جولة الصحافة ليوم الخميس 17 أغسطس 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الخميس 17 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الأناضول”:

العاهل السعودي يوجه بنقل حجاج قطر على نفقته دون تصاريح

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة برًا وجوًا وبدون تصاريح وعلى نفقته، منهيًا بذلك أزمة حجاج قطر التي اندلعت على خلفية الأزمة الخليجية.

وقالت “وكالة الأنباء السعودية” الرسمية، مساء الأربعاء: إن الملك سلمان وجه بالموافقة على ما رفعه له نائبه الأمير محمد بن سلمان بخصوص دخول الحجاج القطريين إلى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، ووافق الملك سلمان على “السماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية”.

وقالت الوكالة: إن تلك الموافقة جاءت بناءً على وساطة الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني (أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر) الذي استقبله بن سلمان في قصر السلام في جدة غربي المملكة.

“وكالة الأنباء الكويتية” (كونا):

وزير الدفاع الكويتي يصل أنقرة في زيارة رسمية

وصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح والوفد المرافق، الأربعاء، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

وتأتي الزيارة بدعوة من وزير الدفاع التركي نورالدين جانكلي لبحث التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال العسكري.

وكان في استقبال الشيخ محمد الخالد والوفد المرافق سفير دولة الكويت لدى تركيا غسان الزواوي وأركان السفارة الكويتية في أنقرة.

“الراي”:

البلدية ترفض تحويل إقامات الوافدين بلا براءة ذمة

رفضت بلدية الكويت منح الموظفين الوافدين على بند الاستعانة بخدمات، إذناً لتحويل إقاماتهم بعد أن أنهت عقودهم أخيراً.

وقال مصدر مسؤول في البلدية لـ «الراي»: إن «عقود هؤلاء الموظفين لا تتضمن مكافأة نهاية الخدمة، وبالتالي فإن منح هؤلاء إذناً لتحويل إقاماتهم بات مشروطاً بتزويد الإدارات المعنية في البلدية ببراءة ذمة من جهات عدة».

وبيّن أن «عملية التسوية المالية لهؤلاء الموظفين مع البنوك لا تنطبق عليهم، باعتبار أن عقودهم مع البلدية تشير إلى عدم حصولهم على أي مبالغ مالية تودع في حساباتهم البنكية بعد انتهاء خدماتهم».

“القبس”:

الكويت تستقبل الشهيدين وليد العلي وفهد الحسيني

وصل إلى الكويت فجر اليوم جثمان الشهيدين إمام وخطيب مسجد الدولة الكبير الدكتور وليد العلي والداعية فهد الحسيني، عقب اغتيالهما إثر عمل إرهابي في بوركينافاسو.

وكان في استقبال الجثمانين وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، وسيوارى الشهيدان الثرى اليوم الخميس بعد صلاة العصر.

مئات الآلاف صُرِفت لمرضى وهميين!

بعد أن تضخم ملف «العلاج بالخارج» وأصبحت المخالفات الجسيمة فيه تطفو على السطح، وبعد إحالة أكثر من قضية إلى النيابة العامة، صدر قرار جديد أمس من وزير المالية أنس الصالح بتكليف جهاز «المراقبين الماليين» بفحص المستندات والمطالبات المالية الخاصة بعهد «العلاج بالخارج»، كما علمت “القبس” عن صدور قرار آخر للوزير بإيقاف اثنين من المراقبين عن العمل لحين الانتهاء من القضية المرفوعة ضدهما بتهم إهدار المال العام.

ومن جهة أخرى، علمت “القبس” من مصدر مطلع أن النيابة العامة استدعت المراقبين الماليين الموقوفين عن العمل واللذين يعملان لدى العلاج بالخارج للتحقيق معهما في تهمة إهدار مئات الآلاف، لتسألهما عن كيفية صرفها، بعد أن تبين أنه لا توجد أي أوراق أو أسانيد تثبت أنه صُرفت بالطرق القانونية.

“الأنباء”:

الخالد: المسح البحري والجوي الشامل لم يسفر عن وجود بقع زيت جديدة

أعلن المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد أن نتائج المسح اليومي الذي يجري على مدار الساعة جواً وبحراً لم تسفر عن وجود بقع زيت جديدة، موضحاً أن عمليات الاستطلاع الجوي والبحري كشفت عن آثار نفطية قديمة متفرقة ومفككة في المسافة ما بين شاطئ أنجفة والبلاجات والعمل جار للتعامل معها.

