جولة الصحافة ليوم الخميس 3 أغسطس 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الخميس 3 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“كونا”:

وزير الدفاع الكويتي: نعتز بدور قوتنا البرية في أداء وتنفيذ واجباتها الموكلة إليها

أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، مساء الأربعاء، عن الفخر والاعتزاز بما تقوم به القوة البرية في الجيش الكويتي من دور مهم ومشرف في أداء وتنفيذ واجباتها الموكلة إليها.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها الشيخ محمد الخالد لقطاعات القوة البرية شملت معسكر “عريفجان” التابع للقوات الأمريكية جنوبي البلاد والقوة البرية المرابطة في الحدود الشمالية ومركز قيادة واجب “صباح”، وذلك تزامناً مع ذكرى الغزو العراقي لدولة الكويت.

وزير الصحة الكويتي يفتتح توسعة المكتب الصحي في واشنطن

أكد وزير الصحة د. جمال الحربي، اليوم الأربعاء، أنه يحرص شخصياً على الاهتمام بالتخفيف من معاناة المرضى الكويتيين الموجودين في الولايات المتحدة من خلال مواكبة عملية تقديم أفضل وأحدث الخدمات الصحية والعلاجية لهم.

وقال الوزير الحربي في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) بمناسبة افتتاحه توسعة المكتب الصحي الكويتي في واشنطن بحضور سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ سالم الصباح: إن الهدف من التوسعة هو الارتقاء بالخدمات التي يقدمها المكتب.

“الراي”:

«الصحة» تحدد الرسوم الجديدة على الخدمات للوافدين

عممت وزارة الصحة، بعد يوم من قرار الوزير د. جمال الحربي، اللائحة الجديدة للرسوم، على أن تدرج الرسوم والأجور مقابل الخدمات الصحية في النظام الآلي في مرافق تقديم تلك الخدمات.

ففيما تضمنت الرسوم فرض مبلغ 50 ديناراً على الولادة الطبيعية للمرأة التي تحمل إقامة سارية، بعدما كانت مجانية، وفرض 10 دنانير رسوماً عن كل يوم إقامة في المستشفى بعد ثلاثة أيام على الولادة، فإن على المرأة الزائرة أن تدفع مبلغ 400 دينار على الولادة، و70 ديناراً عن كل يوم إقامة في المستشفى بعد ثلاثة أيام من الولادة.

وفي الخدمات الصحية القلبية، فقد بلغ الرسم على القسطرة التشخيصية 90 ديناراً للمقيم و250 ديناراً ثمناً للدعامة الواحدة، و700 دينار للقسطرة التشخيصية للزائر و1000 للدعامة الواحدة، فيما بلغ رسم تغيير صمام قلبي من دون جراحة 4500 دينار، و3000 دينار لزراعة شريان بقسطرة علاجية، و2000 دينار لسد ثقب قلبي.

«الخارجية اللبنانية» لـ «الراي»: لم نهمل مذكّرة الكويت وطَلبْنا معلومات وافية لنتمكّن من التحرّك

خَرَجَ لبنان الرسمي عن صمْته حيال الرسالة التي تلقّتْها وزارة الخارجية اللبنانية قبل نحو أسبوعيْن من الحكومة الكويتية، وتضمّنتْ احتجاجاً شديد اللهجة على تَورُّط «حزب الله»، وهو أحد مكوّنات الحكومة، في «خلية العبدلي» الإرهابية، واشتملتْ على تلميحٍ بإمكان إعادة النظر في العلاقة بين البلديْن الشقيقيْن، ما لم تُتخذ إجراءات رادعة بحقّ سلوك «حزب الله» وتَدخُّله في شؤون الكويت وتهديده لأمنها واستقرارها.

ففي موقف هو الأوّل منذ تَسلُّم وزير الخارجية جبران باسيل الرسالة غير المسبوقة في لهجتها من سفير الكويت في بيروت عبد العال القناعي، أبلغتْ مصادر «الخارجية» اللبنانية إلى «الراي» أن «الوزارة لم تُهْمِل المذكّرة التي تَبلّغتْها من دولة الكويت بعكس ما يتمّ الترويج له»، مشيرة إلى أنها «تتابع مع الخارجية الكويتية وسفارتها في لبنان كيفية المعالجة»، وكاشفةً عن أنها «طلبتْ معلوماتٍ وافية حول القضية لتتمكّن من التحرّك».

