جولة الصحافة ليوم الإثنين 12 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الإثنين 12 يونيو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

الكويت تؤكد «حتمية» الحل في نطاق «الخليجي»

ثلاثة مؤشرات إيجابية ظهرت في الساعات القليلة الماضية، أشاعت موجة من التفاؤل حيال احتمال تحقيق انفراجة في الأزمة الخليجية.

الأول تمثل بإعلان دولة الكويت «حتمية» حل الخلاف في نطاق البيت الخليجي، خصوصاً في ظل استعداد قطر لـ«تفهم حقيقة هواجس ومشاغل» شقيقاتها، والثاني إعلان السعودية والإمارات والبحرين اتخاذ إجراءات لمراعاة الحالات الإنسانية في ملف الأسر المشتركة مع قطر، والثالث ترك دولة قطر لرعايا الدول التي قطعت العلاقات معها، الحرية في البقاء على أراضيها.

افتتاح مستشفى في البصرة بتمويل كويتي نهاية العام

أعلن سفير العراق لدى الكويت علاء الهاشمي عن افتتاح مستشفى في البصرة نهاية العام الحالي بتمويل كويتي، إضافة إلى بناء مدارس ضمن الدعم الإنساني الذي تقدمه الكويت للنازحين، مشدداً على أن دور الكويت مميز في هذا المجال ولكن نطمح إلى المزيد.

«النوري الخيرية» تستقبل الزكاة والصدقات وفق شروط المتبرع

تطلق جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية خلال الأيام المقبلة والعشر الأواخر من شهر رمضان الكريم حملة تحت شعار «زكاتك بلمسة» لاستقبال الزكاة والصدقات وفق شروط المتبرع.

وأوضح مدير إدارة الموارد المالية والإعلام في الجمعية أمين النبهان في تصريح أمس أن الجمعية خصصت برنامجاً على الموقع الإلكتروني للجمعية لحساب زكاة المال والذهب، وذلك للتسهيل على المتبرع ليتمكن من حساب زكاته والتبرع بكل سهولة ويسر.

275 مليون دولار.. حصة الكويت من الاستثمارات الأجنبية في الخليج

قالت شركة كامكو للاستثمار: إن حصة الكويت من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر «الواردة» إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بلغت خلال عام 2016م نحو 275 مليون دولار، بنسبة 1.5% من إجمالي هذه التدفقات.

وأوضحت «كامكو» في تقرير متخصص أن التدفقات الاستثمارية الصادرة من دول الخليج إلى دول العالم «تراجعت بشكل ملحوظ» مع تخارج الكويت من استثمارات بقيمة 6.2 مليار دولار خلال العام الماضي مقابل 5.4 مليار دولار استثمارات صادرة في عام 2015م.

“الأنباء”:

«التشريعية»: “تعارض المصالح” سيكون جاهزاً بداية دور الانعقاد المقبل

استكملت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في اجتماعها أمس الأحد قانون تعارض المصالح.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال: إن قانون تعارض المصالح من أولويات اللجنة، مؤكداً أنه سيكون جاهزاً عند بدء دور الانعقاد المقبل.

اعتماد مشروع إنشاء وتملك محطة تعمل بالطاقة الشمسية

اعتمد مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية مشروع إنشاء وتملك وإدارة محطة تعمل بالطاقة الشمسية التي جاءت استجابة لرغبة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بإعطاء الأولوية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الكويت، وتطبيقاً لرؤيته السامية بتأمين 15% من احتياجات الكويت من الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030م.

“الجريدة”:

قانون جديد للبصمة الوراثية يطبق على 4 شرائح

قال رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب عسكر العنزي: إن اللجنة ناقشت مقترحات تعديل قانون البصمة الوراثية، وكان هناك تعديل للقانون الحالي مقدم من الحكومة، تضمن فئات معينة تجرى عليهم البصمة الوراثية هم المجرمون، والجثث المجهولة الهوية، وأهالي المفقودين، إضافة إلى الراغبين في إجراء البصمة لأي معاملة يرغبون فيها مثل التجنيس وغيرها، لافتاً إلى أن اللجنة طالبت الحكومة بتوضيح بعض النقاط.

