العلماء ينتجون غذاء متكاملاً من الكهرباء وثاني أكسيد الكربون

أنتج العلماء بنجاح مسحوق البروتين باستخدام الكهرباء وثاني أكسيد الكربون، وهو تقدم قد يساعد على مكافحة ندرة الغذاء والجوع في جميع أنحاء العالم.

وتتطلب العملية برمتها الكهرباء والماء وثاني أكسيد الكربون وبكتريا فقط، وقال الباحثون: إن هذه الطريقة تطلق إنتاج الغذاء من القيود المتعلقة بالبيئة حيث يمكن إنتاج البروتين في أي مكان تتوافر فيه لطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

يقول جوها بيكا بيتكانن، الباحث الرئيس في مركز الأبحاث التقنية في فنلندا: جميع المواد الخام متوافرة في الهواء، وفي المستقبل يمكن نقل التكنولوجيا إلى الصحارى والمناطق الأخرى التي تواجه المجاعة، وبعد تعريض المواد الخام إلى التحليل الكهربائي في المفاعل الحيوي، يتشكل مسحوق يتكون من أكثر من 50% من البروتين، و25% من الكربوهيدرات، ويمكن أيضاً تغيير الملمس عن طريق تغيير البكتيريا المستخدمة في الإنتاج.

ويمكن استخدام البروتين الذي تم إنشاؤه كعلف بديل أيضاً، وبالتالي إطلاق المناطق البرية لأغراض أخرى، مثل الغابات. وتسمح هذه الطريقة بإنتاج الطعام حيثما كان ذلك مطلوباً.

وعلى المدى الطويل، يمكن للبروتين الذي يتم إنشاؤه بواسطة الكهرباء أن يستخدم في الطهي والمنتجات كما هو، وهو خليط مغذٍّ جداً، مع أكثر من 50% من البروتين و25% من الكربوهيدرات والباقي يتكون من الدهون والأحماض النووية.

ويمكن تعديل اتساق المنتج النهائي عن طريق تغيير الكائنات المستخدمة في الإنتاج، وأضاف بيتكانن، ووفقاً لتقديرات الباحثين، فإن عملية إنشاء الغذاء من الكهرباء يمكن أن تكون حوالي 10 أضعاف كفاءة استخدام الطاقة كتمثيل ضوئي مشترك، والذي يستخدم لزراعة فول الصويا وغيرها من المنتجات.

وقال الباحثون: إن إنتاج جرام واحد من البروتين يستغرق حالياً حوالي أسبوعين، وذلك باستخدام معدات المختبرات التي هي في حجم فنجان قهوة، والخطوة التالية هي إنتاج المواد بكميات كافية لتطوير واختبار الأعلاف والمنتجات الغذائية، وقال الباحثون: إن ذلك سيسمح أيضاً بالتسويق علي نطاق واسع.

http://www.dnaindia.com

Exit mobile version