

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، الأحد، عزم المجلس على متابعة حادثة الاعتداء الغادر على الشهيدين الشيخين وليد العلي وفهد الحسيني بكل السبل الدبلوماسية والبرلمانية قائلاً: “إن الدم الكويتي ليس رخيصاً”.

وأضاف الغانم في تصريح صحفي عقب استقباله ذوي الشهيدين العلي والحسيني في مكتبه أن نواب مجلس الأمة لن يقصروا وواجب عليهم أن يقوموا بكل ما يمكن لمتابعة المعتدين والإرهابيين الذين قاموا بهذا الاعتداء السافر، وقال: خاطبت سمو رئيس الوزراء ووزارة الخارجية بعزم المجلس متابعة ملاحقة الحكومة الكويتية للغادرين بكل السبل الدبلوماسية والبرلمانية.

بلدية الكويت تطلق حملة “بتعاونكم نجملها” في جميع محافظات البلاد

انطلقت، الأحد، الحملة التفتيشية “بتعاونكم نجملها” لبلدية الكويت التي تستهدف الارتقاء بمستوى النظافة العامة والمحافظة على سلامة الأمن الغذائي في جميع محافظات الكويت وتستمر ثلاثة أشهر.

وتهدف الحملة إلى حث المواطنين والمقيمين على توصيل ملاحظاتهم واقتراحاتهم إلى بلدية الكويت للارتقاء بمستوى النظافة وتكثيف الرقابة على المحلات التي تتداول المواد الغذائية والحد من ظاهرة انتشار البقالات غير المرخصة والسيارات المهملة إلى جانب الحد من مخالفة القوانين ولوائح البلدية.

“الراي”:

السوق السوداء تتحكم بأسعار الحج في الكويت

فيما أرجعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ارتفاع أسعار حملات الحج لهذا العام إلى «ارتفاع الخدمات الأساسية كالإقامة والتنقلات والطعام وتذاكر الطيران خلال موسم الحج»، أوضحت أن «متوسط تكلفة الحج الواحد يبلغ بين 1800 و2200 دينار»، مبينة أن «الإجراءات كافة التي تتخذها تصب في مصلحة الحجاج مما أدى إلى نقلة نوعية في أداء حملات الحج الكويتية، حيث تبوأت أعلى المستويات على مستوى العالم من حيث الخدمات وتوفير سبل الراحة».

لكن الوزارة التي اتخذت موقف المدافع عن الحملات وأسعارها المرتفعة، لم تقدم تبريراً واضحاً لهذا الارتفاع في الأسعار الذي يعتبر الأعلى خليجياً، وهو الأمر الذي خلف سوقاً سوداء لأسعار حملات الحج في الكويت وصلت إلى نحو 7000 دينار، وهو الأمر الذي دفع مئات المواطنين الذي يريدون أداء فريضة الحج إلى الهروب من أسعار الحملات الكويتية الخيالية للتسجيل بالحملات في المملكة العربية السعودية، التي تبدأ أسعار حملاتها بالحج المنخفض من 50 إلى 290 ديناراً وتصل في أعلى أسعارها إلى 900 دينار.

الكندري لـ«الراي»: 40 مليون دينار حصيلة الجمعيات الخيرية في رمضان

جمعت الجمعيات الخيرية الـ 24، إضافة إلى الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، عبر وسائل الجمع المرخصة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، خلال المشروع الرابع عشر الذي أقيم في شهر رمضان الماضي، تبرعات بقيمة 39 مليوناً و922 ألف دينار، مسجلة زيادة 18.5% بمبلغ 7 ملايين دينار عن العام الماضي تقريباً، حسب ما بين تقرير الجمعيات الخيرية إلى قطاع التنمية بوزارة الشؤون.

وقالت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية في الوزارة منيرة الكندري: إن «الجمعيات الخيرية تقدمت بحصيلة جمع التبرعات الخاصة بها كل على حدة في الموعد المحدد من قبل الوزارة»، مبينة أن «الحصيلة الإجمالية للجمعيات الخيرية الـ 24، إضافة إلى الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، المخول لها جمع التبرعات من قبل وزارة الشؤون، جاءت بقيمة 39 مليوناً و922 ألف دينار مسجلة زيادة بقيمة 18.5% عن العام 2016 بمبلغ 7 ملايين و200 ألف دينار تقريباً».