“كونا”:

سفارة الكويت في تنزانيا تكرم عدداً من الأيتام في مسابقة حفظ القرآن الكريم

كرمت سفارة دولة الكويت لدى تنزانيا عدداً من الطلبة والأيتام في مسابقة أقامتها لحفظ القرآن الكريم في مدرسة الإرشاد الديني في العاصمة دار السلام.

وأوضح سفير دولة الكويت لدى تنزانيا جاسم الناجم في بيان تلقته “وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)، اليوم الإثنين، أنه تم تكريم 30 يتيماً في مدرسة الإرشاد الديني فضلاً عن تكريم الفائزين في المسابقة من طلبة المدرسة.

“القبس”:

مدير الإفتاء: 20 ألف استفتاء هاتفي

أعلن مدير إدارة الإفتاء في وزارة الأوقاف، تركي المطيري، عن تلقي الإدارة أكثر من 20 ألف استفتاء عبر الهاتف منذ يناير 2017م إلى اليوم، مبيناً أن موضوعات تلك الاستفتاءات جاءت متعددة في شتى المجالات، كالعبادات والمعاملات، وغير ذلك، مما يهم المجتمع ويكثر السؤال عنه.

“الحياة” اللندنية:

«شؤون الحرمين» تؤكد تسهيل أمور المعتمرين كافة بمن فيهم القطريون

قالت «الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي» في السعودية: إن توجيهات القيادة في المملكة أكدت تقديم الخدمات وتسهيل أمور المعتمرين من كل دول العالم بمن فيهم الأشقاء في دولة قطر.

ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، اليوم الإثنين، عن «شؤون الحرمين» قولها: إن ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمنع المعتمرين القطريين من دخول المسجد الحرام لا أساس له من الصحة.

السعودية تسحب كتب القرضاوي من مؤسسات التعليم

ألزمت وزارة التعليم السعودية جميع المدارس والجامعات بسحب كتب ومؤلفات يوسف عبدالله القرضاوي، المصنف ضمن قائمة الإرهاب التي أصدرتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر أخيراً.

ووجه وزير التعليم د. أحمد العيسى، في تعميم عاجل أصدره أمس، بالتأكد من عدم وجود كتب ومؤلفات القرضاوي في مكتبات الجامعات والكليات والمدارس وإدارات التعليم، والتأكد من سحبها إن وجدت وعدم نشرها مستقبلاً، وذلك لما قد تشكله مؤلفات المذكور من خطر على فكر الطلاب والطالبات لأهمية هذا الموضوع وحساسيته، بحسب ما جاء في التعميم.

“العربي الجديد”:

التحالف يقصف الرقة بالفوسفور الأبيض

ألقت طائرات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” ليل الأحد – الإثنين، قنابل تحوي مادة الفوسفور الأبيض، لليوم الثالث على التوالي، فيما صدّت المعارضة هجوماً للنظام في درعا.

وذكرت حملة “الرقة تذبح بصمت” أنّ طائرات التحالف الدولي استهدفت أحياء مدينة الرقة، شمال شرقي سورية، بقنابل تحوي مادة الفوسفور الأبيض.

“وكالة آراكان”:

حكومة ميانمار تبني قرى للبوذيين في مناطق المسلمين

حث المشرعون في ولاية آراكان غربي ميانمار الحكومة على بناء المزيد من القرى لعرقية “راخين” البوذية في البلدات ذات الأغلبية المسلمة في الجزء الشمالي من الولاية حيث أجبرت حملة القمع الأخيرة التي استمرت أربعة أشهر مسلمي الروهينجيا إلى الفرار.

Exit mobile version