جولة الصحافة ليوم الأربعاء 12 يوليو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأربعاء 12 يوليو 2017م، وأبرز ما جاء فيها

“الجريدة”:

الأمير: لن نتخلى عن مسؤوليتنا حتى انجلاء الأزمة الخليجية

أكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أن مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية المباركة وما حققته من منجزات «تمثل خيار أبنائنا في المنطقة وتطلعاتهم المنشودة التي لا يمكن التفريط فيها، والتي تستدعي الحفاظ عليها والتمسك بها»، مشدداً على «أننا لن نتخلى عن مسؤولياتنا التاريخية وسنكون أوفياء لها حتى يتم تجاوز هذه التطورات وانجلائها عن سمائنا، وتعود المحبة والألفة إلى بيتنا الخليجي الذي سيبقى وحده قادراً على احتواء أي خلاف ينشأ في إطاره».

«الخارجية»: مساواة الإداريين بالدبلوماسيين في الرواتب

وافقت جنة الشؤون الخارجية البرلمانية على اقتراح برغبة لمساواة رواتب الإداريين العاملين في وزارة الخارجية برواتب الدبلوماسيين.

“الراي”:

طلاب «الرحمة العالمية» الأوائل في «ثانوية» جيبوتي

حصد خمسة طلاب ممن تكفل «الرحمة العالمية» التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي، تعليمهم في جيبوتي المراكز الأولى من العشرة الأوائل على مستوى الدولة في الثانوية العامة، وذلك في إطار التميز الذي تنتهجه الرحمة في تعليم الطلبة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مكتب شرق أفريقيا في الرحمة العالمية عبدالعزيز الكندري: إن هؤلاء الطلاب المتفوقين تسعى الرحمة العالمية بتبرعات المحسنين من أهل الكويت لأن يستكملوا مسيرتهم الدراسية، وهذا ما يمثل تتويجاً للجهود التي نبذلها في ملف التعليم. وبين أن 28 طالباً من مجمع الرحمة العالمية كانوا ضمن المئة الأوائل على جمهورية جيبوتي، ما يؤكد التميز والريادة التي سعت الرحمة العالمية إلى تحقيقهما، وأكد الكندري أن مجمع الرحمة التنموي لرعاية الأيتام في جيبوتي يعتبر مشروعاً رائداً ونموذجًا مشرقًا للتنمية الاجتماعية المنشودة في البلاد.

الكويت تتطلع للاستثمار في الطاقة التركية

وصف وزير النفط، وزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق، العلاقات التركية – الكويتية بـ«القوية»، معرباً عن تطلع الكويت إلى علاقات أكبر مع تركيا في مجال الطاقة.

وقال المرزوق في تصريحات صحفية على هامش أعمال المؤتمر العالمي الـ 22 للنفط المنعقد في إسطنبول: إن الكويت تتطلع للاستثمار في تركيا في مجال الطاقة، والاستفادة من الخبرات التركية في مجال الصناعة والتكنولوجيا وفي مجالات أخرى، وأشار إلى أن اللقاءات في أعمال المؤتمر العالمي كانت مثمرة وصبت جميعها في موضوع استمرار تزويد الطاقة للدول الصناعية، وأهميتها في الاستمرار، بالإضافة إلى الطاقة البديلة.

الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار عند 0.303 واليورو يرتفع إلى 0.347

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي، اليوم الأربعاء، عند مستوى 0.303 دينار، فيما ارتفع اليورو إلى مستوى 0.347 دينار مقارنة بأسعار صرف أمس الثلاثاء.

“الأنباء”:

7 إصابات في انفجار بمحل حلويات في مشرف

سمع دوي انفجار أمس في منطقة مشرف – قطعة 4 داخل أحد المطاعم، وأفاد مصدر أمني بعد تلقي بلاغ أولي عن وجود عدة إصابات نتيجة الاختناق بعد نشوب حريق إثر انفجار للغاز في المطعم.

وذكر بيان أولي للطوارئ الطبية أنه تم تقديم الرعاية الطبية للمصابين ونقل المصابون إلى المستشفيات بينهم 4 يتلقون العناية في غرفة الإنعاش، فيما الآخرون حالتهم مستقرة.

