جولة الصحافة ليوم الأحد 11 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأحد 11 يونيو 2017 وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

الوساطة الكويتية تتحوّل.. مبادرة دولية

بدأت الوساطة الكويتية تتحوّل مبادرة دولية مع توالي البيانات الرسمية من أمريكا ودول أوروبية داعمة لجهود صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لرأب الصدع الخليجي، فيما جددت قطر تمسكها بمجلس التعاون الخليجي كإطار لحل الأزمة، مرحبة مجدداً بوساطة أمير الكويت الذي اعتبرته «بمثابة والد لسمو الأمير تميم بن حمد».

42 ألف حصّة غذائية وزّعتها الكويت في الخارج الأسبوع الماضي

شهد الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك نشاطاً كويتياً مكثفاً في تقديم المساعدات للاجئين والنازحين والمحتاجين بالمنطقة في إطار جهود الكويت المتواصلة على الصعيد الإنساني، حيث بلغ ما تم توزيعه الأسبوع الماضي أكثر من 42 ألف حصة غذائية ووجبة إفطار صائم.

وتنوعت المساعدات التي قدمتها الكويت خلال الأسبوع الماضي بين الغذائية والمالية والعينية والصحية وتركزت في الأردن ولبنان واليمن إلى جانب مدينة القدس.

“الأنباء”:

اعتماد كادر المراقبين الماليين

اعتمدت إدارة الفتوى والتشريع وديوان الخدمة المدنية الكادر المالي الخاص بالعاملين بجهاز المراقبين، وبموجب الكادر فإن راتب الموظف على الدرجة 20 يبلغ 6104 دنانير، والموظف على الدرجة 19 يبلغ 5632، فيما يبلغ راتب الدرجة 18 ما مقداره 4780 ديناراً، أما الدرجة 17 فيبلغ راتب الموظف عليها ما مجموعه 4272، والدرجة 16 ما مجموعه 3842.

14.5 مليار دينار عائد استثمارات الصندوق السيادي بنمو 10%

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة المالية لـ«الأنباء» أن إيرادات الاستثمارات الكويتية بلغت نحو 14.5 مليار دينار (47.8 مليار دولار) في نهاية السنة المالية 2016/ 2017م مقارنة بـ 13.2 مليار دينار (43.5 مليار دولار) في نهاية 2015/ 2016م لتصل نسبة النمو 9.8%.

وبلغ إجمالي الاحتياطيات المالية للكويت في نهاية مارس الماضي نحو 169 مليار دينار (557 مليار دولار)، فيما حقق رصيد احتياطي الأجيال نموا نسبته 10.5%، ليصل إلى 138.5 مليار دينار في نهاية السنة المالية 2016 / 2017م.

15 مسلماً حجزوا مقاعدهم في البرلمان البريطاني الجديد

أظهرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية البريطانية الأخيرة فوز 15 مسلماً يمثلون حزبي المحافظين والعمال بمقاعد في مجلس العموم.

وذكر موقع «ذا مسلم نيوز» البريطاني، أمس السبت، أن 12 مسلماً من أصل باكستاني فازوا في الانتخابات من إجمالي الفائزين الـ15، 9 منهم أعضاء في حزب العمال، بينما يتبع الثلاثة الباقون حزب المحافظين.

وجاءت تلك النتائج على خلفية مشاركة 79 مسلماً في 66 دائرة انتخابية بأنحاء البلاد، من ضمنهم 40 من أصل باكستاني.

ارتفاع إنتاج ليبيا ونيجيريا من النفط يهدد اتفاق «أوبك»

تتعرض المعركة التي تخوضها منظمة “أوبك” في مواجهة تخمة المعروض من النفط لتهديد مع إغراق حوض الأطلسي بالخام غير المبيع من نيجيريا وليبيا عضوتي “أوبك” المعفاتين من اتفاق عالمي لخفض الإنتاج.

ويقول تجار يتعاملون في نفط نيجيريا: إن لديها أكثر من 60 مليون برميل من النفط غير المبيع، وهو يتجاوز المستوى الذي جرى تسجيله عندما بلغ فائض الإنتاج العالمي مستوى الذروة قبل عامين.