“الأنباء”:

«الداخلية» تتراجع عن منع سفر الوافدين وتكتفي بتعهد ملزم

أكدت وزارة الداخلية أنه لن يتم منع سفر الوافدين الذين لديهم اختلاف في تاريخ الميلاد بين جواز السفر وقاعدة البيانات المبينة في الجهاز.

وأفاد تعميم للإدارة العامة لأمن المطار بأنه سيتم الاكتفاء بأخذ إقرار وتعهد من المسافر بمراجعة الإدارة العامة لشؤون الإقامة عند عودته لتعديل القاعدة، مشيراً إلى أنه يتم الإلغاء فقط في حال الاشتباه بالشخص أو أن يكون هناك اختلاف في الجنسية على أن يتم الإلغاء بعد إخطار مدير إدارة الجوازات ورئيس «قسم المغادرون».

64 رحلة جوية لنقل 8 آلاف حاج من الكويت

غادرت أمس رحلة الحجاج الأولى مطار الكويت الدولي متوجهة إلى الأراضي المقدسة وعلى متنها نحو 170 حاجاً عبر «طيران الجزيرة» لأداء فريضة الحج، وستتواصل رحلات الحجاج تباعاً حسب الجدول المعتمد لرحلات الحج في مطار الكويت الدولي، فيما ستكون أولى رحلات العودة في 4 سبتمبر المقبل (نحو 1800 حاج) بواقع 5 رحلات على طيران «ناس» ورحلتين عبر «الخطوط الجوية الكويتية» من مدينة جدة.

وقال المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م. يوسف الفوزان: إن حجاج موسم الحج الحالي البالغ عددهم نحو 8000 حاج سيتم نقلهم من خلال 4 شركات طيران بواقع 64 رحلة من مطار الكويت الدولي.

“الجريدة”:

عبدالكريم الكندري: الحكومة لا تملك إرادة لضبط التركيبة السكانية

وصف النائب عبدالكريم الكندري قرارات إعادة التوازن السكاني في الكويت بأنها مضحكة، «لأن الوزراء هم من ينتهكونها يومياً».

وقال الكندري في تصريح صحفي: إن «هناك كفاءات كويتية خريجة في قسمي المحاسبة والقانون، وأستغرب الاستمرار في تعيين وافدين من نفس التخصصات»، متسائلاً: إلى متى سيستمر هذا التعيين؟ مشيراً إلى أن هناك كتباً تتسرب في وسائل التواصل الاجتماعي بزيادات مالية رهيبة للمستشارين الوافدين بأكثر من 3 آلاف دينار.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات واسعة في الضفة

شنت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الإثنين، حملة اعتقالات ومداهمات لمنازل في عدد من أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد تقرير لـجيش الاحتلال بأن قواته اعتقلت الليلة الماضية 17 فلسطينيًا، ممن يصفهم بـ “المطلوبين”؛ بينهم سبعة متهمين بممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة الشعبية ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه.

وطالت الاعتقالات، وفقًا لتقرير جيش الاحتلال، 9 مواطنين من الخليل (جنوب القدس المحتلة)؛ مواطنًا من بلدة سعير وآخريْن من بلدة بيت أمر بزعم التحريض شمالي المدينة، وشابيْن من قرية خرسا وبلدة دورا بدعوى التحريض أيضًا وسادسًا من بيت عوا، واثنين من مخيم الفوار جنوبًا؛ أحدهما ناشط بحركة “حماس”، وناشط بحماس من بلدة دير سامت جنوبي الخليل.

“قدس برس”:

عباس: السلطة الفلسطينية طالبت بإعادة التنسيق الأمني ولكن “إسرائيل” لم ترد

قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس: إنه التقى مبعوثي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نحو 20 مرة دون معرفة أو فهم خطة الإدارة الأمريكية للسلام.

