جولة الصحافة ليوم الأحد 13 أغسطس 2017م

 

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأحد 13 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“وكالة الأنباء الكويتية” (كونا):

سفارة الكويت بواشنطن تناشد المواطنين الكويتيين الابتعاد عن مناطق أعمال الشغب بـ”شارلوتسفيل”

ناشدت سفارة دولة الكويت في واشنطن، اليوم الأحد، المواطنين والطلبة الكويتيين الابتعاد عن مناطق أعمال الشغب والصدامات التي تشهدها مدينة “شارلوتسفيل” في ولاية فرجينيا واتباع تعليمات الأمن والسلامة الصادرة عن الجهات الرسمية بالولاية.

وأوضحت السفارة في بيان لها: “نظراً لاستمرار ملابسات هذا الحدث تناشد سفارة دولة الكويت  جميع المواطنين والطلبة الكويتيين المتواجدين في ولاية فرجينيا سرعة التواصل معها ومع المكتب الثقافي في واشنطن في حال استجد أي طارئ على وضعهم وذلك على أرقام الطوارئ الواردة أدناه.

أرقام الطوارئ:

رقم طوارئ سفارة دولة الكويت في واشنطن:

0012022620758

رقم طوارئ المكتب الصحي في واشنطن:

0012023202415

رقم طوارئ المكتب العسكري في واشنطن:

 0012028180666

رقم طوارئ المكتب الثقافي في واشنطن:

0012023642104

وأعربت سفارة دولة الكويت عن تمنياتها السلامة والأمن لجميع المواطنين والطلبة الكويتيين.

“الراي”:

الصيد الكبير

سكبت وزارة الداخلية جرعة كبيرة من الثقة والطمأنينة بصيدها الكبير فجر أمس، والمتمثل بإعلانها إلقاء القبض على 12 من المدانين في قضية «خلية العبدلي» الهاربين من تنفيذ حكم محكمة التمييز، مجددة ما أكده مصدر أمني رفيع لـ«الراي»، في أكثر من مرة، بأن المتوارين موجودون في البلاد، وأنهم تحت عين الرصد، وفي انتظار «ساعة الصفر» لإلقاء القبض عليهم دون تمكينهم من الهرب، وهذا ما حدث، من خلال تأكيد زيادة منسوب الجهوزية الأمنية، وأن عين الأمن لا تنام.

وكشفت مصادر أمنية لـ «الراي» أن عملية ضبط المدانين تمت في أكثر من منطقة، حيث ضُبط ستة منهم في «مبارك الكبير»، وثلاثة في مشرف، وثلاثة آخرون في الجابرية، وتمت إحالتهم إلى السجن المركزي.

بقعة الزيت تحت الحصار.. ومياه «الزور» خالية من التلوّث

باتت بقعة الزيت القريبة من محطة الزور محاصرة، بحراً بحواجز طافية ومعدات امتصاص، وجواً من خلال مسح للمنطقة ومتابعة تحرك بقعة الزيت، فيما أكد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه المهندس فؤاد العون، أن غرفة عمليات تشكلت من قبل وزارتي النفط والكهرباء وتم جمع وفحص عينات من المياه العذبة المنتجة من محطة الزور من الخزانات كافة ومحطة الضخ بمجمع توزيع المياه بالزور الجنوبي، ولم يعثر على أي دلائل على وجود زيت في هذه المياه المنتجة، أو تأثرها بالتلوث النفطي، مشيراً إلى أن عمليات الرصد ستتواصل طيلة الأيام المقبلة.

600 ألف وافد.. رواتبهم لا تكفي قضاء ليلتين في «العناية»

مع دخول أول أيّام شهر أكتوبر المقبل، لن يكون بمقدور غالبية الوافدين الحصول على رعاية صحية مقبولة وميسورة التكلفة، في آن واحد، فإحصائياً بات المكوث لليلتين فقط في العناية المركزة، وفق لائحة رسوم وزارة الصحة الجديدة شبه مستحيل على 600 ألف من العاملين في الكويت.

فوفقاً لآخر إحصاء صادر عن الإدارة المركزية للإحصاء، فإن رواتب 600 ألف وافد يعملون في القطاع الخاص تتراوح بين 60 و119 ديناراً، بما يشكل 43% من إجمالي الوافدين العاملين في القطاع الخاص، والذي يبلغ مجموعهم الكلي نحو 1.396 مليون شخص، علماً بأنه يعمل لدى الجهات الحكومية نحو 100 ألف وافد، يحصل غالبيتهم على متوسط رواتب تتراوح بين 250 إلى 400 دينار شهرياً، ما يجعل الشريحة الأكبر منهم معرضاً لنفس ضغوط التكاليف الصحية الجديدة.

