جولة الصحافة ليوم الأربعاء 5 يوليو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأربعاء 5 يوليو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

 

“كونا”:

الدول المقاطعة تصدر بيانا مشتركا حول تسلم الرد القطري

أصدرت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية بيانا مشتركا حول تسلم الرد القطري على مطالبها مؤكدة أنه سيتم الرد عليه في الوقت المناسب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) ان الدول الأربع تلقت الرد القطري عبر دولة الكويت قبل نهاية المهلة الإضافية والتي جاءت تلبية لطلب سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

“الراي”:

فتح باب تجديد الزيارات للسوريين

بدءاً من اليوم، تفتح وزارة الداخلية، بتوجيهات من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، باب تجديد الزيارات للزائرين من الجنسية السورية لمدة 3 أشهر، من خلال ادارات شؤون الاقامة بالمحافظات وحسب عنوان السكن، مع امكانية التجديد مستقبلاً لمدد مماثلة في حال التزام الزائر بقوانين البلاد.

«التشريعية» «مكافحة الفساد».. تبعية لوزير العدل وتقليص أعضاء مجلس الأمناء

حسمت اللجنة التشريعية البرلمانية الخلافات والتباينات بين الجهات الحكومية وجهات النفع العام، في شأن التعديلات على قانون انشاء هيئة مكافحة الفساد والاحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية، وذلك بتغيير مسمى الهيئة، وابقاء تبعيتها لوزير العدل، مع خفض اعضاء مجلس الامناء من سبعة الى خمسة.

«الأوقاف» تطلق «المرافئ الصيفية» لحفظ كتاب الله وتعليمه

أعلن مديرإدارة الدراسات الاسلامية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية مرزوق الهيت، عن انطلاق فعاليات المرافئ الصيفية، التي تشرف عليها الإدارة، داعياً الجميع للمشاركة في هذه الفعاليات والأنشطة التي تستمر طوال فترة العطلة الصيفية وفي مختلف المحافظات والمناطق وعلى فترتين صباحية ومسائية.

“الجريدة”:

تحرك كويتي لتقريب المسافات الخليجية قبل اجتماع القاهرة

مع انتهاء المهلة الممددة، وعشية اجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في القاهرة لتقييم الرد القطري على لائحة المطالب الـ13، كثفت الدبلوماسية الكويتية أمس جهودها لتقريب المسافات بين الدول الأربع من جهة، وقطر من جهة أخرى.

وأوفد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بعد استقباله أمس الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي بقصر بيان، المستشار بالديوان الأميري خالد الفليج إلى الدوحة، لتسليم رسالة من سموه إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في وقت وصل إلى جدة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله للقاء وزير خارجية السعودية عادل الجبير، وذلك قبل اجتماع القاهرة الذي سيشارك فيه، وفقاً لبعض المصادر، وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد.

“العربي الجديد”:

قطر: سنغلق خط الغاز مع الإمارات بحال تصاعد الأزمة

قال الرئيس التنفيذي لـ”قطر للبترول” سعد الكعبي إن “قطر للبترول لن تغلق خط الأنابيب دولفين الذي ينقل الغاز الطبيعي إلى الإمارات، لكن إذا تصاعدت الأزمة القائمة مع دول في الخليج، فإن السلطات القطرية سيكون لها الحق في ذلك”.

مجلس محلي يمنع تداول عملة تحمل صورة بشار الأسد

أصدر المجلس المحلي في مدينة أخترين بريف حلب الشمالي الشرقي، الثلاثاء، قراراً يمنع التعامل بالعملة الورقية من فئة ألفي ليرة سورية ويعتبرها بحكم العملة المزورة. وكان النظام السوري قد أطلق الأحد ورقة نقدية من فئة ألفي ليرة تحمل لأول مرة صورة رئيسه بشار الأسد على وجهها الأمامي، بينما تحمل على وجهها الخلفي صورة مجلس الشعب في سورية فارغاً من أعضائه.

