جولة الصحافة ليوم الأحد 18 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأحد 18 يونيو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

رسوم الضمان الصحي للوافدين.. 50 ديناراً حتى 2020م

مع استعداد وزارة الصحة لزيادة الرسوم على الوافدين، أعلنت مصادر مطلعة أن التشغيل الجزئي لمشروع مستشفيات الضمان الصحي سينطلق في بداية عام 2018م، كاشفة عن أن «قيمة الضمان الصحي السنوي الذي يدفعه الوافدون ستبقى كما هي حتى اكتمال منظومة الضمان الصحية والمتوقعة في عام 2020م».

حملة «خلهم يعيدون ويانا» أفرجت عن 50 سجيناً وموقوفاً

كشف أمين السر المدير العام لجمعية التكافل لرعاية السجناء زيد الذايدي أن جهود الجمعية تكللت بمساعدة 30 حالة من السجناء والموقوفين و20 حالة من حالات الضبط والإحضار، وذلك مع بداية العشرة أيام المباركة الأواخر من شهر رمضان، ضمن حملة «خلهم يعيدون ويانا».

«التعريف بالإسلام»: 474 مهتدياً منذ بداية رمضان

قال مدير لجنة التعريف بالإسلام فرع محافظة الأحمدي ومدير إدارة الحج والعمرة والفروع بلجنة التعريف بالإسلام المحامي منيف العجمي: إن 474 مهتدياً ومهتدية من شتى الجنسيات والجاليات بالكويت أشهروا إسلامهم في لجنة التعريف بالإسلام من بداية شهر رمضان حتى 22 منه.

“الأنباء”:

الحكومة ترد «معاشات العسكريين المتقاعدين»

علمت «الأنباء» أن الحكومة سترد قانون المعاشات الاستثنائية للعسكريين المتقاعدين ومكافأة الاستحقاق المحال لها من مجلس الأمة بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد إلى جانب تجنب فتح باب مطالبات جهات أخرى.

وبحسب لائحة البرلمان من المفترض أن يعتمد مجلس الوزراء في جلسته غداً الإثنين مشروع مرسوم الرد تحسباً من احتمال امتداد عطلة عيد الفطر إلى 9 أيام حيث تنتهي مهلة الشهر القانونية أمام الحكومة لرد القانون.

«الداخلية»: صلاة العيد داخل المساجد الرئيسة

أكد مصدر أمني رفيع المستوى أن وزارة الداخلية لن تسمح بتخصيص ساحات خارجية للمساجد الرئيسة لإقامة صلاة العيد التي ستكون إقامتها داخل المساجد؛ وذلك لاعتبارات أمنية، مشيراً إلى أن الوزارة أخطرت وزارة الأوقاف بهذا الأمر، لافتاً إلى أن هناك مساجد في أماكن سكن خاص وقد يقوم المصلون بإقامة ساحات خارجية ولكن هذا ليس قاعدة.

عسكر يدعو الفارس لإلحاق جميع أبناء “البدون” بالجامعة و«التطبيقي»

تمنى النائب عسكر العنزي على وزير التربية د. محمد الفارس إصدار قرار إنساني بالموافقة على التحاق جميع أبناء “البدون” من خريجي الثانوية بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وخفض نسب قبولهم أسوة بالكويتيين.

الدلال يسأل الجبري عن مخالفات وزارة الأوقاف منذ عام 2013م

وجه النائب محمد الدلال سؤالاً لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد الجبري جاء فيه: أظهرت تقارير الأجهزة الرقابية والممارسات العملية تعدد التجاوزات والمخالفات في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمؤسسات والهيئات التابعة لها.

“الجريدة”:

825 ألف دينار قيمة تزوير في فواتير العلاج بالخارج

ذكر وزير الصحة د. جمال الحربي، أن الأموال المهدرة نتيجة التزوير في فواتير العلاج في الخارج بلغت 825000 دينار، مؤكداً اتخاذه إجراءات وخطوات عدة لتحقيق الإصلاح المالي والإداري، وتفادي أي تجاوزات مالية وإدارية مستقبلاً.

