جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

مجلس الوزراء: تعديل قانون دعم العمالة للحدّ من ظاهرة التوظيف الوهمي

طلب مجلس الوزراء من إدارة الفتوى والتشريع إعداد مشروع قانون بتعديل قانون دعم العمالة الوطنية، للحد من ظاهرة التوظيف الوهمي، والتشجيع على العمل في الجهات غير الحكومية.

الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار عند 0.302 واليورو يرتفع إلى 0.348

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي، اليوم الثلاثاء، عند مستوى 0.302 دينار فيما ارتفع اليورو إلى مستوى 0.348 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس الإثنين.

“الأنباء”:

«الصحة» تتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد مثير قضية البنجالي

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. أحمد الشطي أن وزارة الصحة تقدمت ببلاغ إلى النائب العام ضد المحامي الذي أثار موضوع انتحال شخص بنجالي شخصية وصفة طبيب كويتي، تبين أنها أقوال مرسلة ولا تستند إلى دلائل المستندات أو إثباتات، موضحة أن المحامي الذي أطلق تلك الادعاءات على مواقع التواصل الاجتماعي لم يتقدم بأي مستندات توضح صحة تلك الادعاءات.

“الجريدة”:

الحجرف: إعفاء الصبيح من منصبها أو المحاسبة

طالب النائب مبارك الحجرف بإعفاء وزيرة الشؤون هند الصبيح من منصبها وإسناد تبعية الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة للنائب الأول لسمو رئيس مجلس الوزراء.

وقال الحجرف في تصريح صحفي: إنه وبعد الفشل المتكرر وعدم المبالاة باقتراحات النواب وعدم وجود نية حقيقية في الإصلاح وعدم وجود تعاون مع نواب الأمة ولوجود شكاوى كثيرة ومتعددة تصلنا عن سوء الإدارة الحكومية وعدم تقدير ذوي الإعاقة وأسرهم؛ فإنه يطالب سمو رئيس مجلس الوزراء بإعفاء وزيرة الشؤون من منصبها وإسناد تبعية الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة كما جاء في قانون تأسيسها (رقم 2010/8) للنائب الأول لسمو رئيس مجلس الوزراء تطبيقاً لنص القانون.

“الأناضول”:

قطر تعلن عزمها مقاضاة دول الحصار والمطالبة بتعويضات

أعلنت قطر عزمها مقاضاة دول الحصار أمام المحاكم الدولية وطلب تعويضات عن الخسائر التي خلفتها إجراءات تلك الدول.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني: إن بلاده ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وتلجأ إلى المنظمات والمحاكم الدولية والإقليمية لمقاضاة دول الحصار.

منظمة بريطانية: تضاعف قتلى غارات “التحالف” المدنيين في عهد ترمب

حذرّت منظمة “إير وورز” البريطانية من أن عدد القتلى المدنيين جراء غارات التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن ضد “داعش”، تضاعف بشكل ملحوظ في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مقارنة بسلفه باراك أوباما.

وقالت المنظمة المختصة بمتابعة تأثير قصف التحالف الدولي على المدنيين، في تقرير: إن الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي أسفرت عن مقتل نحو 360 مدنيًا شهريًا، منذ بداية فترة حكم ترمب، يناير الماضي.

“الجزيرة”:

عكرمة صبري يدعو لعدم دخول الأقصى من بوابات الاحتلال

دعا رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس إمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، الفلسطينيين إلى الزحف نحو المسجد الأقصى للصلاة فيه، وأن يصلوا أينما سمح لهم بالوصول.

ورفض صبري إجراء الاحتلال الجديد بوضع بوابات إلكترونية وكل إجراء يقوم به الاحتلال لتغيير الواقع القائم في الأقصى، معتبراً أن الهدف من هذه البوابات هو فرض السيادة على الأقصى المبارك، مشيراً إلى تصريحات “إسرائيلية” تقلل من أهمية مواقف الأردن والدول العربية.

منظمة حقوقية: إخلاء مصر جزيرة الوراق تهجير قسري

وصفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان محاولة السلطات المصرية إخلاء جزيرة “الوراق” بمحافظة الجيزة من سكانها بـ”التهجير القسري” المخالف للقوانين والأعراف الدولية والدستور المصري.

وقالت المنظمة، ومقرها بريطانيا: إن التعامل الأمني العنيف مع أي تجمع احتجاجي دون اكتراث لسلامة أو حياة المواطنين هو سلوك إجرامي لا يمكن تبريره، كما أن اعتماد النظام على القمع الأمني لإنفاذ إرادته دليل واضح على انهيار الثقة من جانب المواطنين في كافة مؤسسات الدولة المصرية.

وتحتل جزيرة الوراق موقعا متميزاً بنهر النيل، ويسكنها نحو 60 ألفاً يوجه إليهم اتهامات “بالاستيلاء” على أراضي الدولة، وهو ما يرد عليه السكان بأنهم طالبوا مراراً بتقنين أوضاعهم ولكن بلا جدوى، كما يتهمون السلطات بالسعي لانتزاع الجزيرة وتحويلها إلى منطقة استثمارية.

الفلبين تعرض الحكم الذاتي على الأقلية المسلمة

عرض الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، الإثنين، الحكم الذاتي على الأقلية المسلمة في بلاده، في محاولة لإقناعها برفض تنظيم الدولة الإسلامية الذي لا يزال أتباعه يسيطرون على أجزاء من مدينة مراوي (جنوب البلاد).

وجاء هذا العرض بعد نحو شهرين من اندلاع المعارك في مراوي، التي خلفت أكثر من 500 قتيل.

وتعهد دوتيرتي بحض الكونجرس الفلبيني على تمرير مشروع قانون أطلق عليه “قانون بانغسامورو الأساسي”، الذي قدمه إليه مسؤولون في الحكومة بالاشتراك مع جبهة تحرير مورو الإسلامية، التي كانت أكبر جماعة مقاتلة في البلاد.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

“حماس والجهاد” تتوعدان الاحتلال بتصعيد العمل المقاوم

توعدت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” العدو الصهيوني بتصعيد العمل المقاوم ضده؛ رفضاً لإجراءاته ضد المسجد ولجرائمه المتواصلة بحق مدينة القدس المحتلة.

وحذرت الحركتان، خلال مسيرة حاشدة بمدينة غزة، من استمرار الاحتلال الصهيوني في إجراءاته القمعية ضد المقدسات الإسلامية.

“عربي 21”:

أردوغان يخطط لزيارة السعودية والكويت وقطر الأسبوع المقبل

ينوي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القيام بجولة خليجية خلال الأسبوع المقبل، في ظل الأزمة التي تعصف بالخليج، وحصار قطر من دول عدة أبرزها السعودية والإمارات.

جاء ذلك بحساب ما أعلنته الرئاسة التركية، الثلاثاء، مؤكدة أن الرئيس التركي يخطط لزيارة السعودية والكويت وقطر في 23 و24 تموز الجاري.

“الكنيست” يهاجم رئيس البرلمان الأردني

هاجم رئيس “الكنيست” يولي أدلشطاين، رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، بعد التصعيد الصهيوني الأخير، من إغلاق المسجد الأقصى وتجاهل المطالب الأردنية، وسبق للطراونة أن ندد بالممارسات “الإسرائيلية” في الحرم المقدسي، وقال: إن تمادي الاحتلال وفداحة ما يرتكب من جرائم، سيظل السبب في إشعال نار الانتقام.

Exit mobile version