جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2017م

 

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“وكالة الأنباء الكويتية” (كونا):

الخارجية الكويتية: توجيهات أميرية سامية بإرسال طائرة لنقل جثماني العلي والحسيني إلى أرض الوطن

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية: إن الوزارة قد تابعت بألم وأسى بالغين أنباء الهجوم الإرهابي الآثم على أحد المطاعم في العاصمة واجادوجو بجمهورية بوركينا فاسو، والذي راح ضحيته عدد من الأبرياء ‏الذين كانوا يرتادون المطعم، وكان من ضمنهم المواطنان الكويتيان د. وليد العلي، إمام مسجد الدولة الكبير، والمواطن فهد الحسيني؛ حيث كانا هناك في مهمة لإنجاز عدد من الأعمال الخيرية.

وأضاف المصدر بأن وزارة الخارجية قد تابعت منذ اللحظات الأولى لتلقيها الخبر وعبر سفارتها في موريتانيا المحالة إلى بوركينا فاسو، وأرسلت أحد دبلوماسييها هناك لمتابعة التحقيقات ‏والانتهاء من إجراءات نقل جثماني الفقيدين، وأوضح أن دولة الكويت إذ تدين هذا العمل الإرهابي البغيض لتؤكد موقفها الثابت برفض وإدانة الإرهاب بكافة ‏أشكاله وصوره.

وتوجه المصدر إلى الباري عز وجل بأن يتغمد الفقيدين بواسع رحمته ويجزيهما خير الجزاء على أعمال البر والخير التي يقومان بها ‏وأن يلهم ذويهما الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وأكد أن توجيهات سامية من لدن حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر ‏الصباح حفظه الله ورعاه قد صدرت بإرسال طائرة أميرية لنقل جثماني الفقيدين إلى أرض الوطن.

وزير الأوقاف الكويتي: الفقيدان العلي والحسيني خرجا إلى أقصى الغرب الأفريقي للدعوة إلى الله

نعى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري إمامَ وخطيبَ مسجد الدولة الكبير د. وليد العلي، والداعية فهد الحسيني اللذين قضيا نحبهما إثر اعتداء إرهابي غاشم بعاصمة بوركينا فاسو واجادوجو مساء الإثنين.

وقال: إن الكويت تلقت ببالغ الحزن والأسى نبأ الاعتداء الآثم على دعاة أبرياء ذهبوا لتقديم دورات شرعية لتعليم المسلمين أمور دينهم مضيفاً في عزائه بالفقيدين: إنهما خرجا من دولة الكويت إلى أقصى الغرب الأفريقي لنشر العلم الشرعي، وما أخرجهما إلا الدعوة إلى الله تعالى ونشر دينه الصحيح في ربوع الأرض.

“الراي”:

الإرهاب يغتال.. يد الخير الكويتية

اغتالت يد الإرهاب.. يد الخير الكويتية.

إمام وخطيب المسجد الكبير الأستاذ الدكتور في كلية الشريعة وليد العلي، والداعية فهد الحسيني، لم يكتب لهما إكمال مهمتهما في الدعوة الإسلامية، بعد أن لقيا حتفهما من ضمن الضحايا الذين سقطوا في الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطعماً في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو.

الكويت التي عاشت طوال نهار أمس على أمل نجاة العلي والحسيني، وصلها الخبر المفجع مساء، وكان الشهيدان العلي والحسيني المتواجدان في بوركينا فاسو ضمن مهمة دعوية للجنة القارة الأفريقية التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي لإقامة دورة علمية للأئمة والدعاة في بوركينا فاسو، حيث سقطا خلال ارتيادهما مطعماً تركياً لتناول العشاء، يقع بالقرب من فندق برافيا الذي يقيمان به، والذي تعرض لهجوم إرهابي أفضى إلى سقوط 18 قتيلاً غالبيتهم من الأجانب.

الكويتيون يدخلون تركيا من دون تأشيرة اعتباراً من اليوم

أعلن سفير دولة الكويت لدى تركيا غسان الزواوي أن قرار الحكومة التركية بإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الدخول إلى تركيا سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم.

وقال السفير الزواوي في تصريح لـ”كونا” أمس: إنه يحق لمواطني دولة الكويت دخول الأراضي التركية باستخدام جوازات سفرهم من دون الحصول على التأشيرات الإلكترونية كما هو معمول به سابقاً.

وأضاف أن القرار سيمكن المواطنين الكويتيين من قضاء 90 يوماً على الأراضي التركية، مشيراً إلى الاتفاقية التي وقعت بين الكويت وتركيا في شأن رفع التأشيرة عن مواطني البلدين في عام 2013 في تركيا.