“الحياة” اللندنية:

«المرصد السوري»: معلومات تؤكد مقتل زعيم «داعش»

كشف «المرصد السوري لحقوق الإنسان» الثلاثاء، أن لديه «معلومات مؤكدة» تفيد بمقتل زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أبو بكر البغدادي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: لدينا معلومات مؤكدة من قيادات أحدهم من الصف الأول في تنظيم “داعش” في ريف دير الزور الشرقي، مضيفاً أن مصادر في “داعش” أبلغت المرصد في بلدة دير الزور في شرق سورية بأن البغدادي توفي، لكن لم يحددوا الوقت.

“رويترز”:

وفاة 11 شخصاً في حريق بالسعودية

قال الدفاع المدني السعودي في حسابه على “تويتر”، اليوم الأربعاء: إن حريقاً شب في أحد المنازل بمحافظة نجران جنوب غرب المملكة مما أسفر عن وفاة 11 شخصاً.

وأضاف الدفاع المدني أنه تم إخماد الحريق الذي شب بمنزل شعبي لا يوجد به فتحات تهوية (نوافذ) نتج عنه وفاة 11 مقيماً وإصابة 6 آخرين جراء استنشاق الدخان.

أمريكا وقطر توقعان مذكرة تفاهم بشأن مكافحة تمويل الإرهاب

وقعت الولايات المتحدة وقطر، أمس الثلاثاء، اتفاقاً لمكافحة تمويل الإرهاب في الوقت الذي زار فيه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الدوحة سعياً لإنهاء خلاف بدأ قبل نحو شهر بين الدول العربية المتحالفة مع الغرب.

الدول المقاطعة: العقوبات مستمرة على الدوحة

قالت الدول العربية الأربع التي تقاطع قطر في بيان، أمس الثلاثاء: إن عقوباتها على الدوحة ستظل قائمة إلى أن تلبي مطالبها، وإنها ستواصل مراقبة جهود قطر في مكافحة تمويل الإرهاب.

وفي بيان مشترك نشرته وسائل الإعلام الرسمية قالت السعودية والإمارات والبحرين ومصر: إنها تقدر جهود الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب لكنها ستراقب عن كثب سلوك قطر.

جنرال أمريكي: لا تغييرات كبيرة في مستوى القوات الأمريكية بالعراق بعد الموصل

قال جنرال أمريكي كبير، أمس الثلاثاء: إن الحرب بعيدة عن نهايتها في العراق رغم استعادة الموصل من “تنظيم الدولة الإسلامية”، موضحاً أنه لا يرى تقليصاً كبيراً في عدد الجنود الأمريكيين بعد سقوط المدينة.

“عربي 21”:

البنوك الإسلامية تبدأ عملها في المغرب خلال أسابيع

أعلن وزير الاقتصاد والمالية المغربي، محمد بوسعيد، أن البنوك الإسلامية ستبدأ عملها في البلاد خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المنتظر أن تعرف البلاد فتح بنوك إسلامية، بعدما أعلن البنك المركزي المغربي في يناير الماضي، موافقته بالترخيص لخمسة بنوك إسلامية، والترخيص لثلاثة مصارف مغربية بتقديم منتجات لعملائها.

“بي بي سي”:

3 أكواب من القهوة يومياً تقلل الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة

أكد باحثون أن شرب القهوة مفيد للصحة ويسهم في تقليل نسبة الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة.

وخلصت دراسات طبية أجريت في الولايات المتحدة وفي عدد من الدول الأوروبية إلى أن أولئك الذين يشربون 3 أكواب من القهوة في اليوم على الأقل، أقل عرضة للوفاة.

وقال مارك غنتر، المشرف على الدراسة: إنه كلما زادت نسبة استهلاك المرء للقهوة، قلت نسبة الوفاة ولاسيما بسبب الإصابة بأمراض الكبد وأمراض الجهاز الهضمي.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تؤيد حظر النقاب في بلجيكا

أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن “حظر بلجيكا لارتداء النقاب لا ينتهك خصوصية الفرد وحقه في ممارسة شعائره الدينية”.

وقبل شهر تقريباً، كانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي يوجد مقرها في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، قد تلقت حالتي طعن من قبل سيدتين منقبتين تعيشان في بلجيكا بعدما وجدتا أن القانون الذي يحظر ببلجيكا ارتداء كل لباس غير كاشف للوجه ينتهك حريتهما وحرية التعبير عن معتقداتهما الدينية.

ولم توافق المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على الطعن المقدم، بل أفادت أن “حظر الألبسة غير الكاشفة للوجه يتلاءم والغرض المقصود منه أي “الحفاظ على العيش المشترك الضروري في المجتمعات الديمقراطية”.

Exit mobile version