“القبس”:

إبطال تعيين 8 أساتذة بالتطبيقي وإحالتهم للنيابة

أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. محمد الفارس، عن سحب قرارات تعيين 8 شهادات من الجامعة الأمريكية في أثينا وإحالة حملتها إلى النيابة؛ استناداً إلى قرار لجنة التحقيق التي أوصت بالأمر، مؤكداً أن «الجامعة الأمريكية في أثينا غير معتمدة ولا مصنفة، وكيانها القانوني غير معترف به في اليونان»، وفي ضوء ذلك اعتبرت «وهمية»، مشيراً إلى أنه «ثبت عدم معادلة «التعليم العالي» لهذه الشهادات الصادرة من تلك الجامعة، واعتبرت قرار تعيينهم منعدماً بناء على قرار الفتوى والتشريع».

“الأنباء”:

الخارجية: لا صحة لاستخدام المياه الإقليمية الكويتية لنقل الأسلحة إلى الحوثيين

نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية صحة ما نشرته وكالة “رويترز” الإخبارية حول استخدام إيران للمياه للكويتية لنقل شحنات أسلحة ومستشارين عسكريين إلى الحوثيين في اليمن، من أجل التحايل على حظر نقل الأسلحة المفروض من قبل تحالف إعادة الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأكد المصدر أن المياه الإقليمية لدولة الكويت تحت السيطرة التامة للقوة البحرية الكويتية والإدارة العامة لخفر السواحل وتحت المراقبة بجميع الوسائل على مدار الساعة وأنها لم ترصد أية أنشطة مشبوهة في المناطق البحرية التي تحت سيطرتها.

«التربية»: صرف «الممتازة» الأسبوع المقبل على دفعات

أعادت المناطق التعليمية كشوفات الأعمال الممتازة إلى قطاع الشؤون الإدارية بوزارة التربية بعد إعادة تدقيقها للبدء في إجراءات الصرف ومن المتوقع أن يتم تحويل المبالغ إلى حسابات المستحقين الأسبوع المقبل.

وكشف مصــدر مطلع لـ «الأنباء» أن الصرف سيكون بنظام الدفعات ولن يكون لجميع المناطق التعليمية كدفعة واحدة بل سيرسل إلى المنطقة تلو الأخرى.

“الجريدة”:

أمير البلاد يبعث ببرقيات شكر لقادة دول شقيقة وصديقة بمناسبة ذكرى الغزو

بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقيات إلى إخوانه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، وحضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة وصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة وحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة وإلى أصحاب الجلالة والفخامة رؤساء دول التحالف الدولي لعودة الشرعية الكويتية الشقيقة والصديقة بمناسبة الذكرى السابعة والعشرين لجريمة الغزو العراقي الغاشم في الثاني من أغسطس 1990م.

“المجتمع”:

غزو الكويت.. وضياع المقدسات

تمر اليوم ذكرى غزو «صدام» الغاشم لدولة الكويت (2 أغسطس 1990م)، ذلك الحدث الذي كان سبباً في غالبية النكبات التي تعرضت لها الأمة في العقود الثلاثة الأخيرة.

فبالإضافة لما سببه هذا الغزو الهمجي من تدمير لجزء كبير من مقدرات الكويت والدول الخليجية (في عملية التدمير ثم إعادة البناء، والفاتورة الكبيرة للتحرير)، فإنه تسبب في تراجع القضية المركزية للأمة الإسلامية؛ ألا وهي قضية فلسطين أرض الإسراء والرباط، بعد أن أوجد شرخاً في الأمة، وضعفت وتفككت طبقاً لموقفها من الغزو العراقي الغاشم، واهتزت الثقة فيما بين الدول العربية.. واخترق العدو الصهيوني صفوفها، وقام بتحييد غالبية الدول العربية والإسلامية (ناهيك عن الدول التي تدعمه سراً)، واستفرد بكامل الدولة الفلسطينية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، لافتراسها، فأصبح يعيث فيها فساداً دون أن يردعه أحد.

