الأطعمة السكرية قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

هل تحب أن تأكل الأطعمة الغنية بالسكريات؟ يحذر الباحثون من ذلك لأنها تحفز مختلف أشكال السرطان من خلال إعطاء الخلايا السرطانية الطاقة التي تحتاج إليها للتكاثر.

ووجد الباحثون أن نوعاً من السرطان يسمى سرطان الخلايا الحرشفية (SqCC) – يصيب الرئة والرأس والرقبة والمريء وعنق الرحم – يعتمد اعتماداً كبيراً على السكر.

وقال جونج وان كيم، الأستاذ المساعد في جامعة تكساس: كان هناك اشتباه في أن العديد من الخلايا السرطانية تعتمد اعتماداً كبيراً على السكر كإمدادات للطاقة، ولكن تبين أن نوعاً واحداً من أنواع سرطان الخلايا الحرشفية أكثر اعتماداً بشكل ملحوظ علي السكر.

وعلاوة على ذلك، تم العثور على أن السرطان الحرشفي أيضاً لديه مستويات نشطة للغاية من البروتين يسمى ناقل الجلوكوز 1 أو (GLUT1)، المسؤول عن نقل الجلوكوز إلى الخلايا  ليوفر السكر كمصدر  أساسي للطاقة ويغذي استقلاب الخلية.

وقال كيم: الثقافة تجعلنا مدمنين جداً على السكر، والاستهلاك المفرط للسكر ليس فقط مشكلة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل مرض السكر، ولكن الأدلة تتزايد أيضاً أن بعض أنواع السرطان تعتمد اعتماداً كبيراً على السكر.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة “Nature Communications” وقام الفريق بالتحقيق في الاختلافات في عملية التمثيل الغذائي بين نوعين فرعيين رئيسين من سرطان الرئة في الخلايا غير الصغيرة، السرطان الغدي أدينوكارسينوما (ADC)، وسرطان الخلايا الحرشفية (SqCC). 

وقد درس الباحثون التأثير المثبط لـ”GLUT1” في أنسجة الرئة البشرية، وخلايا سرطان الرئة المعزولة والفئران مع كلا النوعين من سرطان الرئة في الخلايا غير الصغيرة.

وعندما أعطيت مثبطات ناقل الجلوكوز 1 (GLUT1) للفئران مع سرطان الرئة، وسرطان الحرشفية فتضاءلت فرص زيادة سرطان الحرشفية ولم يحدث نفس الشيء لسرطان الرئة.  

وقال كيم: لم يكن هناك استئصال كامل للمرض، ولكن تباطؤ في نموه.

ويضيف كيم: عموماً، تشير نتائجنا إلى أن “GLUT1” يمكن أن يكون هدفاً محتملاً لخطوط جديدة من العلاج بالعقاقير، وخاصة بالنسبة لـ”SqCC“.

Exit mobile version