“القبس”:

الحكومة: لا لتسييس جمعيات النفع العام

أكد مصدر حكومي لـ«القبس» أن اجتماع مجلس الوزراء أمس شدد على ضرورة التزام بعض جمعيات النفع العام في البلاد بالقوانين وعدم تدخلها في أي أمور سياسية.

وكشف المصدر أنه جرى تدوين ملاحظات على بعض الجمعيات، وفي حال تكرارها ستُتخذ أقسى العقوبات ضدها والتي ستصل إلى الإغلاق، لافتاً أن الحكومة لن تتساهل مع أي جمعية تحيد عن القوانين واللوائح في البلاد.

“الأنباء”:

مجلس الوزراء: منظومة للإعسار وحقوق الدائنين

كشفت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» أن إصدار منظومة قانون الإعسار وحقوق الدائنين من أهم المتطلبات التشريعية لوثيقة الإصلاح الاقتصادي والمالي التي تعكف الحكومة على صياغتها تمهيداً لإحالتها إلى مجلس الأمة.

هذا، وأوضحت مصادر أخرى أنه إذا ثبت أن يوم الأربعاء 23 الجاري هو غرة ذي الحجة 1438 هجرية، فإن وقفة عرفات تصادف الخميس 31 الجاري، وهو يوم عطلة رسمية، وتكون أيام عيد الأضحى المبارك هي الجمعة، السبت، والأحد الموافقة 1 و2 و3 سبتمبر على أن يعتبر الإثنين 4 من الشهر يوم عطلة بدلاً من يوم الجمعة المصنف عطلة رسمية، وتكون عطلة عيد الأضحى المبارك 5 أيام، وكل عام والجميع بخير.

“الجريدة”:

«البلدي»: تحويل قطعتي 5 و10 بخيطان إلى «تجاري» جريمة

أكد رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد أن إعادة تنظيم قطعتي 5 و10 في خيطان وتحويلهما من سكن خاص إلى تجاري، ثم استملاكهما للحكومة، جريمة بحق المال العام الذي أصبح عرضة للنهش، مشدداً على أن المجلس «لن يسمح لكائن من كان بمثل هذا العبث، كما لن يسمح للغير بأن يجعله أداة لتلك الجريمة»، لذا لن يوافق على اقتراح التحويل الذي قدمه أهالي القطعتين.

“العربي الجديد”:

الانتخابات المحلية في الأردن اليوم: الكلمة للعشائر

غاب الجدل المصاحب لأي عملية انتخابية في الأردن، عن انتخابات البلديات واللامركزية المقررة اليوم الثلاثاء، في وقت بلغ عدد المرشحين للعمليتين الانتخابيتين 6623 مرشحاً ومرشحة، وعدد من يحق لهم الاقتراع 4 ملايين و117 ألف شخص، حسب أرقام الهيئة المستقلة للانتخاب، وأمام مئات آلاف الصور واللافتات التي علقها المرشحون في جميع مناطق المملكة، يتلمس المتابعون والمراقبون تواضع الجدل المصاحب للانتخابات، والذي يرجعونه إلى ضعف المشاركة الحزبية، ومواصلة سيطرة العشيرة على مفاصل العملية الانتخابية، من دون إغفال لغياب ثقة المواطنين بقدرة المجالس المنتخبة على إحداث تغيير.

“عربي 21”:

روحاني يهاجم ترمب ويهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي “خلال ساعات” في حال واصلت الولايات المتحدة سياسة “العقوبات والضغوط”.

وقال روحاني في كلمة ألقاها في مجلس الشورى ونقلها التلفزيون: إن “تجارب العقوبات والضغوط الفاشلة حملت الإدارات السابقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات”.. وأضاف: إن أرادوا العودة إلى هذه التجربة، سوف نعود بالتأكيد خلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع والأشهر، بل في غضون ساعات وأيام، إلى وضعنا السابق ولكن بقوة أكبر بكثير.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

الشيخ رائد صلاح.. أسيراً

اعتقلت قوة خاصة من شرطة الاحتلال “الإسرائيلية”، فجر اليوم الثلاثاء، الشيخ رائد صلاح، من منزله في أم الفحم.

وأوضحت مصادر إعلامية بمدينة أم الفحم، أن قوة كبيرة من الشرطة معززة بالوحدات الخاصة داهمت منزله، وفتشته، ومن ثم اعتقلته ونقلته للتحقيق لدى جهاز الأمن العام (الشاباك).