في الوقت ذاته تضخ ليبيا كميات من الخام في الأسواق العالمية تقترب من 3 أمثال المستويات التي كانت تضخها قبل عام.

“الجريدة”:

استئصال ورم سرطاني يزن 18 كيلوجراماً لمريضة كويتية في الـ65 من عمرها

أعلن رئيس قسم جراحة الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان د. مدحت عطيفة عن إجراء عملية جراحية نادرة ذات مهارة خاصة لاستئصال ورم سرطاني كبير بالأنسجة الرخوة للفخذ الأيمن.

وأضاف عطيفة بأن الورم تم استئصاله جراحياً بالكامل للمريضة كويتية تبلغ من العمر (65 عاماً) مع الحفاظ على الشرايين والأوردة المغذية للفخذ والساق الأيمن، مبيناً بأن العملية استغرقت زهاء الساعتين وقد خرجت المريضة من المستشفى بحالة جيدة.

الدلال: لا حل للنزاعات بين الأشقاء إلا بالحوار

وصف النائب محمد الدلال ‏التطبيع مع الكيان الصهيوني بأنه خيانة، داعياً إلى إنهاء النزاعات بين الأشقاء الخليجيين بالحوار المباشر.

وقال الدلال في تغريدات له: إن التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة للإسلام، وخيانة للشعوب المسلمة، وخيانة للمسجد الأقصى، وخيانة لتضحيات الشعب الفلسطيني، وخيانة للإنسانية، وأضاف أن «لا حل ولا إنهاء للنزاعات بين الأشقاء الخليجيين إلا بالحوار المباشر، وأفضل خيار عن واقع وتجربة وخبرة بتسليم ملف الحوار لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد».

دور إقليمي ودولي لدولة الكويت في مكافحة عمل الطفل

تسجل دولة الكويت صوتاً حاضراً في المحافل الإقليمية والدولية دفاعاً عن حقوق الطفل إذ تتجدد دعواتها الدولية نحو اهتمام استثنائي بقضايا مكافحة عمل الأطفال وحماية حقوقهم في التعليم والرعاية بما يتسق مع قيم العدالة الاجتماعية إلى جانب توجيه الجهود لالتزام أكبر بتطبيق الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن.

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الطفل الذي يصادف غداً الإثنين، تعمل دولة الكويت على مواصلة دورها إقليمياً ودولياً لإعادة توجيه الطاقات والجهود لتفعيل الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية حقوق الأطفال وحظر أسوأ أشكال استغلالهم في سوق العمل.

“الحياة” اللندنية:

الجيش يحرر مواقع إستراتيجية شرق صنعاء

فرض الجيش اليمني سيطرته أمس على جبل الصافح في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء بعد أن حرره إثر مواجهات عنيفة مع المليشيات الانقلابية استمرت ثلاثة أيام، تكبدت خلالها المليشيات خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وقالت مصادر عسكرية: إن قوات الجيش حررت عدداً من تباب جبل الكحل الإستراتيجي من قبضة المليشيات، فيما تجري عملية تمشيط لتطهير الجبل من بقية العناصر.

“القدس العربي”:

“حماس” تنفي حفر أي أنفاق تحت مدارس “أونروا” في غزة

نفت حركة “حماس” أن تكون هي أو أي من الفصائل المسلحة قد حفرت نفقاً بين اثنين من مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) بعد أن أدى العثور عليهما لاحتجاج أممي.

“العربي الجديد”:

فرنسا تنتخب اليوم برلماناً جديداً وتوقعات بتفوق حزب ماكرون

يتوجه الناخبون الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، في أول جولة ضمن جولتين من الانتخابات البرلمانية، التي من المتوقع أن تمنح الرئيس الجديد إيمانويل ماكرون أغلبية قوية، تسمح له بإجراء إصلاحات بعيدة المدى.