فها هي الحملة الاستعمارية الصهيونية الضارية على القدس والمسجد الأقصى تتواصل، لتصل ذروتها بالإعداد لاحتلال المسجد الأقصى ومحاولة تقسيمه.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

“حماس”: مستعدون لإنهاء مهمة “الإدارية” فور استلام “الوفاق” مسؤولياتها

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس): إنها تمد يدها للمصالحة الفلسطينية على أسس واضحة وسليمة ومعمقة؛ استجابة لصوت الجماهير الفلسطينية الثائرة في القدس وفي كل مكان، وتفاؤلاً بالانتصار الذي حققته وحدة الشعب الفلسطيني في معركة أبواب الأقصى.

وأبدت في بيان لعضو مكتبها السياسي صلاح البردويل صباح اليوم الخميس، استعدادها لإنهاء اللجنة الحكومية لمهمتها الطارئة فور استلام حكومة الوفاق لمسؤولياتها كافة في قطاع غزة، وعلى رأس هذه المهام استيعاب وتسكين كل الموظفين القائمين على رأس أعمالهم.

“الأناضول”:

نائب الرئيس الأمريكي: روسيا تسعى لإعادة رسم الحدود الدولية بالقوة

قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الأربعاء: إن روسيا تسعى لإعادة رسم الحدود الدولية بالقوة، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده بنس مع رئيسي وزراء مقدونيا زوران زايف، والجبل الأسود دوسكو ماركوفيتش، على هامش قمة الأدرياتيكي التي تعقد في بودغوريتشا، عاصمة الجبل الأسود.

وحذر بنس دول غرب البلقان من مساع روسية لزعزعة استقرارها وتقسيمها، قائلاً: “سعت روسيا لزعزعة استقرار المنطقة واجتثاث جذور الديمقراطية فيها وتفتيتها”، وأضاف: أرسلت روسيا عملاءها لقتل رئيس وزراء الجبل الأسود، خلال الانتخابات العامة التي جرت في 16 أكتوبر الماضي، وأكد أن العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا ستدخل قريباً حيز التنفيذ.

اعتداء “إسلاموفوبي” ضد مسجدين بكوسوفو

نفذ مجهولون، الأربعاء، اعتداء “إسلاموفوبيًا” على مسجدي “السلطان محمد الفاتح” و”يشار باشا” في العاصمة الكوسوفية بريشتينا، وقال بيان صادر عن الاتحاد الإسلامي الكوسوفي (رئاسة الشؤون الدينية): إن مجهولين قاموا بإلحاق أضرار بلوحات المسجدين المذكورين من خلال رسم جرافيتي عليها، وأضاف البيان أن المسجدين كانت قد رممتهما وكالة التعاون والتنسيق التركية في وقت سابق، وأن الاعتداء يمثل إهانة للوكالة التركية.

“الجزيرة نت”:

روسيا: العقوبات الأمريكية حرب تجارية شاملة

اعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف العقوبات الأمريكية الجديدة على بلاده “شهادة وفاة لآمال تحسن علاقتنا مع الإدارة الأمريكية الجديدة”.

وكتب مدفيديف على صفحته في “فيسبوك” أمس قائلاً: إن العقوبات بددت آمال روسيا بتحسن العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وأضاف أن هذه الإجراءات هي بمثابة “حرب تجارية فعلية وشاملة” على روسيا، وأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أظهرت أنها عاجزة للغاية.

موقع” المسلم”:

صحيفة بريطانية: الصين تشن حملة للقبض على الأويجور في أنحاء العالم

شنت السلطات الصينية، حملة استهدفت بالأساس الأويجور الذين يدرسون في البلاد ذات الأغلبية المسلمة لترحيلهم إلى الصين، ثم امتدت الحملة مؤخرًا إلى دول غربية، وفق ما أوردت صحيفة بريطانية مطلع أغسطس الجاري، ويقول متابعون: إنَّ الدافع وراء إعادة هؤلاء الطلاب إلى بلدهم ربما يكون الخوف من خضوع الطلاب الأويجور لمحاولاتٍ في الخارج من أجل دفعهم إلى ما وصفته بـ”التطرف”، حسب تقرير نشرته صحيفة Financial Times البريطانية.