وقالت شرطة الاحتلال في بيان لها: إن أفراد الوحدة الخاصة في الشرطة داهموا أم الفحم، واعتقلوا الشيخ صلاح وأخضعوه للتحقيق، تحت طائلة التحذير بشبهة التحريض ودعم نشاط الحركة الإسلامية التي حظرت.

“قدس برس”:

“تسريب أراضي الفلسطينيين”.. معركة تدور في الخفاء مع الاحتلال بالضفة الغربية

بالتزامن مع تكثيف الاحتلال “الإسرائيلي” لإجراءاته الاستيطانية بالضفة الغربية، تواصل أذرعه الاستيطانية – وفي خط متواز – نشاطها المحموم للاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، من خلال شركات وهمية أنشئت لهذا الغرض.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن ما يقارب من 600 شركة “إسرائيلية” تعمل منذ سنوات طويلة كأذرع استيطانية، تهدف من خلال التلوّن بمشاريع وهمية الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، آخرها الظهور بمظهر شركات عقارية عربية تعمل على شراء تلك الأراضي بطريقة أو بأخرى، لتعيد تزوير ملكيتها لصالح المستوطنين.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

منظمة التعاون الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي في واجادوجو ببوركينا فاسو

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الانتحاري على مطعم في واجادوجو، الذي وقع عشية الثالث عشر من أغسطس 2017، مما أدى إلى مقتل 18 شخصاً على الأقل وإصابة عشرات آخرين بجراح.. وتقدم الأمين العام للمنظمة، د. يوسف بن أحمد العثيمين، بخالص تعازيه لأسر الضحايا ولحكومة بوركينا فاسو وشعبها على إثر الخسارة المفجعة في فقدان الأرواح الغالية، متمنياً للجرحى عاجل الشفاء، وأشار إلى أن هذه الجرائم الجبانة والخسيسة التي تستهدف المدنيين الأبرياء تتعارض مع القيم الإنسانية.

“الجزيرة نت”:

قتلى وجرحى بهجوم على البعثة الأممية في مالي

قتل سبعة أشخاص – بينهم خمسة من حراس بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما) – وأصيب ستة من القبعات الزرق في هجوم استهدف المقر العام للبعثة في مدينة تمبكتو التاريخية (شمال غرب البلاد) مساء أمس الإثنين، وقتل خلاله المهاجمون الستة.

وأدان مجلس الأمن الدولي في بيان بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على مخيمات بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي، مطالباً حكومة مالي بإجراء تحقيق سريع في الهجمات.

“الأناضول”:

أردوغان: “العدالة والتنمية” حزب الشعب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الإثنين: إن حزب العدالة والتنمية هو حزب الشعب، جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، في العاصمة أنقرة، في إطار فعالية الاحتفال بالذكرى الـ16 لتأسيس حزب العدالة والتنمية.

وأضاف قائلاً: “حزب العدالة والتنمية هو حزب الشعب، أسسناه ونمّيناه مع الشعب وتصدينا معاً للهجمات ضد بلادنا”.

وأكد الرئيس التركي أن حزب العدالة والتنمية يعمل ليل نهار من أجل المحافظة على بقاء الجمهورية التركية.

“الحشد الشعبي”: لولا قتالنا في سورية لسقط النظام

قال المسؤول الإعلامي في “الحشد الشعبي” بالعراق، أحمد الأسدي، الإثنين: إنه لولا بعض فصائل الحشد الشعبي التي تقاتل في الأراضي السورية منذ 6 سنوات لسقط النظام السوري بيد تنظيم “داعش”.

ورأى الأسدي خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العراقية بغداد أن “فصائل الحشد الشعبي التي تقاتل في الأراضي السورية منذ 6 سنوات تؤدي دورًا كبيرًا في منع الإرهاب من الوصول إلى العراق، وأضاف أنه لولا هذه الفصائل ووجودها وقتالها، لرأينا ربما النظام السوري سقط بيد العصابات الإرهابية، ولربما تغيرت الخارطة بما فيها خارطة الشرق الأوسط.

“المسلم”:

السعودية: المفتي يحذر من المغالاة في أسعار حملات الحج

حذَّر مفتي عام المملكة السعودية رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، من المغالاة الزائدة في أسعار حملات الحج التي تثقل كاهل الناس من ذوي الدخل المحدود والفقراء.

وقال المفتي في برنامج “فتاوى” على القناة الأولى في توجيه بخصوص غلاء أسعار الحملات عند بعض الشركات: إن الاكتساب جيد ومطلوب، لكن المبالغة الزائدة ما يصلح، يعني كونهم يطلبون مبالغ كبيرة تثقل كاهل الناس فهذا صعب.