انتقادات نيابية لوزارة الإعلام:

الطبطبائي: مسلسل “غرابيب سود” يشوّه سمعة الكويت

اعتبر النائب د. وليد الطبطبائي أن مسلسل “غرابيب سود” يشوّه سمعة الكويت، خصوصاً بعد نشره صوراً مزعومة لجواز سفر كويتي، داعياً وزارة الإعلام إلى التدخل وإغلاق مكاتب القناة، التي تبث المسلسل.

وقال الطبطبائي: على وزير الإعلام اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه المسخرة من قناة تبث من الكويت وسحب ترخيصها ووقف بثها، وأي تراخٍ فستكون هناك حياله مساءلة سياسية للوزير.

الحربش: “غرابيب سود” جزء من حملة التشويه والتحريض على الكويت

أكد النائب د. جمعان الحربش أن ‏عرض وثيقة رسمية كويتية في مسلسل “غرابيب سود” كإثبات للإرهابيين ‏يجب ألا يمر على الحكومة مرور الكرام، فهو جزء من حملة التشويه والتحريض.

محمد هايف: ضعف رقابة الإعلام أتاح لإحدى القنوات ببث رسائل مسمومة

شدد النائب محمد هايف على أن الأوان قد آن لاتخاذ وزير الإعلام قراراً حازماً مع هذه القناة التي أشغلت الرأي العام بما تبثه من رسائل مسمومة وكذب وتدليس.

وقال هايف: إن ضعف الرقابة والحزم في وزارة الإعلام أتاح المجال لتلك المقاطع المخلة والانحطاط في بعض القنوات، وعلى الوزير بالوكالة محمد العبدالله ضبط هذا الانفلات.

الكندري: اتخاذ التدابير لمنع البرامج الهابطة وتكثيف الرقابة عليها

طالب النائب عيسى الكندري وزارة الإعلام باتخاذ التدابير اللازمة لوقف بث البرامج الهابطة، وتكثيف الرقابة عليها، ومنعها من ترويج السخف الإعلامي.

الشاهين: على وزارة الإعلام منع أي تجاوزات تتضمن ترويجاً للرذيلة

قال النائب أسامة الشاهين: إن على وزارة الإعلام واجب الرقابة على ما تبثه الفضائيات المحلية، ومنع أي تجاوزات تتضمن إسفافاً وترويجاً للرذيلة.

العتيبي: حرية الرأي العام لا تكون بخدش الحياء العام

أكد النائب خالد العتيبي أن ‏حرية الرأي لا تكون بخدش الحياء العام، موضحاً أن ثوابت الدين والأخلاق تُلزم وزارة الإعلام الوقوف أمام هذا الانحراف الأخلاقي بمحاسبة هذه القناة ومسؤوليها.

المرداس: وزير الإعلام مسؤول تجاه كل ما يبث من برامج في الفضائيات المحلية

طالب النائب نايف المرداس ‏وزير الإعلام بالقيام بمسؤوليته تجاه كل ما يبث من برامج سيئة في الفضائيات المحلية، منادياً بتفعيل دور لجنة مراقبة وإجازة البرامج.

الحجرف: هل تقبل وزارة الإعلام بالترويج لأفكار تخالف قيم مجتمعنا الإسلامي

تساءل النائب مبارك الحجرف: هل تقبل وزارة الإعلام وأركانها، وعلى رأسها الوزير بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، بمثل هذا الطرح الذي يعد تشجيعاً صريحاً بل تحريضاً على نشر فكر الرذيلة والفساد الأخلاقي والترويج لأفكار تخالف قيم مجتمعنا الإسلامي المحافظ؟

وأضاف الحجرف: نحن كنواب في مجلس الأمة قد نختلف ونتفق في العديد من القضايا السياسية، لكن من المعيب جداً أن نختلف في قضية أخلاقية تمس أركان المجتمع ودينه وأخلاقه وثوابته، ونحمل مسؤولية أمام الله والشعب للحفاظ على دينه وثوابته، مستغرباً عدم وجود أي دور للجنة الظواهر السلبية من هذه التعديات على أخلاق المجتمع.