وشدد عباس، في تصريحات صحفية نقلتها عنه صحيفة “هاآرتس” العبرية، الأحد، على أنه “لا يفهم التصور أو الرؤية الأمريكية عندما تتعلق الأمور بالقضية الفلسطينية”.

وذكرت “هآرتس” أن الرئيس عباس صرّح خلال لقاء وفد ميرتس بأن السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية طالبت بإعادة التنسيق الأمني الذي تم تجميده على خلفية أحداث المسجد الأقصى، “لكن إسرائيل لم ترد على الطلب الفلسطيني حتى الآن”.

سلفيت.. 1000 مستوطن يقتحمون “كفل حارس” ويُؤدون طقوسًا تلمودية

اقتحم مئات المستوطنين اليهود، فجر اليوم الإثنين، بلدة كفل حارس شمالي مدينة سلفيت (شمال القدس المحتلة)، وأدوا طقوسًا تلمودية في مقاماتها التاريخية، تحت حماية مشدّدة من قبل قوات الاحتلال “الإسرائيلي”.

وذكرت مصادر محلية لـ “قدس برس”، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعة مبكرة من فجر اليوم، وشرعت بإغلاق طرقاتها وإعاقة حركة المرور، تمهيدًا لوصول المركبات التي تقل المستوطنين، وأضافت المصادر أن المستوطنين اقتحموا منطقة مقامات “النبي كفل” و”النبي نون” و”النبي يوشع”، وأدّوا فيها طقوسًا تلمودية، فيما شرع عدد منهم بنصب خيمة وحمامات متنقلة في المنطقة.

“القدس العربي”:

ملفات ثنائية وإقليمية على جدول مباحثات أردوغان في الأردن

يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إلى العاصمة الأردنية عمّان، في زيارة رسمية تلبية لدعوة من الملك عبدالله الثاني، وتأتي زيارة أردوغان في إطار احتفال تركيا والأردن بمرور 70 عاماً على بداية العلاقات الدبلوماسية بينهما.

محللون سياسيون أردنيون رأوا أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة، لا سيما وأن البلدين يمران بتحديات مشتركة تتعلق بالعراق وسورية.

العربي الجديد”:

تقديم رواية وهمية لتاريخ “الإخوان”.. أحدث مهام محكمة مصرية

تقدّم حيثيات حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر أخيراً بإعدام 28 متهماً والسجن المؤبد لـ15 آخرين والسجن المشدد 15 سنة لـ8 متهمين والمشدد 10 سنوات لـ15 متهماً، في قضية اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، رواية خاطئة تاريخياً لتأسيس جماعة الإخوان المسلمين، التي اتهمتها المحكمة بالمسؤولية عن اغتيال بركات، لتضاف هذه الرواية الخاطئة إلى سجل حافل لرئيس المحكمة، المستشار حسن فريد، من الأخطاء اللغوية والقانونية والمعلوماتية.

واشتهر حسن فريد من بين القضاة الذين ينظرون قضايا العنف والإرهاب والتظاهر، نظراً لإصراره على إلقاء كلمات قبل النطق بأحكامه، والسماح ببثها على الهواء مباشرة في القنوات الفضائية، فجرى تداول مقاطع الفيديو الخاصة به على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، مكتظة بالأخطاء اللغوية والنحوية، وفشله في تلاوة آيات من القرآن، حتى أقصر الآيات التي تُستخدم عادة في تسبيب أحكام الجنايات في المحاكم المصرية.

لكن في حكم قضية اغتيال النائب العام هشام بركات، لم يكتف فريد وأعضاء دائرته بالأخطاء اللغوية، بل راحوا يضربون بالحقائق التاريخية عرض الحائط، في القسم الأول من حيثيات الحكم التي جاءت في نحو 600 صفحة.

“عربي 21”:

“الحشد الشعبي” يؤكد مشاركة “حزب الله” بمعركة تلعفر

قال الناطق باسم هيئة “الحشد الشعبي”: إن “حزب الله” اللبناني، وإيران سيساعدان مجموعاته في معركة تلعفر، هذه الأيام.

