نيويورك تايمز: أمريكا لديها أدلة على تورط مصر في قتل ريجيني

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، عن أسرار وكواليس جديدة في حادث تعذيب ومقتل طالب الدكتوراه، الإيطالي جوليو ريجيني، في القاهرة قبل نحو عام ونصف.

وفي تقرير مطول على الصحيفة الأمريكية للكاتب “ديكلان”، قالت إن الولايات المتحدة حصلت على معلومات استخبارية من مصر، كدليل على أن ضباطًا أمنيين مصريين خطفوا وعذبوا وقتلوا “ريجيني”، وفق مزاعم الصحيفة.

وقال الكاتب الأمريكي، إن مسئولًا سابقًا بإدارة أوباما، وأحد ثلاثة مسئولين سابقين أكدوا المعلومات الاستخبارية: “لقد تلقينا دليلًا لا يقبل الجدل على المسئولية الرسمية المصرية في وفاة ريجيني، لم يكن هناك أي شك في هذا”، مشيرًا إلى أنه ووفقًا لتوصية من الخارجية والبيت الأبيض، مررت الولايات المتحدة هذه النتيجة إلى حكومة رينزي” الإيطالية.

وقال المسئول: “لم يراودنا أي شك في أن ذلك كان معروفًا من أعلى القيادات المصرية، ولا أدرى إذا كانوا يتحملون المسئولية لكنهم كانوا يعرفون، كانوا يعرفون“.

ولفت إلى أنه  لتجنب الكشف عن المصدر، لم تشارك الولايات المتحدة تفاصيل المعلومات الخام، كما لم تحدد أي جهاز أمني تعتقد أنه وراء وفاة الطالب الإيطالي.

وبحسب التقرير فقد قال مسئول سابق آخر: “لم يكن واضحًا من أعطى الأمر باختطاف ريجيني وربما قتله”، موضحًا أن الأمريكيين أخبروا إيطاليا بأن القيادة المصرية تدرك تماما ملابسات وفاة ريجيني.

وتابع التقرير: بيد أن النهج الصريح الذي اتبعه وزير الخارجية الأمريكي آنذاك أثار الدهشة داخل الإدارة، وفقا لمسئول سابق آخر إذ إن كيري يشتهر بسمعة معاملة مصر كنقطة ارتكاز السياسة الخارجية الأمريكية منذ معاهدة السلام 1979 مع إسرائيل.

Exit mobile version