وقال الخالد في تصريح صحفي أمس: إن القطع البحرية التابعة لشركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة لإطفاء وخفر السواحل تعمل بشكل مستمر على مسح المياه الإقليمية والشواطئ الكويتية مسحاً بحرياً للتأكد من عدم وجود أي بقع نفطية أخرى.

“الجريدة”:

«عمومية القدم» تلقي الكرة بملعب «الفيفا»

في خطوة ينتظرها الشارع الرياضي منذ فترة ليست قصيرة، وتلقاها بارتياح شديد، تفاؤلاً بما قد ينجم عنها من إنهاء أزمة تعليق النشاط الكروي إلى غير رجعة، إذا سارت الأمور في نصابها السليم والصحيح، وقّع 11 نادياً كتاباً أعده نادي السالمية، يتضمن مقترحاً بتعديل النظام الأساسي للاتحاد، مع عقد جمعية عمومية غير عادية لتعيين لجنة خماسية لإدارة شؤونه، خلفاً للحالية التي تنتهي مهمتها 25 الجاري، وتم إرسال الكتاب إلى سكرتارية الاتحاد الكويتي لكرة القدم، ما يعني أن الكرة تحولت إلى ملعب “الفيفا”.

وينص المقترح على منح الأندية حق الدعوة إلى “عمومية” غير عادية عند تعليق النشاط الرياضي خارجياً، أو في حال عدم تمكن مجلس إدارة الاتحاد من أداء دوره، وبالتالي تعيين لجنة خماسية لإدارته عبر أعضاء الجمعية.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

استشهاد قائد “قسامي” إثر تفجير شخص نفسه شرق رفح

استشهد رجل أمن، وهو قائد فصيل في قوة حماية الثغور التابعة لـ”كتائب القسام”، وأصيب آخرون، في ساعة مبكرة فجر اليوم، إثر تفجير شخص نفسه في قوة لأمن الحدود شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد الشاب نضال جمعة الجعفري (28 عاماً) إثر إصابته في التفجير الانتحاري، فيما زفت “كتائب القسام” الشهيد الجعفري، مؤكدة أنه أحد القادة الميدانيين في قوة حماة الثغور، وأشارت الكتائب في بيانها أن الجعفري ارتقى إثر تفجير أحد عناصر الفكر المنحرف نفسه في القوة الأمنية على الحدود الفلسطينية المصرية.

“قدس برس”:

الاحتلال يُفجّر منزل عائلة شهيد فلسطيني قرب رام الله

هدمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، فجر اليوم الخميس، منزل عائلة شهيد فلسطيني قرب مدينة رام الله (شمال القدس المحتلة)، على خلفية مشاركة نجلهم في عملية ضد أهداف “إسرائيلية”.

وقال مراسل “قدس برس”: إن قوات الاحتلال دهمت قرية دير أبو مشعل (شمالي غرب رام الله)، وقامت بإخلاء محيط منزل عائلة الشهيد عادل عنكوش، قبل أن تقوم بتفجيره بعد وضع المتفجرات بداخله.

“العربي الجديد”:

دهشة سياسية في الجزائر.. وترقب تغييرات في قيادة الجيش

عود على بدء في الجزائر، فبعد شهرين فقط من تعيين حكومة عبدالمجيد تبون، تسقط أقصر حكومة في تاريخ البلاد، وتليها حكومة أخرى، سيكون عليها إعادة مناقشة خطتها أمام البرلمان، في ظل وضع سياسي مرتبك وظروف اجتماعية صعبة وأزمة اقتصادية متصاعدة، بفعل استمرار أزمة النفط وانخفاض احتياطات البلاد إلى أقل من 80 مليار دولار، وسيعلن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، قبل غد الجمعة، عن تشكيلة الحكومة الجديدة، بعد إقالته لرئيسها السابق، عبدالمجيد تبون، وتعيين رئيس الديوان الرئاسي، أحمد أويحيى رئيساً للحكومة، ويتوقع أن تحمل الحكومة الجديدة تغييرات طفيفة تخص قطاعات وزارية كانت شريكة، في ما وصفتها الرئاسة، “بحملة التحرش برجال الأعمال والمستثمرين وفوضى المبادرات الحكومية”، وأبرزها الصناعة والتجارة.

