الهجرة الدولية: 328 وفاة بالكوليرا خلال عام في جنوب السودان

قال مكتب منظمة الهجرة الدولية في جنوب السودان، اليوم الأربعاء: إن عدد حالات الإصابة بمرض الكوليرا في هذا البلد الإفريقي وصل إلى 18 ألف إصابة منذ يونيو 2016، بينها 328 حالة وفاة.

وطالب المكتب، عبر بيان وصل “الأناضول” نسخة منه، بضرورة مضاعفة الجهود لمواجهة مخاطر انتشار الكوليرا في بلد يشهد معدلات كبيرة من التشرد ونقص الغذاء وسط المدنيين المتأثرين بظروف الحرب.

وحول ذلك، قالت بلدينا قيكوندي، مسؤولة الصحة والطوارئ بالمنظمة: إن “فرقنا العاملة في مجال الصحة العامة مستمرة في الاستجابة لانتشار مرض الكوليرا بجنوب السودان من خلال متابعة الحالات ووضع إجراءات وقائية”.

وأوضحت، عبر البيان ذاته، أن معظم المناطق، التي شهدت انتشارًا للمرض بنسبة كبيرة، هي المناطق المحازية لنهر النيل.

وزادت بالقول: “لقد استمرت حالات الإصابة بالكوليرا حتي خلال فصل الجفاف في هذا العام. نتوقع ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض خلال فصل الخريف المقبل”.

وأشارت المنظمة إلى أنها تمكنت من تطعيم نحو 40 ألف مواطن في ولايتي جونقلي (شرق) والوحدة (غرب) ضد المرض، وأنها أرسلت فريقها الميداني لولاية واراب (وسط) للشروع في حملة تطعيم موسعة مماثلة.

وفي مايو الماضي، حذرت الأمم المتحدة من تحديات كبيرة تواجه سبل الاستجابة لمرض الكوليرا في جنوب السودان؛ بسبب انتشاره في المناطق النائية أو المتأثرة بالحرب.

وتعاني دولة “الجنوب”، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بعدًا قبليًّا، وخلّفت الآلاف القتلى وشردت مئات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015، في إنهائها.

Exit mobile version