“القبس”:

الغانم يشيد بجهود الداخلية في ضبط «خلية العبدلي»

أشاد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بوزارة الداخلية لجهودها في إلقاء القبض على المحكومين نهائياً في قضية “خلية العبدلي”.

وقال الغانم، في تصريح السبت: إن رجال الداخلية، بقيادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح أثبتوا أنهم أهل للدعم والثقة التي وضعها سمو أمير البلاد بهم، وأشار إلى الثقة التي أبداها نواب الأمة خلال الاجتماع النيابي الحكومي، الذي بحث قضايا المنطقة والهاربين من العدالة في كل القضايا، ومنها قضية “خلية العبدلي”.

نواب يشيدون بجهود «الداخلية»

أشاد نواب بجهود وزارة الداخلية في القبض على 12 فرداً من أعضاء “خلية العبدلي”، والصادرة بحقهم أحكام نهائية من القضاء.

وأكد النواب في تصريحات، أمس، دعم مجلس الأمة للأجهزة الأمنية والوقوف خلفها لحفظ أمن البلاد وتحقيق الطمأنينة للمواطنين والمقيمين على أرضها.

في هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري: «ثقتنا برجال الداخلية، وعلى رأسهم الوزير الفذ الشيخ خالد الجراح، في محلها، ونقول لبومحمد سلمت يمينك، والأمن في عهدك بأيد أمينة، اللهم احفظ ديرتنا».

“الأنباء”:

الضحكة.. تبكي صانعها

عبّر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، مؤكداً سموه أن الوطن فقد برحيله أحد أعلامه الكبار في مجال الفن المسرحي.

لقد ترجل بوعدنان بعد أن أهدانا الفرح على مدى 5 عقود كان خلالها مهندس الضحكة التي احترف انتزاعها من أعماق القلوب حتى أعطى لزمانه صفة «الجميل»، وصار للفن الكويتي بفضله ومن جايلهم من الكبار «زمن جميل».. زمن جعل حدود الكويت أبعد بكثير مما هي عليه جغرافياً.. كويت الفن الأصيل والحرية والديمقراطية والريادة الثقافية.. خبر رحيل سيد الشاشة والضحكة أبكى الكويت وكل محبيه كما هو الحال عند رحيل العظماء النادرين من البشر الذين نعرف أنهم لا يتكررون فيكون الحزن على فراقهم أكبر.

تحصين الرواتب لا يشمل المكافآت والبدلات

تسارع السلطتان التنفيذية والتشريعية وفق قناعات كل منهما إلى تحقيق أهدافهما من دون تنسيق ضروري وحتمي يمكنهما من تجاوز منحنى العجز الحالي في ميزانية الدولة.. فبينما تعكف الحكومة على تحقيق وفورات مالية بفرض الضرائب، تعمل السلطة التشريعية – وتحديداً أعضاء اللجنتين المالية والتشريعية – على تحصين رواتب المواطنين وعدم المساس بالمزايا المالية التي يحصلون عليها.

وتحقيقا لذلك يسعى أعضاء اللجنتين إلى إصدار قانون ينص على أن الرواتب الأساسية تشمل جميع العلاوات والبدلات والمكافآت ولا يجوز المساس بأي منها.

“العربي الجديد”:

مساومة على استفتاء كردستان: ضغوط أمريكية لتأجيله وشروط كردية لبحث المقترح

يدخل ملف الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق المقرر الشهر المقبل، مرحلة جديدة، مع بدء تحرك أمريكي بهدف تأجيله، الأمر الذي قابله مسؤولو الإقليم بطلب “بدائل” و”ضمانات”، التي يبدو أنها ستكون في ملفات أخرى يحملها وفد كردي إلى بغداد خلال الأيام المقبلة، في ظل تصعيد الحكومة العراقية لهجتها ورفضها الاعتراف بنتيجة الاستفتاء مقابل تأكيد انفتاحها للحوار.

“عربي 21”:

الحوثيون يستهدفون سفينة للتحالف ويهددون بتصعيد كبير

قدّم التحالف العربي والحوثيون روايتين متناقضتين، السبت، بشأن محاولة الحوثيين استهداف الملاحة في ميناء المخا بالبحر الأحمر.. وقالت “وكالة الأنباء اليمنية” (سبأ)، الخاضعة لإدارة الحوثيين: إن البحرية التابعة لهم استهدفت سفينة حربية تابعة للتحالف داخل الميناء، وأصابتها.. ونقلت قناة المسيرة – التابعة للحوثيين – عن مسؤول عسكري قوله: إن استهداف القوات البحرية لسفينة حربية تابعة للتحالف في ساحل المخا “عمل نوعي، وأصاب هدفه بدقة، وتعدّ هذه السفينة رقم 13 من السفن التي تم استهدافها من قبل القوات البحرية والدفاع الساحلي” التابع للحوثيين.

