جالوب: أقل من 3 من 10 من الأمريكان يثقون في الصحف والتلفزيون

 

  ​​على الرغم من الجدل الدائر حول “الأخبار المزيفة”، فإن المزيد من الأمريكيين هذا العام (27%) يقولون إن لديهم “قدر كبير” أو “ثقة كبيرة” في الصحف وهي نسبة أكثر من العام الماضي (20%). وعلى الرغم من أن الثقة في الصحف ترتفع عن المستوى القياسي المسجل في العام الماضي، فإنها لا تزال أدنى مما كانت عليه في الثمانينيات والتسعينيات.

والصحف هي واحدة من 16 مؤسسة قام  معهد جالوب باختبارها في استطلاع من 7إلي11 يونيو. وقد قفزت النسبة سبع نقاط مئوية عن عام 2016 وهي الأكبر مقارنة بباقي المؤسسات.

ومن منظور بعيد المدى، لم تكن الثقة في الصحف مرتفعة في أي وقت خلال السنوات الثلاثين الماضية؛ وكانت أعلى نسبة ثقة 39% في عام 1990. وهي  27% هذا العام وتعتبر هي الأعلى منذ عام 2011.

ويذكر ان الديمقراطيين هم فى المقام الاول الذين دفعوا  للزيادة العامة فى الثقة فى الصحف هذا العام من ادنى مستوى لها فى العام الماضى. وفي عام 2016، عبر 28% فقط من الديمقراطيين عن الثقة في وسائل الإعلام المطبوعة، ولكن هذه النسبة ارتفعت إلى 46٪ هذا العام. وكان 16 % من الجمهوريين قد عبروا في العام الماضي عن الثقة على النقيض من الديمقراطيين، الذين  انخفضت نسبتهم إلى 13% هذا العام.

وتمثل هذه الخلافات الحزبية رد فعل عنيف ضد إعلان الرئيس دونالد ترامب أن وسائل الإعلام “عدو الشعب”. وتعتبر الصحف   تقليديا هي محور الاعلام – وتشكل تجاذبا جديدا بين الديموقراطيين والجمهوريين في ضوء تعليقات الرئيس.  

قلة من الأمريكيين يثقون في أخبار التلفزيون

الأميركيون ليسوا أكثر ثقة في الأخبار التلفزيونية من الصحف المطبوعة. وبما أن الخط الفاصل بين الأخبار والرأي غالبا ما يكون غير واضح على شبكات الكابلات، يقول 24٪ من البالغين في الولايات المتحدة أنهم يثقون في الأخبار التلفزيونية. ولكن تلك النسبة هي الأدنى منذ عام 2014 وكانت   18% وهي النسبة الأعلى منذ عام 2011.

مستوى الثقة هذا العام في الأخبار التلفزيونية ارتفع بنسبة 75% خلال أكثر من عقدين من الزمن بعد أن تحولت الأخبار التلفزيونية من ثلاث شبكات إذاعية وحفنة من منافذ الكابلات إلى عشرات من المنافذ وقنوات البث التلفزيوني.

الأمريكيون لا يزالون غير واثقين في أخبار الإنترنت

وعلى الرغم من أن المواقع الإخبارية الرقمية قد ازدادت بنسبة كبيرة إلا أن الأميركيين لديهم ثقة أقل في الأخبار التي تظهر على شبكة الإنترنت (16% فقط) مقارنة بالصحف أو الأخبار التلفزيونية. وقد سأل جالوب عن هذا النوع من الأخبار مرتين فقط من قبل: في عام 2014، ووجد أن 19٪ كان لديهم قدر كبير من الثقة، وفي عام 1999، أعرب 21٪ عن نفس المشاعر. 

Exit mobile version