“هاف بوست عربي”:

مصريون في المنفى.. حياة عالقة منذ الانقلاب

كل من حضر فض اعتصامات مؤيدي الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، يدركون ذلك، لم يعد أحد منهم كما كان، وبشكل ما، لم ينجُ، هذا ما يخلص إليه العمل الذي أعده المصور الصحفي محمد الشامي، مصور وكالة “الأناضول”، والذي شهد مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية.

في مشروعه الذي أطلق عليه “مصريون منفيون: حكاية الموجة الجديدة للتغريبة المصرية”، يعرض الشامي صوراً من حياة عدد من المصريين الذين هربوا نتيجةً للاضطهاد الذي تعرض له مؤيدو الإخوان المسلمين، والتعذيب وموجات القبض العشوائي.

يقول الشامي في تقديمه لمشروعه: “خلال ترحالي، قابلت من المصريين، طيفاً متنوعاً، سياسياً ودينياً، تجارب ما بعد التغريبة التي شهدتها متغايرة وفقاً للمكان، الوضع القانوني، الحالة الاقتصادية والاجتماعية، والدعم الذي قد يتلقونه في مواطن إقامتهم الجديدة”.

“فرانس برس”:

مقتل طفلة باقتحام سيارة مطعماً قرب باريس واستبعاد فرضية الإرهاب

أعلن الدرك الفرنسي مقتل طفلة في الثامنة من عمرها وإصابة ستة أشخاص آخرين بجروح خطرة إثر اقتحام سيارة مطعماً للبيتزا في ضاحية باريس مساء الإثنين، مشيراً إلى اعتقال السائق الذي كان على ما يبدو يحاول الانتحار وليس شن هجوم إرهابي.

وبحسب النيابة العامة في مو، الضاحية الواقعة شرقي باريس، فإن المحققين يعتقدون أن عملية الاقتحام “متعمدة.. لكنها ليست متصلة على ما يبدو بهجوم إرهابي”.

“دويتشه فليه”:

العراق والسعودية يعززان التعاون الاقتصادي ويفتتحان معبر عرعر الحدودي

قرر مجلس الوزراء السعودي إطلاق لجنة تجارية مشتركة بين العراق والسعودية، فيما افتتح البلدان معبر عرعر الحدودي المغلق منذ 26 عاماً، في إشارة إلى تحسن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأعلنت المملكة العربية السعودية والعراق الإثنين (14 أغسطس 2017) إطلاق لجنة تجارية مشتركة بن البلدين في إشارة إلى ذوبان جليد العلاقات بين البلدين والتي تحسنت مؤخراً بصورة كبيرة.

“القدس العربي”:

مادورو يأمر بإجراء مناورات عسكرية رداً على تهديدات ترمب

أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الإثنين، بإجراء مناورات عسكرية في سائر أنحاء البلاد يومي 26 و27 أغسطس الجاري، وذلك رداً على التهديدات التي وجهها نظيره الأمريكي دونالد ترمب إلى كراكاس بعدم استبعاده تدخل الولايات المتحدة عسكرياً لحل الأزمة في فنزويلا.

“فرانس 24”:

كوريا الشمالية: كيم يدرس خطة لإطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من جزيرة جوام الأمريكية

اطّلع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون على خطة لإطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من جزيرة جوام الأمريكية في المحيط الهادئ، بحسب ما أعلنت “وكالة الأنباء الكورية الشمالية” الرسمية الثلاثاء، وقال جونغ-أون: إنه سيراقب أفعال الولايات المتحدة لفترة أطول قبل أن يتخذ قراراً.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم “درس الخطة لفترة طويلة” و”ناقشها” مع كبار القادة العسكريين، وذلك خلال تفقّده الإثنين مركز قيادة القوة الإستراتيجية المسؤولة عن الوحدات الصاروخية.

“رويترز”:

إيطاليا ستعيد سفيرها إلى القاهرة منهية خلافاً بشأن مقتل الباحث ريجيني

قال وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو، الإثنين: إنه سيعيد سفير بلاده إلى القاهرة بعد أكثر من عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث جوليو ريجيني.. وأضاف ألفانو في بيان: “الحكومة الإيطالية ما زالت ملتزمة باستجلاء ملابسات اختفاء جوليو المأساوي”.

وتابع: إرسال مبعوث رسمي (سفير) سيساعد من خلال الاتصالات مع السلطات المصرية على تعزيز التعاون القضائي وبالتالي البحث عن الحقيقة”.

Exit mobile version