من جهته، قال المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي: إن الحوثيين حاولوا مهاجمة ميناء المخا في الساعات الأولى من صباح السبت باستخدام زورق ممتلئ بالمتفجرات يتم التحكم فيه عن بعد.

“الأناضول”:

أردوغان: من يزعزع استقرار شعبنا سيدفع الثمن

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن التنظيمات الإرهابية التي تحاول زعزعة استقرار الشعب التركي ستدفع ثمن ذلك.. جاء ذلك في خطاب جماهيري ألقاه أردوغان، السبت، في ولاية إسبرطة (وسط) بمناسبة افتتاح عدة مشاريع في الولاية.

وأشار أردوغان إلى أن القوات الأمنية التركية قضت على العديد من البؤر لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية في العديد من مناطق جنوب شرقي البلاد، وفي شمالي العراق.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

نتنياهو “يغرق” بالفساد.. الآلاف يطالبون باستقالته

تظاهر الآلاف، مساء السبت، في عدة مدن بالداخل الفلسطيني المحتل؛ مطالبين باستقالة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على خلفية تهم فساد تلاحقه، بحسب صحيفة “هاآرتس” العبرية.. وذكر الموقع الإلكتروني للصحيفة، أن نحو ألفي شخص تظاهروا أمام منزل النائب “الإسرائيلي” العام، والمستشار القضائي للحكومة “الإسرائيلية”، أفيحاي مندلبليت، بمدينة “بيتاح تكفا” قرب “تل أبيب”؛ احتجاجًا على “سلوكه في التعامل مع قضية نتنياهو”.

واتهم المتظاهرون مندلبليت بـ”التواطؤ وتعمد عدم توجيه لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء، والتقاعس عن الأخذ بتوصيات الشرطة المقدمة بحقه”، كما طالب المتظاهرون باستقالة نتنياهو “فورًا”.

“قدس برس”:
الصحافة ليست جريمة.. هاشتاج يتصدر “ترند” فلسطين عبر “تويتر”

نظّم نشطاء فلسطينيون، مساء السبت، حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ “فيسبوك”، و”تويتر”، تضامنًا مع الصحفيين المعتقلين في سجون أمن السلطة بالضفة الغربية المحتلة واحتجاجًا على قانون الجرائم الإلكترونية.

وأطلق النشطاء هاشتاج “الصحافة ليست جريمة، قانون الجرائم جريمة، واعتقال الصحفيين”، ونشروا عبرها عبارات اعترضوا من خلالها على اعتقال الصحفيين ومحاكمتهم، وشددوا على أن “حرية الصحافة مقياس لحرية التعبير في أي بلد”، وأن “القانون يُوجد ليحمي المواطن لا ليُحجم حريته”، مؤكدين أن “القانون الذي يُكمم الأفواه ليس قانونًا”، وأشار النشطاء إلى أن قانون الجرائم الإلكترونية “فيه بنود تحتمل تفسيرات مطاطة، مما يجعله عرضة لإساءة الاستخدام بناء على مزاج المسؤولين”.

“المسلم”:

15 قتيلاً في هجوم استهدف سيارة عسكرية بباكستان

لقي 15 شخصًا مصرعهم وأصيب 25 آخرون بجروح، مساء السبت، في هجوم استهدف سيارة عسكرية بولاية بلوشستان جنوب غربي باكستان، وقال بيان صادر عن الجيش الباكستاني: إن من بين العسكريين 8 قتلى و10 جرحى، ولم يوضح البيان طبيعة الهجوم.

“الجزيرة نت”:

ترمب يلوح مجدداً بالخيار العسكري ضد بيونج يانج

كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، السبت، تهديداته لكوريا الشمالية معتبراً أن الخيار العسكري وارد ضمن الإجراءات الممكن اتخاذها من أجل وضع حد للتهديد النووي الذي تمثله بيونج يانج، وجاء ذلك التصعيد رغم دعوات صينية وفرنسية للتهدئة.. وفي بيان صادر، السبت، قال البيت الأبيض: إن “الولايات المتحدة مستعدة مع حلفائها لاتخاذ رزمة واسعة من الإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية” لوضع حد للتهديد النووي الكوري الشمالي. 

“دوتشيه فليه”:

أطباء بلا حدود تعلق عمليات الإنقاذ بالمتوسط جزئياً بسبب تهديدات

أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” السبت (12 أغسطس 2017) تعليق أنشطة سفينتها “برودانس”، التي تتولى إغاثة المهاجرين في البحر المتوسط، إثر الحظر الذي فرضته البحرية الليبية على السفن الأجنبية، والسفينة “برودانس” هي الأكبر بين سفن المنظمات غير الحكومية الناشطة قبالة السواحل الليبية، ونقلت حتى نهاية مايو 1500 شخص.

