جولة الصحافة ليوم الإثنين 5 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الإثنين 5 يونيو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

انطلاق الأسبوع الخليجي الثاني للوقف

قال نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف صقر السجاري: إن النشاط الإعلامي للأمانة العامة للأوقاف بالأسبوع الخليجي للوقف، الذي ينطلق خلال الأسبوع الثاني من رمضان من كل عام، ويقام للعام الثاني على التوالي تحت عنوان «الوقف شراكة مجتمعية»، وبالتزامن بين دول مجلس التعاون الخليجي، يأتي في إطار التنسيق بين الجهات الوقفية المختلفة في دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف التركيز على الوقف كسنة نبوية شريفة وما يتضمنه ذلك من جهود التعريف به والتوعية بأحكامه ومفاهيمه، والدعوة إليه مع بيان دور المؤسسات الوقفية في دول المجلس في هذا الصدد.

الروضان: إطلاق تراخيص العمل المنزلية الأسبوع المقبل

قال وزير التجارة والصناعة وزير الشباب والرياضة بالوكالة خالد الروضان، أمس الأحد: إن الوزارة ستطلق التراخيص الحرة «تراخيص العمل المنزلية» الأسبوع المقبل بعد التوقيع على القرار يوم الخميس لتدخل حيز التطبيق في القريب العاجل.

الكويت والدول العربية تتبنى قراراً لتعزيز الأمن الصحي في فلسطين والجولان

قال وزير الصحة د. جمال الحربي أمس: إن الكويت والدول العربية والصديقة تبنت قراراً أصدرته منظمة الصحة العالمية حول تقديم خدمات الطوارئ بالأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل.

وقال الحربي في تصريح صحافي بعد عودته إلى البلاد من جنيف وترؤسه وفد الكويت باجتماعات منظمة الصحة العالمية الـ70 التي عقدت هناك ما بين 22 – 31 مايو: إن اجتماعات المنظمة خلصت إلى قرارات تصب في صالح تعزيز الأمن الصحي العالمي وضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية، مؤكداً أن نتائج اجتماعات المنظمة جاءت وفق التطلعات المنشودة والأهداف المرسومة.

“الأنباء”:

الحكومة تتعهد: لا زيادة على كهرباء «الخاص»

رداً على سؤال حول زيادة أسعار الكهرباء، قالت المصادر: القرار طبق وهناك مؤشرات إيجابية منذ بدء تطبيقه على القطاع التجاري ولن تكون هناك زيادة على السكن الخاص.

«شهادات جامعية للبيع» على وسائل التواصل الاجتماعي

في ظل أجواء الفرحة التي يعيشها طلاب الثانوية العامة ورحلة البحث عن الكليات المناسبة لطموحهم وقدراتهم، اكتظت وسائل التواصل الاجتماعي بإعلانات حول «شهادات جامعية للبيع»، نعم إنها شهادات دراسية للبيع، شهادات «توفل» و«إيلتس»، وشهادات جامعية سواء بكالوريوس أو ماجستير، شهادات يحصل عليها الطالب دون دراسة جامعية، هذا ما يؤكده أصحاب تلك الإعلانات التي يروجونها حالياً.

عسكر لاستعجال إقرار قانون تجنيس الـ4 آلاف قبل فض دور الانعقاد الحالي

دعا رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب عسكر العنزي إلى إقرار قانون تجنيس 4 آلاف من البدون قبل فض دور الانعقاد الحالي.

وقال عسكر في تصريح صحفي: سأتقدم أنا ومجموعة من النواب في الجلسة المقبلة بطلب إلى مجلس الأمة لاستعجال مناقشة قانون تجنيس 4 آلاف شخص في العام الحالي 2017م ليتم إقرار هذا القانون قبل فض دور الانعقاد الحالي.

“الجريدة”:

الأمير: جنودنا جاهزون لكل الظروف

أكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ثقته التامة بأن جنود الكويت عند مستوى المسؤولية والجاهزية لمواجهة كل الأحوال والظروف، معرباً عما يكنه لجميع قطاعات القوات المسلحة، ضباطاً وأفراداً، من تقدير، بوصفهم درع الوطن الحصينة.

وأشاد سموه، خلال زيارته وسمو ولي العهد لنادي ضباط الجيش والرئاسة العامة للحرس الوطني أمس الأول لتبادل التهاني برمضان، ببسالة جنودنا الذين يقفون في جبهة القتال للمشاركة في الدفاع عن أراضي السعودية الشقيقة، فضلاً عن مشاركتهم إخوانهم في قوات التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن.

«التشريعية» تقر «مكافحة الفساد» وتغيير مسماها إلى هيئة النزاهة

قال رئيس اللجنة التشريعية محمد الدلال: إن اللجنة أقرت تغيير مسمى هيئة مكافحة الفساد إلى هيئة تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد مع تقليص عدد أعضاء مجلس الأمناء إلى 5 أعضاء بدلاً من 7.

وأضاف الدلال، عقب اجتماع “التشريعية”، أن اللجنة أنجزت قانون هيئة مكافحة الفساد بعد إجراء عدة تعديلات لتقويتها وتمكينها من أداء مهامها.

الرويعي: مؤسف ما وصلت إليه دول الخليج

أسف أمين سر مجلس الأمة الكويتي النائب عودة الرويعي لما وصلت إليه دول الخليج، مؤكداً أنه من الحكمة عدم تأجيج الخلافات بالاصطفاف مع طرف دون الآخر والحاجة ملحة للوساطة الكويتية ممثلة بحكمة صاحب السمو.

