جولة الصحافة ليوم السبت 1 يوليو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم السبت 1 يوليو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الأنباء”:

العزب: الإفراج قريباً عن 1500 من المشمولين بالعفو الأميري

زف وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فالح العزب البشرى لأهالي المسجونين بأن العفو بات قريباً بعد أن تم رفع كشوفات بأسماء من شملهم العفو إلى الديوان الأميري لإجراء اللازم.

بطاقة «ضمان صحي» لـ «البدون» غير المسجلين بالجهاز المركزي

علمت «الأنباء» من مصادر رفيعة المستوى عن تنسيق بين وزارة الصحة والجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية لإصدار بطاقة «ضمان صحي» لـ«البدون» غير المسجلين في الجهاز قريباً، مشيرة إلى أن البطاقة الجديدة مدون عليها من الخلف «مطالب بتعديل وضعه»، فضلاً عن أنها صالحة لمدة سنة غير قابلة للتجديد.

“الجريدة”:

«مهلة قطر» تنتهي غداً والكويت تنتظر الرد

تنتهي غداً مهلة الأيام العشرة، التي منحتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، للرد على لائحة مطالب تتضمن 13 بنداً، أبرزها تخفيض العلاقات مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، إضافة إلى إغلاق قناة «الجزيرة» الفضائية، ووقف إيواء المعارضين من الدول الأربع وتجنيسهم.

وفي حين تنتظر الكويت الرد القطري لنقله إلى الدول الأربع، لا تزال مساعي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الهادفة إلى حل الأزمة عبر الحوار، تحصد التوافق والدعم الدوليين.

الحويلة: دور سمو الأمير مهم في علاج الأزمة الخليجية

قال النائب محمد الحويلة: إن الكويت، بقيادة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ومساعيه الحميدة نحو مستقبل خليجي عربي أكثر استقراراً، تؤدي دوراً مهماً بسياستها التوافقية العلاجية في الأزمة الخليجية الناجمة عن قطع العلاقات مع قطر، مواصلة نهجها القائم على الاعتدال والاتزان تجاه قضايا المنطقة وحل الأزمات من خلال الحوار المباشر.

العدساني: استجواب ثانٍ لرئيس الوزراء

طالب النائب رياض العدساني الحكومة بمعالجة الملفات والقضايا العالقة والأخذ بالاعتبار تقارير الجهات الرقابية والملاحظات التي بها والأمور الفنية والإدارية والإنشائية وإيقاف الهدر وإلا سوف تتم محاسبتها مرة أخرى، لأن ذلك من صميم صلب عمل رئيس مجلس الوزراء.

وقال العدساني في تصريح أمس: إن رئيس الوزراء على علم ودراية بما أثارته لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بخصوص الـ3.8 مليار دينار، المقيدة على حساب العهد، ويجب تلافي الموضوع ومعالجته، وعلى الجهات التعاون لحسم الموضوع خاصة أن هذا المبلغ متراكم لعدة سنوات مالية وفي عهد مجالس سابقة، ويعد مجلس الأمة الحالي هو أول المجالس التي أثارت هذا الموضوع.

حريق يلتهم مجمعاً تجارياً قيد الإنشاء في شرق

ضربت “حرائق الجمعة”، أمس، في منطقة العاصمة، حيث أتت على مبنى قيد الإنشاء يمتد على مساحة 42 ألف متر مربع بمنطقة شرق.

واندلع الحريق قرابة الرابعة من مساء أمس في المبنى، وهو عبارة عن مجمع تجاري قيد الإنشاء، وسارعت فرق الإطفاء إلى العمل على احتواء الحريق، الذي ما لبث أن امتد على مساحة 20 ألف متر مربع، ملتهما الأدوار الخمسة للمبنى.

“القبس”:

اتفاقيتا تعاون بين «الهلال الأحمر» الكويتي والقطري

وقعت جمعيتا الهلال الأحمر الكويتي والهلال الأحمر القطري اليوم الجمعة اتفاقيتين لتأمين الرعاية الطبية والعلاج لمرضى الكلى من النازحين السوريين وتوفير مياه الشرب لأسر سورية نازحة في منطقة البقاع شرقي لبنان.

“الراي”:

زيادة أسعار المحروقات تشعل جيوب المصريين

وسط حالة سخط شعبي واسعة، وانتقادات من القوى السياسية اليسارية، دخلت قرارات زيادة أسعار الوقود والمحروقات في مصر اليوم الثاني، مصحوبة بارتباك في محطات الباصات وسيارات الأقاليم، حول الزيادات في تعرفة الركوب.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل تم رفع حالة الاستنفار الأمني، نظراً لتهديدات بترك السيارات في الشوارع لتعطيل حركة السير، يقابلها وعيد أمني، بتطبيق عقوبات شديدة.

المركزي القطري: عمليات تحويل الريال تجري من دون أي تأخير

أكد مصرف قطر المركزي أنه سيضمن كل عمليات تحويل العملة للجمهور داخل قطر وخارجها من دون تأخير، وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد.

تأكيدات «المركزي» القطري جاءت بعد تقارير لوسائل إعلام ذكرت أن بعض شركات الصرافة توقفت عن شراء الريال القطري، وهي تقارير وصفها بأنها ليس لها أي أساس من الصحة.

“الحياة” اللندنية:

تحقيق دولي يؤكد استخدام السارين في خان شيخون

أثبت تحقيق دولي أن غاز السارين استخدم في الهجوم على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب السورية، في وقت شهدت مناطق عدة من سورية اشتباكات عنيفة وغارات جوية شملت الرقة ودرعا ودير الزور.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، بأن عناصر تنظيم «داعش» انسحبوا من المنطقة الأخيرة تحت سيطرتهم في محافظة حلب، بعدما استعادت القوات النظامية السيطرة على طريق أثريا- الرصافة ومناطق شرق خناصر. وذكر أن عناصر «داعش» في الرقة باتوا محاصرين بالكامل داخل المدينة بعد ما تمكنت «قوات سورية الديموقراطية» التي تدعمها الولايات المتحدة من إغلاق آخر طريق للمتشددين للخروج من الجنوب.

“العربي الجديد”:

الائتلاف والمجلس الإسلامي يدينان الاعتداء على نازحين سوريين بلبنان

أدان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، والمجلس الإسلامي السوري، مساء الجمعة، اعتداء الجيش اللبناني على اللاجئين السوريين في مخيمات عرسال، قرب الحدود السورية.

وحمّل الائتلاف الوطني السلطات اللبنانية “مسؤولية سلامة اللاجئين السوريين في لبنان”، مؤكداً على “ضرورة محاسبة ومعاقبة المسؤولين عن الجرائم والانتهاكات التي تقع بحقهم، ومنها محاولات تهجيرهم عنوة إلى مناطق أخرى، أو دفعهم للعودة إلى مناطق سيطرة النظام والمليشيات الإرهابية التابعة له”.

“رويترز”:

برلمان ألمانيا يقر تغريم مواقع التواصل على نشر خطاب الكراهية

أقر البرلمان الألماني يوم الجمعة خطة لتغريم شبكات التواصل الاجتماعي ما يصل إلى 50 مليون يورو (57.04 مليون دولار) إذا تقاعست عن إزالة التدوينات التي تتضمن خطاب الكراهية بسرعة رغم المخاوف من أن يقيد التشريع حرية التعبير.

Exit mobile version