وفاة معتقلين سوريين تحت التعذيب في لبنان

قالت الهيئة السورية السورية لفك الأسرى والمعتقلين، إنّ الجيش اللبناني طلب من رئيس بلدية عرسال استلام جثث ثلاثة معتقلين سوريين توفوا تحت التعذيب لدى قواته والمخابرات اللبنانية، إثر اعتقالهم في حملات الدهم الأخيرة على مخيم عرسال وجرى دفنهم لاحقاً، فيما نفى الجيش حدوث التعذيب، مرجعاً سبب الوفاة إلى تدهور الحالة الصحية للمحتجزين.

“عربي 21”:

مقتل 7 أشخاص في هجوم على معهد لتحفيظ القرآن بإدلب

قتل 7 أشخاص وأصيب 16 آخرون، الثلاثاء، في تفجير سيارة مفخخة، أمام معهد لتحفيظ القرآن الكريم، في بلدة القنيطرة بمحافظة إدلب، شمال غربي سورية.

وقال مدير الدفاع المدني (القبعات البيضاء)، مصطفى حاج يوسف، إنه تم “تفجير سيارة مفخخة أمام معهد لتحفيظ القرآن الكريم في بلدة القنيطرة، ما أدى إلى مقتل 7 من كوادر التدريس، وإصابة 16 آخرين؛ بينهم أطفال يدرسون في المعهد”.

إحالة 6145 موظفا بغزة للتقاعد.. وحماس: قرار “غير أخلاقي”

قررت الحكومة الفلسطينية في رام الله، إحالة 6145 موظفا في قطاع غزة إلى التقاعد المبكر، وهو ما اعتبرته حركة “حماس” تصرفا “غير أخلاقي وغير إنساني”.

وزعم المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، أن قرار حكومته يأتي في إطار “الإجراءات المؤقتة المرتبطة بتخلي حركة حماس عن الانقسام، ووقف كافة خطواتها في هذا الإطار التي تقود إلى الانفصال”.

“المركز الفلسطيني للإعلام”:

“يونسكو”: القدس محتلة ولا سيادة لـ”إسرائيل” فيها

تبنت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في دورتها الحادية والأربعين، المنعقدة حاليا بمدينة كراكوف في بولندا، قرار “بلدة القدس القديمة وأسوارها” المعدّ من الأردن وفلسطين، والمقدم من المجموعة العربية.

وأيدت 10 دول القرار الفلسطيني، وهي: أذربيجان، إندونيسيا، لبنان، تونس، كازاخستان، الكويت، تركيا، فيتنام، زمبابوي وكوبا.

وعارضته ثلاث دول، هي: الفلبين، وجاميكا، وبوركينا فاسو، وامتنعت 8 دول عن التصويت: أنغولا، كرواتيا، فنلندا، بيرو، بولندا، البرتغال، كوريا وتنزانيا.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

8 ملايين دولار تعويضا لكندي مسلم أمضى طفولته في غوانتانامو

قضت المحكمة الكندية العليا، أمس الثلاثاء، بإلزام حكومة البلاد بتقديم اعتذار رسمي، إضافة إلى تعويض بملايين الدولارات إلى مواطن مسلم تم سجنه عندما كان طفلا في “غوانتانامو”، إثر الحكم عليه بعد تحقيق أمريكي “قمعي” شارك فيها مسؤولون كنديون.

وأصدرت المحكمة الكندية قرارا بتعويض المواطن عمر خضر، بنحو 8 ملايين دولار أمريكي “لسجنه في طفولته، بعد إجباره على المثول لتحقيقات أمريكية ـ كندية في ظروف قمعية، وإكراهه على تقديم اعترافات تفيد بقتله ضابط أمريكي في أفغانستان عام 2002، حيث كان يتواجد حينها”.

الطلاب المسلمون في بريطانيا يتعرضون للوصم بسبب خطة محاربة الإرهاب

أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن الطلاب المسلمين يتعرضون للوصم نتيجة الخطة التي أطلقتها الحكومة البريطانية لمحاربة الإرهاب واستباق التطرف، وفق ما نشرته جريدة “تلغراف” البريطانية.

وكانت الخطة الحكومية، التي دخلت حيز التنفيذ قبل سنتين، تطالب المؤسسات التعليمية، ومراكز الصحة والسجون، بالإبلاغ عن الشخص المسلم في حال الشعور بالارتياب من تصرفاته، في محاولة من السلطات البريطانية لدرء الشباب من التطرف وحمايتهم من الوقوع في الشباكات الإرهابية.

Exit mobile version