جولة الصحافة ليوم الأربعاء 21 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأربعاء 21 يونيو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“كونا”:

الملك سلمان يعين نجله محمد ولياً للعهد

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، عدداً من الأوامر الملكية تضمنت اختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء.

وذكرت “وكالة الأنباء السعودية” (واس) أن خادم الحرمين الشريفين أمر بإعفاء الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية واختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى.

“الأنباء”:

«الرؤية» تلتمس هلال شوال.. السبت

أعلنت وزارة العدل أن هيئة الرؤية الشرعية ستجتمع مساء السبت 29 من رمضان المبارك التماسا لرؤية هلال شهر شوال، داعين كل من يتمكن من رؤية الهلال في تلك الليلة أن يتقدم للإدلاء بشهادته إلى هيئة الرؤية الشرعية.

“الراي”:

رسوم إقامة الوالدين بين 1100 و1700 دينار سنوياً

وفقاً لما قررته اللائحة التنفيذية الخاصة بالالتحاق بعائل، التي أصدرتها الإدارة العامة لشؤون الإقامة، فإن تكاليف إقامة الالتحاق بعائل لوالدي المقيم الوافد (الأب والأم) سوف تصل إلى نحو 550 ديناراً لكل منهما، بإجمالي 1100 دينار إذا كان عمر كل منهما أقل من 65 عاماً، وتزيد تدريجياً لتصل إلى 850 ديناراً إذا تجاوزا الـ75 عاماً.

– 300 دينار تأميناً صحياً لمن يقل عمره عن 65 عاماً و600 لمن يتجاوز الـ75

– 50 ديناراً تأميناً لوزارة الصحة و200 دينار رسم إقامة سنوياً للشخص الواحد.

– لا إقامة التحاق بعائل للإخوة والأخوات في سن الـ24.. تحويل إلى إقامة عمل أو إلغاء الإقامة.

– استثناء أقارب الكويتيين وذوي الاحتياجات الخاصة من الوافدين من تأمين الـ 300 أوالـ 600 دينار.

“الجريدة”:

الحويلة: إغلاق ثانوية النشمي يشتت 600 طالب

طالب رئيس اللجنة التعليمية النائب د. محمد الحويلة وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس بإلغاء قرار إغلاق مدرسة محمد النشمي الثانوية للبنين في الأحمدي وعدم نقل طلابها إلى الصباحية.

وقال الحويلة: إنها المدرسة الثانوية الوحيدة للبنين في الأحمدي؛ حيث سيتم تشتيت أكثر من ٦٠٠ طالب خارج المنطقة مما يترتب عليه عبء على الطلبة وأولياء الأمور ويؤثر على تحصيلهم العلمي.

عدد الوفيات بسبب الكوليرا في اليمن يتجاوز 1100 شخص

توفي 1170 شخصاً في اليمن نتيجة إصابتهم بالكوليرا، كما بلغ عدد الإصابات المشتبه بها الآن نحو ألفي إصابة يومياً، بحسب ما أوردت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء.

وصرح المتحدث باسم المنظمة الدولية طارق جزاريفيتش للصحفيين في جنيف أن الدمار الذي تسبب به النزاع في اليمن يزيد من صعوبة التصدي لانتشار الوباء.

“القبس”:

نواب يشيدون بحملة البلدية «صحتك أمانة»

أشاد عدد من النواب بحملة بلدية الكويت التي أطلقتها تحت شعار «صحتك أمانة» لفرض الرقابة على المواد الغذائية، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.

عبدالكريم الكندري: توظيف ألفي مواطن في «البترول»

طالب النائب عبدالكريم الكندري وزير النفط بالوفاء بتعهداته، وإعلانه أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تنوي توظيف أكثر من ألفي كويتي ضمن خطة السنة المالية المقبلة 2017/ 2018م.

وأوضح الكندري في تصريح صحفي أن شركة نفط الكويت KOC اكتفت بقبول ما لا يجاوز ٥٠ متقدماً ومتقدمة من خريجي هندسة البترول مؤخراً، في حين أن حاجتها الفعلية أكثر بكثير من هذا العدد، وذلك وفقاً لإفادة بعض المتخصصين بها ما سبب صدمة كبيرة للمتقدمين، خصوصاً أن هناك من كان ينتظر هذا الإعلان منذ سنتين.

جوتيريس: ندعم جهود الكويت لحل الأزمة الخليجية

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس دعمه عن الكامل لمبادرة وجهود دولة الكويت من أجل تخفيف حدة التوتر وحل الأزمة الخليجية.

وأضاف جوتيريس أن ما تقوم به دولة الكويت هو أكثر الطرق فائدة، وحتى تتعاون الأمم المتحدة في محاولة معالجة الوضع فإنه يجب أن تكون القيادة “قيادة إقليمية”.

“العربي الجديد”:

الموصل: إعدامات ميدانية على يد مليشيات “الحشد الشعبي” وقوات حكومية

من دون محاكمة وبلا أي استجواب، تم قتل ما لا يقل عن 900 عراقي بطريقة الإعدام الميداني حتى الآن على يد فصائل مسلحة تابعة لإيران، من ضمن ما يعرف بـ”الحشد الشعبي”، بمشاركة عناصر من القوات الحكومية المنخرطة في الحملة العسكرية التي أطلقتها بغداد وواشنطن لتحرير محافظة نينوى من سيطرة تنظيم “داعش”، بحسب ما ذكرت منظمة حقوقية ومسؤولون عراقيون، أكدوا أن نحو 200 من الضحايا عثر عليهم في مكان واحد قرب بلدة البعاج غرب الموصل.

الآلاف يحتشدون أمام مسجد فينسبري بارك في لندن رفضاً للإرهاب

“الأوقات الصعبة لا تستمر، إلى الناس الأشداء، فليساند الجميع بعضه البعض”، بهذه العبارة اختار عمال محطة فينسبري مواجهة حادثة اعتداء “يميني متطرف” ضد مصلين عبر دهسهم بشاحنة لدى مغادرتهم صلاة التراويح من مسجد فينسبري بارك في لندن فجر الإثنين، بعدما خطوا هذه العبارة وعلقوها أمام مدخل المحطة التي توافد منها الآلاف للاحتشاد أمام الجامع، رفضاً للحادثة.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

اتحاد مسلمي فرنسا يدعو الجالية المسلمة إلى الحيطة والحذر

دعا رئيس اتحاد مسلمي فرنسا محمد الموساوي، الجالية المسلمة في أوروبا إلى اتخاذ مزيد من الحذر والحيطة بعد حادثة دهس مصلين في بريطانيا بعد صلاة التراويح.

وشجب اتحاد مسلمي فرنسا بأشد العبارات حادثة الاعتداء على مصلين بالقرب من مسجد فانسبوري في العاصمة لندن، ما خلف قتيلا وعشرات الجرحى.

وصرح الموساوي، في بيان صحفي أن “منفذ هذه الجريمة الشنعاء ردد عبارات عنصرية وهدد بقتل المسلمين”، مؤكدا بذلك أن “الإرهاب لا دين له”.

ماكرون يدعو في حفل إفطار المسلمين لمحاربة دعاة الكراهية

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال حفل إفطار في باريس، أمس الثلاثاء، مسؤولي الديانة الإسلامية في فرنسا إلى القيام بدورهم في “محاربة دعاة الكراهية والانعزالية”.

وهذه المرة الأولى منذ عشر سنوات التي يشارك فيها رئيس فرنسي في حفل الإفطار السنوي للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، الهيئة التي تمثل ثاني أكبر ديانة في فرنسا.

Exit mobile version