واشنطن: جمود بأزمة الخليج ونحذر من إطالة أمدها

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت: إن هناك حالة من الجمود فيما يتعلق بحل الأزمة الخليجية، محذرة من أن إطالة أمد الأزمة ستشتت جهود مواجهة الإرهاب الذي يشكل تهديداً إقليمياً خطيراً.

وخلال مؤتمر صحفي عقد أمس الأربعاء، أضافت نويرث أن المبعوثين الأمريكيين إلى الخليج أجريا عدداً كبيراً من اللقاءات والاتصالات دون تحقيق أي تقدم، لكنها أكدت أن واشنطن لم تفقد الأمل بعد، وأنه يمكن تحقيق نتائج عبر الحوار المباشر بين أطراف الأزمة، وجاءت تصريحات المتحدثة الأمريكية بعد أيام من عودة المبعوثيْن تيم ليندر كينغ وأنتوتي زيني من جولتهما الخليجية.

“المسلم”:

ميانمار تستخدم المروحيات والدبابات في عملية تستهدف المسلمين

قرر الجيش الميانماري استخدام المروحيات والدبابات في العملية التي يشنها ضد المسلمين غربي ولاية آراكان، جاء ذلك في تصريح لوزير شؤون الحدود الميانماري ليت غان يي أونغ عندما اجتمع مع 11 من كبار المسؤولين في مدينة أكياب عاصمة ولاية آراكان.

وفقاً لما ذكره أحد الحاضرين في الاجتماع فإن الوزير أعلن أن الحكومة سوف تستخدم المروحيات والدبابات وغيرها في العملية التي تشنها في آراكان، وكانت حكومة ميانمار قد أرسلت مئات الجنود بحجة “تعزيز الأمن” في ولاية آراكان بشمال غرب البلاد وهو ما يثير المخاوف من المزيد من العنف وانعدام الاستقرار في المنطقة المضطربة.

“فرانس برس”:

مهاجمو المطعم في واجادوجو جاؤوا من شمال مالي “على الأرجح”

أعلن مصدر أمني في بوركينا فاسو لوكالة “فرانس برس”، الأربعاء، أن المجموعة التي هاجمت مساء الأحد في واجادوجو مطعم إسطنبول وقتلت 18 شخصاً، جاءت على الأرجح من شمال مالي أو من نواحي الحدود.

وأوضح ضابط في الجيش طالباً التكتم على هويته: نظراً إلى الطريقة التي اعتمدها المهاجمون في شن العملية، وملامحهم، يمكن أن يكونوا قد أتوا على الأرجح من شمال مالي أو أيضاً من نواحي الحدود.

“رويترز”:

مبادرة رئيس تونس للمساواة في الميراث تثير جدلاً واسعاً في تونس وخارجها

لم يمض سوى وقت قصير على دعوة رئيس تونس الباجي قائد السبسي إلى المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة في مبادرة غير مسبوقة حتى تفجر جدل واسع في الداخل والخارج ودخلت مؤسسة الأزهر في مصر على الخط في موضوع يعتبر شديد الحساسية ومن المحظورات في المجتمعات المسلمة.

وكان السبسي قال هذا الأسبوع بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة في تونس: إن بلده يتجه نحو المساواة التامة بين الرجل والمرأة في كل المجالات من بينها المساواة في الميراث، وأعلن السبسي تكوين لجنة تعنى بنقاش سبل تنفيذ المبادرة، وأعلن أنه يعتزم السماح للتونسيات بالزواج بأجنبي دون أن يعتنق بالضرورة الإسلام.

وتونس واحدة من أكثر الدول العربية انفتاحاً في مجال تحرر المرأة وينظر إليها على أنها من قلاع العلمانية في المنطقة، ولكن رغم ذلك ظل موضوع المساواة في الميراث أمراً بالغ الحساسية في المجتمع التونسي ولم يسبق لمسؤولين تونسيين إثارة الموضوع.

وأعادت مبادرة الرئيس التونسي إبراز الانقسام في صفوف التونسيين بشأن دور الدين في المجتمع والذي برز منذ انتفاضة 2011 بين الشق العلماني والشق المحافظ.

Exit mobile version