وقال الرويعي: إن قطع العلاقات الدبلوماسية يجب ألا يمتد لقطع العلاقات الأسرية والاجتماعية، مضيفاً: نحب قطر كما نحب شقيقاتها، عسى الله يطول بعمر سيدي صاحب السمو ويبارك في عمره ومسعاه، حلال النشب، فكاك العقد، والد الجميع.

«المالية»: تحويل «الكويتية» إلى شركة حكومية 100%

قررت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية بالإجماع الموافقة على الاقتراح بقانون بأن تكون شركة الخطوط الجوية الكويتية مملوكة للدولة 100%.

النفط يرتفع أكثر من 1% بعد قطع العلاقات مع قطر

ارتفعت أسعار النفط نحو 1%، اليوم الإثنين؛ بسبب التوترات في الشرق الأوسط بعد أن قطعت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ودول عربية أخرى علاقاتها مع قطر.

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال والمكثفات اليوم.

“الراي”:

الدولار يستقر أمام الدينار عند 0.303

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم عند مستوى 0.303 دينار، كما استقر اليورو عند مستوى 0.341 دينار مقارنة بأسعار صرف أمس.

وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني: إن سعر صرف الجنيه الإسترليني انخفض إلى مستوى 0.389 دينار، فيما استقر الفرنك السويسري عند مستوى 0.314 دينار، في حين بقي الين الياباني دون تغيير عند مستوى 0.002 دينار.

الفالح: من المحتمل إجراء مزيد من خفض إنتاج النفط

رأى وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أنه قد تكون هناك حاجة إلى القيام بتخفيضات أخرى في إنتاج النفط في المستقبل، لافتاً إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي «شيء مطروح على الطاولة».

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن الفالح، قوله: إن «منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجي النفط الكبار الآخرين سيقيّمون وضع السوق في شهر يوليو المقبل».

“العربي الجديد”:

السعودية والإمارات ومصر والبحرين واليمن تقطع علاقاتها مع قطر

قدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، صباح اليوم الإثنين، على قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق المنافذ البرّية والبحرية والجوية؛ جاء ذلك بعد حملة تحريض واسعة ومدبّرة على قطر وعلى مدار الساعة، من قبل الوسائل الإعلامية التابعة لهذه الدول، انطلقت بعد فبركة تصريحات لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إثر قرصنة موقع “وكالة الأنباء القطرية الرسمية” (قنا).

دولة عربية استهلكت 48 مليون رغيف خبز في أول أسبوع من رمضان

بلغ حجم استهلاك الأردن من الخبز العربي (الخبز الشعبي المدعوم) ما يقرب من 48 مليون رغيف، خلال الأسبوع الأول من رمضان.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموري: إن معدل طلب المستهلكين على الخبز خلال الأيام الثلاثة الأولى من رمضان بلغ ثمانية ملايين رغيف يومياً، هو المعدل اليومي الطبيعي، ليتراجع بنسبة 25% إلى 6 ملايين رغيف مع دخول اليوم الرابع.

“القدس العربي”:

إدانات دولية وإسلامية واسعة إثر هجوم مروع في لندن

شهدت العاصمة البريطانية لندن، ليل السبت الأحد، ثالث أعنف الهجمات الإرهابية التي ضربت البلاد خلال ثلاثة شهور؛ ما أدى لمقتل وجرح العشرات.

وفي ثالث هجوم إرهابي دموي تشهده بريطانيا خلال ثلاثة شهور، قام ثلاثة مهاجمين على متن شاحنة صغيرة بدهس حشد على جسر لندن بريدج، ثم هاجموا مارة بالسكاكين، موقعين سبعة قتلى، قبل أن تقتلهم الشرطة.

وأدانت الرابطة الإسلامية في بريطانيا «إم إيه بي» الهجمات الإرهابية التي شهدتها لندن الليلة قبل الماضية، داعية إلى ألا «نسمح لهؤلاء المجرمين بنشر الكراهية والخوف».

“الجزيرة نت”:

اعتقال مستشار ليلدريم بشبهة الانتماء لجماعة غولن

اعتقلت السلطات التركية مستشاراً كبيراً لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم لاتهامه بالانتماء إلى جماعة فتح الله غولن المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل في يوليو الماضي.

وذكرت “وكالة الأناضول” أن بيرول أردم المستشار الأعلى في رئاسة الوزراء التركية وأحد أبرز مستشاري يلدريم قد اعتقل السبت في أنقرة ووضع في السجن رفقة زوجته غولومسر أردم، بناء على طلب نيابة أنقرة.

“وكالة آراكان”:

فصائل عسكرية في ميانمار تسلب ممتلكات الروهينجيا

خيمت فصائل من الجيش الميانماري بجوار قريتين شمالي مدينة منجدو في ولاية آراكان لأغراض عسكرية ومارست خلال ذلك مضايقات للمسلمين الروهينجيا ونهب لممتلكاتهم.

وقال وكالة آراكان: إن فصائل من الجيش الميانماري عسكرت بجوار قرية لوداينغ شمالي منجدو منذ يومين، وقامت بنهب ممتلكات المسلمين ومواشيهم لاستخدامها في المعسكر الذي غالباً ما يستمر لعدة أيام.

Exit mobile version