وقال لوريس دي فيليبي، رئيس فرع أطباء بلا حدود في إيطاليا السبت: إن منظمته قررت تعليق عمليات إنقاذ المهاجرين وطالبي اللجوء في المتوسط جزئياً، وأضاف قائلاً: نحن نعلق أنشطتنا لأننا الآن نشعر أن السلوك الذي ينطوي على تهديد من جانب خفر السواحل الليبي خطير للغاية.. لا نستطيع تعريض زملائنا للخطر.

“فرانس برس”:

عنف خلال تجمع لليمين المتطرف في شارلوتسفيل وانتقادات لترمب

شهد تجمع لحركات من اليمين المتطرف الأمريكي أعمال عنف أسفرت عن سقوط قتيلة وعشرات الجرحى في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا، وتلاه جدل بعدما عبر الرئيس دونالد ترمب عن موقف ملتبس، وقتلت امرأة في الثانية والثلاثين من العمر عندما صدمت سيارة عمداً، كما ذكر شهود عيان حشداً جاء للاعتراض على تجمع لليمين الأمريكي المتشدد من نازيين جدد وأمريكيين يؤمنون بتفوق البيض ومنظمة كو كلوكس كلان واليمين البديل (آلت رايت)، وجزء من هؤلاء على الأقل دعموا دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية.. من جهة أخرى، قتل شرطيان في تحطم مروحيتهما بالقرب من المدينة، بدون أن يعرف ما إذا كانت هناك علاقة بين هذا الحادث وأعمال العنف.

“هاف بوست عربي”:

سائح إيطالي يضرب مدير فندق في مصر حتى الموت

قالت الخارجية الإيطالية، السبت 12 أغسطس: إنها تتابع قضية مواطنها الذي اعتقل في مصر، مساء أمس، بعد إقدامه على قتل مواطن مصري، في أحد المواقع السياحية على البحر الأحمر، شرقي البلاد، وفي بيان مقتضب، أفادت الخارجية بأن سفارتها في القاهرة تتابع، بالتنسيق مع الوزارة، وبالتواصل الوثيق مع السلطات المحلية، قضية المواطن ليوناردو إيفان باسكال، المعتقل في مصر، على خلفية وفاة أحد المواطنين المصريين.

ووفق التلفزيون الحكومي الإيطالي، فإن شجاراً وقع بين السائح الإيطالي وطارق أحمد عبدالحميد، مدير الفندق الذي كان يقضي فيه عطلته، بمدينة مرسى علم، على ساحل البحر الأحمر، بعدما رفض الأخير السماح للسائح بالسباحة في البحر، بعد المواقيت المحددة مساء، وأشار إلى أن الشجار “تطور إلى اشتباك بالأيدي؛ حيث قام السائح الإيطالي بضرب المدير حتى الموت.

“رويترز”:

دول أمريكا اللاتينية ترفض تهديد ترمب العسكري لفنزويلا

بعد انتقادها على مدى شهور لنيكولاس مادورو رئيس فنزويلا الذي لا يحظى بشعبية وقفت دول أمريكا اللاتينية بقوة في مواجهة التهديدات الأمريكية باتخاذ إجراء عسكري ضد فنزويلا الدولة العضو في منظمة “أوبك” والتي تشهد احتجاجات منذ فترة طويلة.

وربما أهدت التصريحات المفاجئة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب يوم الجمعة دعماً إقليمياً للزعيم اليساري مادورو الذي كان بلده على شفا العزلة نتيجة انتخاب هيئة تشريعية لاقت إدانة واسعة على أنها تستهدف إحكام السيطرة على السلطة.

وبعدما هدد ترمب بأن التدخل العسكري في فنزويلا ربما يكون خياراً التزم منتقدو مادورو الصمت فلا هم أيدوا فكرة الغزو الخارجي لفنزويلا كما أنهم لم يعبروا عن دعمهم لرئيس يصفونه بالدكتاتور.

وجاء التصعيد المفاجئ من جانب واشنطن تجاه الأزمة في فنزويلا متزامناً مع عزم نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بدء جولة إقليمية يوم الأحد يزور خلالها كولومبيا والأرجنتين وتشيلي وبنما.

ولم يحدد ترمب نوع الخيارات التي يشير إليها على وجه التحديد.

وبينما وصف وزير الدفاع الفنزويلي القوي فلاديمير بادرينو يوم الجمعة تهديد ترمب بأنه ضرب من “الجنون” قال وزير الخارجية خورخي أريزا يوم السبت: إن فنزويلا ترفض التهديدات “العدائية” داعياً دول أمريكا اللاتينية إلى الاتحاد في مواجهة واشنطن.

Exit mobile version