جولة الصحافة ليوم الخميس 29 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الخميس 29 يونيو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الجريدة”:

عودة جنسية البرغش

في وقت أُسدل الستار على قضية جنسية أسرة البرغش، بتسلم أفرادها جناسيهم «كما كانت»، بعد إصدار مجلس الوزراء قراراً بإلغاء مرسوم سحبها، علمت «الجريدة» من مصادرها، أن بقية الجناسي لا تزال في مهب الريح بعد اعتراض الحكومة على قرارات إعادتها.

الحكومة ترد «معاشات العسكريين»: أخلَّ بمبدأ المساواة

ردت الحكومة إلى مجلس الأمة القانون الخاص بمنح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين، وجاء ذلك منسجماً مع تصويتها برفض القانون عند إقراره في جلسة ٢٣ مايو الماضي.

وأحالت الحكومة الى مجلس الأمة المرسوم رقم 152 لسنة 2017 برد مشروع القانون بشأن منح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين لإعادة النظر فيه.

هايف والدلال: العلماء مناصرون لجهاد الفلسطينيين

قال النائب محمد هايف إن «غزة تحت القصف في ظل التشرذم العربي والانقسام الخليجي، وتبقى الأمة بسوادها الأعظم مع قضاياها ومبادئها، وتنادي تناسوا الخلاف وأوقفوا جرائم الصهاينة».

بدوره، قال النائب محمد الدلال إن «علماء الأمة مناصرون لجهاد ورباط الشعب الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية، وخصوصا في غزه، جزاهم الله كل خير».

الطبطبائي للوئام الخليجي ضد إيران و”إسرائيل”

أكد النائب د. وليد الطبطبائي أن «السعودية مواقفها مع الكويت لا ينكرها إلا جاحد، ونحن نتمنى عودة الوئام بين كل دول الخليج، وأن نكون يدا واحدة ضد عدونا الحقيقي إسرائيل وإيران».

«الهيئة الخيرية» تثمن جهود الأمير في رأب الصدع الخليجي

ثمن المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية بدر الصميط جهود صاحب السمو في رأب الصدع الخليجي، معربا عن أمله في أن تكلل هذه الجهود والمساعي الطيبة بالتوفيق والنجاح، وأن تعود لحمة البيت الخليجي ووحدته إلى سابق عهدها.

“الراي”:

طقس اليوم شديد الحرارة نهارًا.. والعظمى عند 50 درجة

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم سيكون شديد الحرارة نهارًا، ولفتت الأرصاد إلى أن درجة الحرارة العظمى تصل 50 درجة مئوية.

«الأوقاف» تفتح حساباً بنكياً لتحصيل تبرعات بناء المساجد

وافقت وزارة المالية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على فتح حساب بنكي لتحصيل المبالغ من قبل المتبرعين لبناء المساجد، وتحصيل المبالغ مقابل انتفاع الائمة والمؤذنين بالسكن الوقفي.

وحددت الموافقة الأشخاص المخولين بالتوقيع على أوامر الدفع الصادرة على حساب (التبرعات) في 3 أشخاص هم: وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فريد عمادي، والوكيل المساعد لشؤون المساجد، وليد الشعيب، ومراقب الميزانية والحسابات مطلق الرشيدي.

«فزعة أمل» تعالج 4 مرضى سرطان وتدرس 17 وتستقبل حالات جديدة

أعلنت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي أن حملة «فزعة أمل» التي لاقت نجاحاً واسعاً في الأسبوع الأخير من شهر رمضان الفضيل وحققت إيرادات تجاوزت 300 ألف دينار كويتي في زمن مدته 12 ساعة يوم 16 يونيو الجاري، وكانت الحدث الأبرز في هذه الفترة، تعالج حالياً 4 حالات.

وأوضح مدير عام نماء للزكاة والتنمية المجتمعية ناصر عبدالعزيز الزيد أن نماء للزكاة والتنمية المجتمعية قامت بعمل لجنة مختصة لدراسة يترأسها رئيس مجلس الإدارة حسن الهنيدي وإدارة المستفيدين بالتعاون مع وزارة الصحة لاعتماد الحالات التي سيتم علاجها حيث يتم الآن علاج 4 حالات وتقدّم 17 آخرون، مطالباً في الوقت ذاته الحالات التي لاتستطيع تحمل نفقات العلاج بالتقدم بالطلبات إلى إدارة نماء لدراسة الحالات وتقديم الجرعات اللازمة.

«العون المباشر»: 70 ألف شخص استفادوا من زكاة الفطر

قالت جمعية العون المباشر: إن أكثر من 70 ألف شخص استفادوا من زكاة الفطر، كما حققت الجمعية نتائجها المرجوة في حملة عون لهم والتي تستهدف المشاريع التنموية والتعليمية خلال الشهر الفائت، حيث حققت العون المباشر خطوة نحو تحقيق رؤية الجمعية بحياة أفضل للإنسان في أفريقيا واليمن.