وتتوقع أحدث استطلاعات للرأي حصول حزب ماكرون (الجمهورية إلى الأمام)، وحليفه حزب الحركة الديمقراطية، الذي يمثل يمين الوسط، على ما لا يقل عن 30% من الأصوات، اليوم الأحد، مع حصول حزب الجمهوريين المحافظ وحلفائه على نحو 20%، وحزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف على نحو 17%.

المؤتمر الشعبي السوداني يرفض اعتبار “حماس” منظمة إرهابية

أعلن حزب المؤتمر الشعبي السوداني، يوم السبت، رفضه تصنيف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منظمة إرهابية في اللائحة التي أعلنت عنها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فضلاً عن إدراج اسم الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تلك اللائحة.

وانتقد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، علي الحاج، القائمة التي أصدرتها تلك الدول، متسائلاً عن المعايير التي صنفت بها الشخصيات والدول “إرهابيين ومنظمات إرهابية”.

قطر: لا إجراءات بشأن المقيمين من رعايا الدول المقاطعة

أكدت دولة قطر، السبت، أنها لم تتخذ أي إجراءات بشأن المقيمين من رعايا الدول التي قطعت العلاقات الدبلوماسية معها.

وقالت وزارة الداخلية القطرية، في بيان: إن دولة قطر، وفقاً لمبادئها وقيمها الثابتة، تعمل على تجنب الخلافات السياسية مع الدول وحكوماتها في التعامل مع الشعوب الشقيقة والصديقة.

ونبهت إلى أن لرعايا هذه الدول الحرية الكاملة في البقاء على أرض دولة قطر، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة، في إطار عقود العمل المبرمة معهم وموافقة دولهم، أو بناءً على تأشيرة الدخول الممنوحة لهم.

“رويترز”:

ظهور حالات إصابة بشلل الأطفال في سورية

قالت المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال في بيان يوم الخميس: إن ثلاث حالات إصابة بشلل الأطفال تأكدت في محافظة دير الزور السورية في أول عودة للمرض للظهور في سورية منذ عام 2014م.

وأضافت أنه تم رصد الفيروس في حالتين مصابتين بالشلل الرخو الحاد في أوائل مايو وفي حالة ثالثة لطفل سليم في نفس المنطقة.

والسلالة التي ظهرت في حالات الإصابة هي شلل الأطفال الناجم عن أخذ اللقاح من النوع الثاني، وتلك السلالة هي تحور للفيروس الضعيف الموجود في اللقاح الذي يؤخذ عبر الفم ويمكنها أن تتسبب في حالات إصابة في المناطق التي تعاني من نقص حاد في التطعيمات.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

تراجع مؤسسة تعليمية عن قرار حظر الحجاب في جنوب أفريقيا

تراجعت مؤسسة “دو جرينال” التعليمية في عاصمة جنوب أفريقيا كيب تاون، عن قرار منع فتاة مسلمة من ارتداء الحجاب أثناء الصفوف الدراسية.

وفي وقت سابق، كان ناظر المدرسة قد منع الشابة من ارتداء الحجاب، أثناء تواجدها في المدرسة، بسبب “غياب توافق ذلك مع قانون الزي المدرسي”، الساري العمل به وسط المؤسسة التعليمية، وأوضحت الشابة أن ارتداءها للحجاب، تزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل، غير أن ناظر المدرسة عارض قرارها، مشيراً إلى أن “المرأة ليست مجبرة على ارتداء الحجاب، خلال شهر رمضان”.

“عربي 21”:

قوات الاحتلال تغلق المسجد الأقصى أمام المصلين

أغلقت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” صباح اليوم جميع أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين المسلمين، ومنعت دخولهم، في حين سمحت للمتطرفين اليهود باقتحام ساحاته.

وأوضحت المتحدثة باسم الشرطة “الإسرائيلية”، لوبا السمري، أنه تم إلقاء الحجارة داخل باحات المسجد الأقصى على مجموعة من المستوطنين اليهود المقتحمين للأقصى، مؤكدة وقوع إصابة واحدة “طفيفة” في صفوف اليهود المقتحمين.

Exit mobile version