جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“كونا”:

نائب وزير الخارجية الكويتي: الكويت تستعد لاستضافة مؤتمر إعمار المناطق المحررة من “داعش” بالعراق

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارلله، الإثنين، أن دولة الكويت بدأت الاتصالات على نطاق واسع مع دول العالم والبنك الدولي وجمهورية العراق للإعداد لاستضافة مؤتمر المانحين لإعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من ما يسمى بـ”تنظيم الدولة الإسلامية” (داعش)، وقال الجارالله في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في حفل السفارة العراقية في البلاد بتحرير مدينة الموصل: إنه لم يتم تحديد موعد لعقد المؤتمر إلا أنه يرجح أن يكون في الربع الأول من العام المقبل.

“الأنباء”:

مدانون بـ«العبدلي» غادروا بجوازات دبلوماسية إيرانية

كشفت مصادر أمنية أن بعض من صدرت بحقهم أحكام من محكمة التمييز بالإدانة في خلية العبدلي تمكنوا من مغادرة البلاد باستخدام جوازات سفر دبلوماسية صدرت من السفارة الإيرانية في الكويت وبأسماء إيرانية، وبحسب مصدر فإن بعضاً من الهاربين غادروا البلاد إلى إحدى الدول ومنها إلى إيران حسبما خلصت إليه التحريات.

وأشارت المصادر إلى أن الأجهزة توصلت إلى هوية الموظف الذي ختم الجوازات المزورة وتبين أنه لا يعلم أن الجوازات الدبلوماسية تخص هاربين من خلية العبدلي.

100 دينار الرسم الجديد لتأمين السيارات

كشفت مصادر حكومية لـ«الأنباء» عن تحرك شركات تأمين كويتية باتجاه الحصول على موافقات رسمية بشأن رفع قيمة تأمين السيارات ضد الغير من عشرين إلى 100 دينار بنسبة 400% لتضاعف قيمة التأمين 5 أضعاف عما هي عليه الآن، علماً أن الرسوم الحالية مضى عليها أكثر من 55 عاماً؛ أي منذ صدور القانون (رقم 24 لسنة 1961) بشأن الشركات ووكلاء التأمين.

“الراي”:

زيادة الرسوم الصحية على الوافدين.. إلى التطبيق في يومين

فيما اعتمد مجلس الوزراء أمس جملة من التعيينات القيادية في عدد من الوزارات، أدار وزير الصحة د. جمال الحربي «محركات» تطبيق زيادة الرسوم الصحية على الوافدين «الزائرين» وفق النسب المقررة، وعلى المقيمين بنسبة بسيطة، لم يُعلن عنها، على أن يكون ذلك خلال يومين.

أنس الصالح: ليست مُجرّمة ولا من الممنوعات استيراد وتصدير وحيازة مواد السحر والشعوذة

أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح أن مواد السحر والشعوذة التي ضبطها مفتشو الإدارة العامة للجمارك بجميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية تم إتلافها وفقاً للإجراءات الجمركية المقررة قانوناً.

وقال الصالح رداً على سؤال للنائب ماجد المطيري حصلت «الراي» على نسخة منه: إن نصوص قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليج العربية (رقم 10 لسنة 2003) ‏واللائحة التنفيذية خلت من تجريم استيراد أو تصدير أو حيازة هذه المضبوطات.

“الجريدة”:

أمير البلاد يستقبل وزير الشؤون الخارجية العُماني

استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان، ظهر الإثنين، معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ومعالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان الشقيقة والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

حضر المقابلة المستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح ونائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله.

“الأناضول”:

السعودية: إيران رفضت استكمال التحقيق في اقتحام سفارتنا

اتهمت السعودية، إيران، بالمماطلة ورفض استكمال التحقيق في حادثة اقتحام سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد في يناير 2016م، مشيرة إلى أنها ستتخذ “كافة الإجراءات التي تضمن حقوقها الدبلوماسية (دون أن تحددها).