“العربي الجديد”:

ضباط عراقيون يبيعون مخلفات “داعش” الحربية لـ”العمال الكردستاني”

مقابل 50 ألف دولار، حصل حزب “العمال الكردستاني” مطلع الأسبوع الحالي على أكثر من 500 كيلوجرام من المتفجرات فضلاً عن قذائف هاون وألغام وعبوات ناسفة وصواريخ مضادة للدروع والدبابات، في صفقة أبرمها مع ضباط في الجيش العراقي بوساطة أحد المسؤولين البارزين في قوات البيشمركة ينتمي لحزب “الاتحاد الكردستاني” بزعامة جلال الطالباني، وذلك من دون علم من حكومة بغداد التي تجهد لتحسين علاقتها مع أنقرة بشكل خاص ودول الجوار الأخرى لمحو آثار وتراكمات سياسة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي.

“عربي 21”:

قطر تمنح إقامة دائمة لـ”أصحاب الخدمات الجليلة والكفاءات”

قالت “وكالة الأنباء القطرية”: إن مجلس الوزراء القطري وافق على مشروع قانون بشأن بطاقة إقامة دائمة لغير القطريين، تمنح بضوابط لعدد من الفئات من بينهم “الذين أدوا خدمات جليلة للدولة، وذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة”.

جاء هذا خلال الجلسة العادية لمجلس الوزراء برئاسة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الداخلية.

وأضافت الوكالة أنه وبموجب أحكام المشروع لوزير الداخلية “منح بطاقة الإقامة الدائمة لغير القطري إذا توافرت فيه الشروط التي حددها القانون”، لم تذكرها الوكالة.

“قدس برس”:

تعرض السفارة الروسية بدمشق لقصف بالقذائف

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، تعرض مبنى سفارتها بالعاصمة السورية دمشق، لإطلاق قذائف.

ودعت موسكو في بيان لها اليوم، مجلس الأمن الدولي لإدانة ما قالت: إنه “عمل إرهابي”، منددة بالهجمات التي استهدفت مجمع السفارة الروسية في دمشق.

“هاف بوست عربي”:

صفقة مالية تنهي أبرز أزمات الكنيسة المصرية مع الحكومة

قالت الكنيسة المصرية الأرثوذكسية، أمس الأربعاء 2 أغسطس 2017: إنها أنهت أزمة دير الأنبا مكاريوس بوادي الريان، مع الحكومة، جراء سداد مقابل مالي (لم تحدده).

وقبل نحو عامين، رفضت الكنيسة المصرية اعتبار مكان تجمع رهباني وسط البلاد ديراً، وتبرأت من 6 من رجال دين مسيحيين، في قرار هو الأول من نوعه للكنيسة المصرية تجاه أزمة مع الحكومة، منذ تولي البابا تواضروس الثاني رئاسة الكنيسة، في نوفمبر 2012، خلفاً للبابا الراحل شنودة الثالث.

“رويترز”:

مسؤولون: ترمب غاضب من حرب أفغانستان ويقترح إقالة قائد القوات الأمريكية

قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء: إن الرئيس دونالد ترمب تساوره شكوك بشأن الحرب في أفغانستان مما أدى إلى تأخير استكمال إستراتيجية الولايات المتحدة الجديدة في جنوب آسيا وأثار شكوكاً شملت اقتراح إقالة قائد القوات الأمريكية بالمنطقة.

وخلال اجتماع في 19 يوليو بالبيت الأبيض طلب ترمب من كبار مساعديه للأمن القومي المزيد من المعلومات عن المطلوب للوصول إلى ما وصفها أحد المسؤولين “بالمرحلة الأخيرة” في بلد قضت فيه الولايات المتحدة 16 عاماً تحارب حركة “طالبان” دون أي نهاية تلوح في الأفق.

Exit mobile version