جولة الصحافة ليوم الأربعاء 7 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأربعاء 7 يونيو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

العالم يعوّل على وساطة الكويت

فيما التزمت قطر نهج التهدئة أمس نزولاً عند رغبة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بدا واضحاً أن الوساطة الكويتية هي الوحيدة التي يمكن التعويل عليها، أقله في المرحلة الحالية، بالنظر إلى حكمة الشيخ صباح ومكانته لدى الجميع.

192 مهتدياً أشهروا إسلامهم في رمضان

أعلن مدير عام لجنة التعريف بالإسلام المهندس عبدالعزيز الدعيج إشهار إسلام 192 مهتدياً ومهتدية منذ بداية شهر رمضان الفضيل من شتى الجنسيات، ضيوف دولة الكويت، مؤكداً حرص اللجنة الحثيث على رعايتهم وتعليمهم وتثقيفهم وتوعيتهم، ومعتبراً هذا العمل بمثابة حجر زاوية في دور اللجنة الريادي الذي لا يقتصر فقط على نطق الشهادتين بل يطمح لتخريج مهتدين صالحين ومصلحين.

دراسة توصي باتباع الطريقة الصوتية لتدريس تلاميذ “صعوبات التعلم”.

توصلت دراسة أكاديمية في جامعة الخليج العربي إلى أن 94% من تلاميذ الصفين الثالث والخامس الابتدائي في الكويت من ذوي صعوبات التعلم يعانون من شيوع أنماط صعوبة تعرف الكلمة.

وأوصت الدراسة بتطوير كتب اللغة العربية في الصفوف الأولى وفق أحدث الاتجاهات في تعلم القراءة، لا سيما أن نسبة انتشار صعوبات القراءة لدى التلاميذ من عينة الدراسة قارب 80%، وشددت على ضرورة اتباع الطريقة الصوتية في الصفوف الأولى لتدريس ذوي صعوبات التعلم.

موقع “المجتمع”:

“حدس” تؤكد أهمية وحدة واستقرار دول الخليج

أكدت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) أهمية وحدة تماسك واستقرار دول مجلس التعاون والعمل الجاد على حل الخلافات الداخلية من خلال الحوار الأخوي للحفاظ على وحدتنا الخليجية.

وأضافت أن المخاطر الأمنية التي تحيط بدُولنا والتحديات الاقتصادية التي تشكل عبئاً كبيراً لتفرض على دول وشعوب مجلس التعاون التركيز والانتباه لمن يتربص بها ويتمنى لها الشر.

“الأنباء”:

إقرار تعديلات كادر معلمي “التربية” و”الأوقاف”

أقر مجلس الأمة أمس بالإجماع في مداولتين تعديلات كادر المعلمين لوزارتي التربية والأوقاف، وقال د. الفارس في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»: إن تطبيق تعديلات كادر المعلمين واتخاذ الإجراءات التنفيذية سيتم بصفة الاستعجال عقب اعتماده من صاحب السمو الأمير ونشره في جريدة “الكويت اليوم”.

وكان المجلس قد أقرّ منح بدلات ومكافآت لأعضاء الهيئة التعليمية الكويتيين بوزارتي التربية والأوقاف بموافقة 45 عضواً وعدم موافقة واحد وامتناع عضو واحد من إجمالي الحضور 47 ليحيل المجلس بعدها القانون إلى الحكومة لتنفيذه.

المرزوق: فلكياً.. رمضان 29 يوماً والأحد 25 يونيو أول أيام عيد الفطر

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق: إنه بعدما تأكدت صحة توقعاتنا الفلكية التي ذكرناها سابقاً عن بداية شهر رمضان المبارك في هذا العام، وجاء موعد الشهر الفضيل حسبما توقعنا، فإننا نشير هنا أيضا إلى بعض المعلومات الفلكية الخاصة بمدة الشهر الفضيل ويوم عيد الفطر السعيد، ونشير هنا إلى أن الشهر الفضيل في هذه السنة ستكون مدته 29 يوماً.

المجلس يوافق على منح المواطن في القطاع الخاص مكافأة نهاية الخدمة كاملة

وافق مجلس الأمة المجلس على منح المواطن في القطاع الخاص مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

وتضمنت التعديلات التي وافق عليها المجلس استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند انتهاء خدمته في الجهة التي يعمل بها من دون خصم المبالغ التي تحملتها هذه الجهة نظير اشتراك العامل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية أثناء فترة عمله.

تراجع الدولار إلى أدنى مستوى له منذ انتخاب ترمب

تراجع الدولار خلال تعاملات أمس إلى أدنى مستوى له منذ انتخاب «ترمب» رئيساً للولايات المتحدة، حيث أصبح المستثمرون أقل تفاؤلاً نسبياً حول مستقبل أكبر اقتصاد في العالم.