زيادة المخزونات الأمريكية تنزل بأسعار النفط العالمية

تراجعت أسعار النفط أمس، بعد تقرير أظهر زيادة مخزونات الخام والوقود الأميركية، ما جدد المخاوف من أن تخمة المعروض العالمي المستمرة منذ 3 أعوام لن تنتهي قريباً.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ستة سنتات أو 0.1 في المئة إلى 46.59 دولار للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 44.09 دولار للبرميل.

وتظهر زيادة المخزونات الأميركية أن المعروض العالمي مازال وفيراً، رغم جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً بين يناير 2017 ومارس آذار 2018.

“الأنباء”:

أمريكا والأمم المتحدة تدعمان الوساطة الكويتية لحل الأزمة القطرية

شدد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الاعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، على ضرورة ممارسة جميع اطراف الازمة القطرية ضبط النفس من اجل التوصل الى حوار ديبلوماسي بناء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحافي عقب لقاء الجانبين في واشنطن أمس الأول ان الوزير تيلرسون اكد الدعم القوي لجهود الوساطة الكويتية لحل الازمة بين قطر من جهة والمملكة العربية السعودية والامارات والبحرين ومصر من جهة اخرى.

تنسيق نيابي لتمرير خفض سن التقاعد

أبلغت مصادر نيابية بوجود مشاورات بين النواب لإنجاز تقرير اللجنة المالية البرلمانية لتعديل قانون التأمينات الاجتماعية لخفض سن التقاعد للمؤمن عليهم دون الاعتداد بالسن المحددة.

وأضافت المصادر أن القانون يعطي الحق في التقاعد المبكر لاستحقاق المعاش التقاعدي دون الاعتداد بشرط السن بحيث يصبح تقاعد الرجل بعد 25 سنة خدمة والمرأة بعد 20 سنة خدمة.

“كونا”:

الكويت تفوز بعضوية المجلس التنفيذي للجنة الحكومية لعلوم المحيطات

فازت دولة الكويت بعضوية المجلس التنفيذي للجنة الحكومية لعلوم المحيطات بعد منافسة قوية بين الدول المرشحة لعضوية المجلس.

ومثل دولة الكويت كل من مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور مشعل حيات والمستشار بالوفد الدائم الدكتور محمد الشطي.

وقال حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان انتخاب الكويت يأتي تقديرا واعترافا دوليا للدور الرائد الذي تقوم به المؤسسات العلمية في البلاد وعلى رأسها معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية على صعيد صون وحماية البيئات والاوساط البحرية واستدامتها.

“الأناضول”:

الرئيس اليمني يُقيل ثلاثة محافظين أعضاء في المجلس الانتقالي الجنوبي

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في وقت متأخر، مساء أمس الأربعاء، قرارات هامة قضت بإعفاء محافظي ثلاث محافظات جنوبية، وتعيين آخرين بدلًا عنهم.

والمحافظون المقالون منضوون تحت مظلة “المجلس الانتقالي الجنوبي”، الذي تم إعلانه مؤخرًا، وأحدث أزمة سياسية في البلاد.

“العربي الجديد”:

نداء عاجل من “يونيسف” لإنقاذ حياة 100 طفل سوداني

وجّهت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الأمومة والطفولة “يونيسف” نداء عاجلاً لتوفير مبلغ 22 مليون دولار لإنقاذ حياة نحو مائة طفل سوداني بتوفير الاحتياجات اللازمة لهم، معلنة عن وصول سوء التغذية الحاد والشديد إلى حالة الطوارئ في منطقة جبل مرة بولاية وسط دارفور غربي السودان.

كشفت عن نسب انتشار الكوليرا في السودان، وقالت إن حالات الإصابة خلال عشرة أشهر، في 12 ولاية سودانية من أصل 18 ولاية، بلغ 16600 حالة، بينها 317 حالة وفاة، وأشار إلى أنها تمثل ضعف معدل مستوى مؤشر الخطر، وأكدت أن ولاية النيل الأبيض في وسط السودان مثلت أعلى نسبة إصابة، إذ أصيب 20 في المائة من سكانها بالمرض بعدد حالات 5800 حالة.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

ألمانيا: تعويض معلمة محجبة بعد رفض طلب توظيفها

أوضحت محكمة العمل في العاصمة الألمانية برلين أن معلمة مسلمة محجبة وولاية المدينة أبرمتا تسوية بعد نزاع قانوني بينهما، مشيرة إلى أن الولاية ألزمت نفسها بدفع تعويض مالي للمعلمة.

وكانت المرأة تقدمت بطلب لشغل وظيفة في مدرسة ببرلين. وخلال المقابلة كانت هناك إشارات تفيد بعدم السماح لها كمعلمة بارتداء غطاء الرأس لأسباب دينية داخل المدرسة، وذلك وفقاً لقانون معمول به في الولاية.

وكانت محكمة العمل قد قضت في مطلع فبراير الماضي بتعويض مالي قدره 8680 يورو لمعلمة مسلمة مرفوضة بسبب الحجاب، إذ رأت المحكمة أن المرأة تعرضت للإهمال. وكانت المرأة قد دفعت بأنها رُفِضَت بسبب غطاء الرأس، ما فسرته على أنه تمييز ضدها.

Exit mobile version