نائب تركماني عراقي: ثلاثة مقترحات لانتخابات كركوك أحدهما ينص على تقاسم السلطات

أعلن نائب تركماني في البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، عن وجود ثلاث مقترحات بشأن الانتخابات المحلية لمحافظة كركوك، فيما أشار إلى أن التركمان قدموا مقترحا بتقاسم السلطات بالمحافظة بنسب معينة.

وقال النائب جاسم محمد جعفر لـ”الأناضول”: “هناك ثلاثة مقترحات بشأن الفقرة الخاصة بالانتخابات المحلية في كركوك منها المقترح الذي تقدم به التركمان والعرب والذي ينص على أن يكون هناك قانون خاص بالمحافظة”.

وأضاف جعفر أن “المقترح تضمن أيضاً أن يكون هناك نسب معينة لكل مكون لتقاسم السلطة في المحافظة للسنوات الأربع المقبلة مع إعادة النظر بسجل الناخبين”.

ولفت إلى أن هناك مقترحان أيضاً قدما للجنة القانونية في البرلمان أحدهما من الحكومة والآخر من الأكراد الذين لا يرغبون بقانون خاص لكركوك”.

وفيما يطالب الأكراد بإجراء الانتخابات على غرار بقية المحافظات دون تشريع أي قانون خاص، ينص المشروع المرسل من الحكومة على أن إجرائها يتم بعد مراجعة وتدقيق البيانات المتعلقة بالوضع السكاني، وتحديد آلية لتقاسم المناصب العليا في المحافظة باستثناء المناصب الاتحادية وبما يضمن تمثيل جميع المكونات.

ومؤخراً أثير الجدل في مجلس النواب بشأن قانون الانتخابات المحلية لا سيما فيما يتعلق بالفقرة الخاصة بالانتخابات بكركوك، ما دعا رئاسة المجلس إلى تأجيل التصويت على هذه الفقرة لحين حسم الخلافات.

وتضم محافظة كركوك خليطاً من الكرد والتركمان والعرب، وتعتبر من المناطق المتنازع عليها بين بغداد والإقليم الكردي، بحسب المادة (140) من الدستور العراقي.

Exit mobile version