ونقلت “وكالة الأنباء السعودية” عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية (لم تذكر اسمه) أن السلطات الإيرانية استمرت في مماطلتها ورفضها استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد، رغم مضي أكثر من سنة ونصف سنة.

وفاة سفير المغرب لدى تركيا بالرباط

توفي ليلة الإثنين بالرباط، سفير المغرب لدى الجمهورية التركية، المنور عالم.

وقالت “وكالة الأنباء المغربية” الرسمية: إن المنور عالم، سفير المغرب بالجمهورية التركية توفي ليلة الإثنين بالرباط، وذلك بحسب أسرته، ولم يوضح البيان أية أسباب حول وفاة السفير.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

نائب خادم الحرمين الشريفين يعلن إطلاق مشروع سياحي عالمي في السعودية

أعلن نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، (رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة) عن إطلاق مشروع سياحي عالمي في المملكة العربية السعودية تحت مسمى مشروع البحر الأحمر، يقام على إحدى أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعاً في العالم، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

اقتحامات واعتقالات صهيونية في الضفة والقدس

اقتحمت دوريات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء  عدة بلدات في محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة ونفذت حملة اعتقالات في صفوف المواطنين، وأفاد بيان لجيش الاحتلال، بأن قواته اعتقلت 10 مواطنين “مطلوبين”، بدعوى ممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة الشعبية.

“العربي الجديد”:

السفارة الأمريكية بموسكو: منع دخول موظفينا لمنشأة دبلوماسية

اتهمت السفارة الأمريكية في موسكو السلطات الروسية، يوم أمس الإثنين، بمنع دبلوماسيين من دخول منشأة على مشارف العاصمة الروسية بعد أن سمحت لهم في وقت سابق بالدخول حتى ظهيرة اليوم الثلاثاء لاستعادة متعلقاتهم، ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية قوله: إن السفارة الأمريكية أرسلت شاحناتها دون الحصول أولاً على تصاريح كما يشترط القانون، لأن المنشأة تقع داخل محمية طبيعية.

“قدس برس”:

فنزويلا: المعارضة تعلن مواصلة الاحتجاج ضد مادورو

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الإثنين، عن فوز معسكره في انتخابات جمعية تأسيسية تعيد صياغة الدستور، في وقت تعهدت فيه المعارضة بمواصلة الاحتجاجات رغم وقوع اشتباكات دامية، واحتفل مادورو بانتخاب جمعية تأسيسية من المتوقع أن تمنح الحزب الاشتراكي الحاكم سلطات واسعة النطاق.

“الجزيرة نت”:

رئيس مجلس الأمن يدعو لتسريع حل الأزمة الخليجية

أكد ليو جاي، الرئيس الحالي لـمجلس الأمن الدولي السفير الصيني لدى الأمم المتحدة؛ أنه كلما تم تسريع حل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار بين دول الخليج وغيرها من بلدان الشرق الأوسط كان ذلك أفضل للمنطقة، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المندوب الصيني بمقر المنظمة الدولية في نيويورك أمس الاثنين، وذلك بمناسبة قرب انتهاء فترة رئاسة بلاده لأعمال مجلس الأمن الدولي.

“رويترز”:

توقعات بتسيير الخطوط الجوية القطرية رحلات عبر ممرات طوارئ جوية في أغسطس

ذكر مصدر مطلع أن شركة الخطوط الجوية القطرية من المتوقع أن تسير رحلات عبر ثلاثة ممرات طوارئ جوية فوق المياه الدولية في مطلع أغسطس بعدما بحث اجتماع قادته الأمم المتحدة يوم الإثنين الممرات الجوية التي يمكن للدوحة تسيير رحلات عبرها في أعقاب نزاع مع جيرانها.

وبحث الاجتماع المغلق مع المجلس الحاكم للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة في مونتريال ممرات الطوارئ الجوية المقررة في إطار اتفاق واسع جرى التوصل إليه الشهر الماضي لكن تلك الممرات لم تفتح بعد للطائرات المسجلة في قطر.

Exit mobile version