“الحياة” اللندنية:

دمشق تعلن هدنة 48 ساعة في درعا… والمعارضة تنفي

أعلن بيان لقيادة الجيش السوري وقف العمليات القتالية لمدة 48 ساعة في مدينة درعا الجنوبية اعتباراً من اليوم (السبت)، لكن المعارضة نفت ذلك وقالت: إن الهجوم الحكومي الذي بدأ أخيراً لا يزال على وتيرته.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة «سانا» الرسمية: «توقفت العمليات القتالية اعتباراً من الساعة 12 ظهراً اليوم السبت (التاسعة بتوقيت جرينيتش) في مدينة درعا لمدة 48 ساعة، وذلك دعماً لجهود المصالحة الوطنية».

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»: إن «مدينة درعا تشهد منذ حوالى ثلاث ساعات هدوءاً على جبهاتها من حيث الاشتباكات، في حين تخلل الهدوء سقوط  قذائف عدة أطلقتها قوات النظام».

“عربي 21”:

أردوغان: أثق بقدرة الملك سلمان على حل الأزمة الخليجية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان: إنه يثق في قدرة العاهل السعودي الملك سلمان على حل الأزمة الخليجية.

وأكد أردوغان أن دعم بلاده لقطر ليس بديلاً لعلاقات تركيا مع الدول الأخرى في منطقة الخليج، ومع السعودية بالدرجة الأولى.

وأضاف: نحن عازمون على مواصلة تطوير علاقاتنا وتعزيزها في كل المجالات مع جميع دول الخليج، وعلى رأسها السعودية.

تنديد شعبي بحصار قطر من أمام سفارة الإمارات في لندن

احتشد العشرات من عرب وأجانب أمام سفارة دولة الإمارات في لندن؛ للتنديد بالحصار والمقاطعة التي فرضتها دول خليجية على دولة قطر بما أسموها “السياسات الجائرة تجاه دولة شقيقة”.

ودعا المشاركون في الوقفة السعودية والإمارات إلى احترام حقوق الإنسان، خاصة الحالات الإنسانية المتضررة، معتبرين ذلك انتهاكاً لحقوق الإنسان الخليجي، ومنافياً للاتفاقات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

“الأناضول”:

ارتفاع جرائم الكراهية ضد المسلمين في كندا

أفادت هيئة الإحصاء الكندية الرسمية أنّ جرائم الكراهية ضدّ المسلمين ارتفعت في عموم البلاد بنسبة 60% خلال عام 2015م.

وقالت الهيئة في بيان صادر، اليوم الأحد: إنّ عدد الشكاوى التي تلقتها أجهزة الشرطة خلال عام 2015م، حول وقوع جرائم كراهية ضدّ المسلمين زادت بنسبة 60% مقارنة بعام 2014م.

وذكر البيان أنّه تمّ تسجيل 99 جريمة كراهية ضدّ المسلمين خلال عام 2014م، وفي عام 2015م ارتفع هذا الرقم إلى 159.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

بريطانيا تشيد بردة فعل المسلمين الإيجابية في حادثة احتراق برج لندن

أفاد المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط إدوين صامويل، بأن تقارير أشارت إلى أن استيقاظ الصائمين للسحور ساهم في إنقاذ حياة عديد الأشخاص من حريق أحد الأبراج في لندن.

جاء ذلك في تدوينة نشرها صامويل على حسابه على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”، شكر فيها الصائمين المسلمين على هذا الموقف، بحسب “روسيا اليوم”.

Exit mobile version