وأكد أحمد الأسدي، الناطق باسم هيئة “الحشد الشعبي”، أن مستشارين من إيران وحزب الله “سيقدمون الدعم في عملية تحرير تلعفر”، وأوضح أن “المستشارين يوجودون في معركة تحرير تلعفر، كما كانوا إلى جانب الحشد في جميع العمليات السابقة، لتقديم المشورة في وضع خطط العمليات العسكرية وتحريك القطعات”.

“الأناضول”:

جنوب أفريقيا تقود حراكًا ضد محاولات “إسرائيل” للتطبيع مع القارة السمراء

تقود جنوب أفريقيا حراكًا دبلوماسيا ضد محاولات “إسرائيل” لتطبيع العلاقات مع الدول الأفريقية، بحسب ما ذكرت “القناة الإسرائيلية السابعة”.

ونقلت القناة غير الحكومية، عن دبلوماسي جنوب أفريقي، لم تسمه، قوله الأحد: إن بلاده ستقاطع القمة الأفريقية المزمع عقدها في توجو بعد شهرين لأنها تهدف إلى تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، وأضاف الدبلوماسي الأفريقي، وفق القناة، أن “إسرائيل” تتصرف بطريقة مروعة بحصارها لقطاع غزة، وتتسبب في معاناة كبيرة للفلسطينيين.

“ساسة بوست”:

«جنة الديمقراطية في الشرق الأوسط».. ماذا تعرف عن الفساد في إسرائيل؟

دائمًا ما يتحدث العرب بإعجاب شديد عن “إسرائيل” من حيث الديمقراطية، والشفافية، والتعليم، وكذلك النمو الاقتصادي المتميز، فيما لا يأخذ الحديث عن الفساد نفس المساحة على اعتبار النجاح الاقتصادي والمؤشرات المتقدمة التي تحققها “إسرائيل”، لكن يبدو أن عاصفة الفساد الأخيرة التي هبت في “إسرائيل” لن تتوقف دون أن تغير ملامح هذه النظرة الإيجابية، فمدينة تل أبيب التي هي أفضل مدينة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط، بحسب القائمة التي نشرتها شركة «‏Nestpick‏»، باتت غارقة في صراع كبير من الفساد.

وتشير الوقائع إلى أن هذا الصراع ربما سيستمر مدةً طويلةً، وهو الأمر الذي سيتضرر منه الاقتصاد بشكل عام بالرغم من حالة الانتعاش الحالية، إذ صعد احتياطي النقد الأجنبي “الإسرائيلي” بنسبة 13% على أساس سنوي، في يوليو الماضي، حسب معطيات لبنك “إسرائيل” (البنك المركزي)، وبلغ 110.111 مليار دولار أمريكي، صعودًا من 97.393 مليار دولار في يوليو 2016، وتعد أرقام الاحتياطي المسجلة الشهر الماضي الأعلى في تاريخ بنك “إسرائيل”، وتشكل قيمة احتياطي النقد الأجنبي المسجلة الشهر الماضي ما نسبته 33.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

“هاف بوست عربي”:

العاهل المغربي: أفريقيا هي المستقبل والمستقبل يبدأ من اليوم

جدد العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب متلفز، مساء الأحد 20 أغسطس 2017 “التزام المغرب بالدفاع عن قضايا ومصالح أفريقيا”، مشدداً على أن سياسة المملكة في هذا الإطار ترتكز إلى “شراكات تضامنية رابح-رابح”.

وقال الملك في خطاب إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ64 لـ”ثورة الملك والشعب” وهي عيد وطني تحييه المملكة في 20 أغسطس من كل عام: “إن التزام المغرب بالدفاع عن قضايا ومصالح أفريقيا ليس وليد اليوم. بل هو نهج راسخ ورثناه عن أجدادنا، ونواصل توطيده بكل ثقة واعتزاز”.

“الجزيرة نت”:

اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط شرقي سنغافورة

أعلنت البحرية الأميركية عن فقدان عشرة من أفرادها وإصابة خمسة في حادث اصطدام المدمرة “جون أس. مكين” بناقلة نفط تجارية بين مضيق ملقا وسواحل سنغافورة الشرقية فجر اليوم.