وقد ارتفع مؤشر الدولار في بداية العام إلى أعلى مستوى له منذ 14 عاماً عند 103.82، حيث توقع المستثمرون بأن سياسات «ترمب» المقترحة لخفض الضرائب وإلغاء القيود التنظيمية والإنفاق على البنية التحتية من شأنها أن تعزز النمو في الولايات المتحدة.

ويشعر المتداولون حالياً بالتوتر بشأن قرارات إدارة «ترمب» الأخيرة وتأثيرها على الاقتصاد، ويأتي هذا مع ترقب شهادة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق «جيمس كومي» يوم الخميس أمام الكونجرس حول تورط روسيا المزعوم في الانتخابات الأميركية.

“الجريدة”:

السعودية تلغي تراخيص «القطرية».. وتغلق جميع مكاتبها

قررت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية إلغاء جميع التراخيص الممنوحة للخطوط الجوية القطرية ولموظفيها وإقفال جميع مكاتبها في المملكة خلال 48 ساعة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

ومن المتوقع أن يكون للقرار تبعات اقتصادية مهمة؛ إذ إنه يعطل بشكل تام أعمال الخطوط القطرية في المملكة، ويطال موظفيها المقيمين في السعودية.

“القدس العربي”:

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على نقل السفارة إلى القدس

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية 90 مقابل لا شيء، على مشروع قرار يحتفل بالقدس عاصمة موحدة لـ”إسرائيل”، داعياً إدارة ترمب إلى نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وتقدم بمشروع القرار غير الملزم زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

وأعاد المجلس في قراره دعمه لقانون القدس لعام 1995م الذي يجبر وزارة الخارجية الأمريكية على نقل السفارة إلى القدس المحتلة.

“العربي الجديد”:

أمير البلاد إلى أبوظبي والدوحة الأربعاء في إطار جهود الوساطة

يواصل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تحركاته الخليجية عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، إذ من المقرر أن يزور اليوم الأربعاء أبوظبي قبل أن يتوجه بعدها إلى العاصمة القطرية الدوحة.

إطلاق نار في البرلمان الإيراني وتفجير انتحاري بمرقد الخميني

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، بأنّ مسلّحاً اقتحم مبنى البرلمان الإيراني، في طهران، وأطلق النار تجاه أحد الحراس، في حين أُصيب عدد من الأشخاص، في تفجير انتحاري وقع داخل مرقد الخميني، جنوبي العاصمة.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية، عن مراسلها من داخل مبنى البرلمان، بأنّ مسلّحاً أقدم على إطلاق النار نحو أحد حراس البرلمان الإيراني، وأصابه برصاصة في رجله، في حين أفاد بعض نواب البرلمان، بأنباء عن مقتل الحارس، متأثراً بإصابته.

الأردن يخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر

دخل الأردن، مساء اليوم الثلاثاء، على خط الأزمة الخليجية، منحازاً لحلفائه التقليديين في الخليج (السعودية والإمارات)، إذ أعلنت الحكومة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر وإلغاء تراخيص مكتب قناة “الجزيرة” في المملكة.

متطرفون يهود يطالبون بإغلاق مكتب “الجزيرة” بالقدس

حاول عدد من العنصريين “الإسرائيليين” يقودهم المستوطن باروخ مارزيل الدخول إلى مكتب “الجزيرة” في القدس الغربية، وعلقوا لافتة تطالب السلطات “الإسرائيلية” بضرورة إغلاق مكتب “الجزيرة” في القدس المحتلة.

“عربي 21”:

“الإخوان” تدعو لرأب الصدع ووحدة الصف العربي والخليجي

أطلقت جماعة الإخوان المسلمين نداءً تعقيباً على الأزمة الخليجية القطرية، داعية لرأب الصدع والحفاظ على وحدة الصف، مستشهدة بقوله تعالى: “وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ‏”.

وقالت الجماعة، في بيان لها اليوم: إنها تابعت – بكل أسف – التطورات الأخيرة على الساحة الخليجية والعربية، من قطع للعلاقات مع دولة قطر الشقيقة، وما ترتب عليه من تمزيق لأواصر الأخوة بين شعوب المنطقة.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

تعرض شابة مسلمة للضرب بعنف في ولاية أوهايو الأمريكية

طالب أفراد الجالية المسلمة بمزيد من الاستفسارات عن حادثة ضرب شابة مسلمة بعنف وتعرضها لأذى شديد في مدينة كولومبس، بولاية أوهايو الأمريكية، أول أمس الأحد، وفق ما نشر موقع “آي.تي. ان” الإخباري.

ووفقاً لبيان فرع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بمدينة كولومبس، فإن الشابة رحمة وارسمي، أمريكية من أصول صومالية، قد تعرضت لاعتداء عنيف عندما تدخلت للدفاع عن سيدة كان يضايقها رجل ويقول لها: “ستبحر بك سفينة قريباً إلى أفريقيا” قبل أن يضربها، غير أن شرطة كولومبس رفضت حجز المعتدي بعد استجوابه.

Exit mobile version