وقال بيان للبحرية الأمريكية: إن المدمرة المزودة بصواريخ موجهة أصيبت بأضرار بالغة في الجانب الأيسر الخلفي، وأضافت البحرية أن عملية بحث وإنقاذ بدأت بعد الحادث.

وتم الإبلاغ عن وقوع الحادث فجر اليوم عندما كانت المدمرة في طريقها إلى ميناء سنغافورة للقيام بزيارة روتينية.

“المسلم”:

الهند تسعى لطرد مسلمي الروهينجيا من أراضيها

يسيطر على لاجئي الروهينجيا في الهند قلق كبير خوفًا من إعادتهم إلى ميانمار، إثر تصريحات لوزير الدولة الهندي للشؤون الداخلية كيران ريجيجو الأسبوع الماضي، حول ترحيلهم خارج الحدود الهندية.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن أمينة خاتون (24 عاماً) اللاجئة في العاصمة نيودلهي، قلقها من تناول وسائل الإعلام في الهند في الأيام القليلة الماضية أنباء تفيد باعتزام الحكومة إعادتهم إلى ميانمار.

“فرانس برس”:

499 قتيلا جراء الفيضانات في سيراليون

أسفرت الفيضانات وانزلاقات التربة التي ضربت فريتاون ليل 13-14 أغسطس عن 499 قتيلاً بينهم 156 طفلاً وفق ما أفادت المشرحة المركزية في عاصمة سيراليون الأحد فيما لا يزال المسعفون يبحثون عن جثث.

وقال محمد كمارا الذي يعمل في مشرحة المستشفى لـ”فرانس برس”: حتى صباح الأحد، أحصينا 499 جثة تم دفنها.

“فرانس 24”:

اعتداءات كتالونيا: الشرطة تعثر على 120 قارورة غاز كانت معدة لهجمات أكثر خطورة

صرّح قائد شرطة مقاطعة كتالونيا الإسبانية جوزيف لويس ترابيرو أن الخلية المسؤولة عن اعتداءي كتالونيا كانت تعد “لتفجير أو أكثر” في برشلونة بواسطة 120 قارورة غاز عثر عليها في منزل بمنطقة ألكانار، على بعد 200 كلم في جنوب غرب البلاد، موضحاً أن هذه الهجمات كانت “وشيكة”.

وقال: إن الجهاديين جمعوا في المنزل الذي يشغلونه منذ نحو ستة أشهر 120 قارورة غاز على الأقل، موضحاً أن الشرطة اكتشفت ذلك عند تفتيشها أنقاض المنزل.

“روسيا اليوم”:

القوات الجوية الروسية تدمر قافلة لـ”داعش” وتصفي أكثر من 200 مسلح

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين: إن القوات الجوية الروسية قتلت أكثر من 200 إرهابي، بتدميرها قافلة لتنظيم “داعش” كانت متجهة إلى مدينة دير الزور السورية.

وأفادت الوزارة في بيان بأن “الطيران التابع للقوات الجوية الفضائية الروسية، دمر مجموعة كبيرة أخرى للمسلحين، أثناء توجهها إلى مدينة دير الزور، حيث يحاول الإرهابيون الدوليون، إعادة تجميع قواتهم وتجهيز موطئ قدمهم الأخير في سورية”.

بدء التدريبات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية

أعلن مسؤولون عسكريون أمريكيون اليوم الإثنين، عن بدء التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والتي من المقرر أن تستمر 11 يوماً.

ويشارك في تدريبات “أولشي فريدام غارديان” أو (أولشي حارس الحرية) 50 ألف جندي كوري جنوبي، وحوالي 17 ألفاً و500 فرد بالخدمة العسكرية الأمريكية.

“رويترز”:

ترمب يطرح إستراتيجية أمريكا بشأن أفغانستان الإثنين

قال البيت الأبيض، الأحد: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سيطرح إستراتيجية الولايات المتحدة للحرب بشأن أفغانستان في خطاب للشعب الأمريكي على التلفزيون في وقت ذروة المشاهدة ليل الاثنين.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن ترمب “سيقدم أحدث المعلومات بشأن مسار مشاركة أمريكا في أفغانستان وجنوب آسيا”.

Exit mobile version