جولة الصحافة ليوم الأحد 4 يونيو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأحد 4 يونيو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

تسجيل أبناء الكويتيات للتوظيف

يستعد ديوان الخدمة المدنية لبدء استقبال طلبات توظيف أبناء الأم الكويتية من أب غير كويتي في الجهات الحكومية في سبتمبر المقبل.

وأوضح مصدر مطلع أن أولوية التسجيل «ستكون للحاصلين على شهادات جامعية أو دبلوم، وأن أولوية التعيين والدور سيحددان بموجب نظام آلي عادل محدد المعايير للمفاضلة بين الحاصلين على التخصص المطلوب».

السفير الأمريكي: لا شروط جديدة لمنح تأشيرات للكويتيين

أوضح السفير الأمريكي لدى الكويت لورانس سيلفرمان، أن لا شروط جديدة لمنح المواطنين الكويتيين تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة، مبيناً أن القرارات الأخيرة تخص فئات أخرى ولا تعني الكويتيين.

9 رمضان.. ملحمة الوحدة الوطنية

يوم دام مازال ماثلاً في ذاكرة الكويت ووجدان أهلها، حينما امتدت يد الإرهاب إلى جموع المصلين الأبرياء في مسجد الإمام الصادق، في محاولة يائسة لزرع الفتنة والعبث بأمن البلاد واستقرارها وضرب وحدتها الوطنية، لكن هذا الاعتداء الآثم لم يزد الكويتيين إلا صلابة وتماسكاً في مواجهة الإرهاب.

«صيدليات المطوع» تطلق خدمة توصيل الأدوية مجاناً

أطلقت مجموعة صيدليات المطوع خدمة توصيل الأدوية إلى المنازل مجاناً، عبر الاتصال بخط الصيدليات الساخن ليصار إلى تلبية الطلب وإيصاله إلى عملاء الصيدليات.

«إحياء التراث» تدعم مشروعاً خيرياً في القدس

أعلنت لجنة زكاة القدس في المسجد الأقصى أنها نفذت مشروع موائد الرحمن بتمويل من لجنة العالم العربي بجمعية إحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت.

وقالت لجنة زكاة القدس في بيان: إنها شرعت في تنفيذ المشروع مع الأيام الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى بدعم الكويت، حيث تسعى لمساعدة رواد المسجد الوافدين من كل أنحاء فلسطين كافة والفقراء من المدينة المقدسة في توفير وجبة الإفطار.

نواب يثمّنون «الانتصار الأممي» للكويت: استحقاق لبلد يحكمه قائد الإنسانية

حظي نجاح الكويت في الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن لمدة عامين باستحسان نيابي مثمن لنهج السياسة الخارجية الكويتية التي وضع لبناتها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

إجماع دولي على مكانة الكويت

اعتبر مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي أن فوز دولة الكويت بمقعد غير دائم في مجلس الأمن بواقع 188 صوتاً من أصل 192 ما هو إلا نجاح للدبلوماسية الكويتية، وشبه إجماع وتأكيد من المجتمع الدولي على مكانة الكويت المرموقة التي تحظى بها دولياً وعالمياً.

“الأنباء”:

أكثر من 4 ملايين دينار حصيلة حملة «أبشروا بالخير»

أكد مدير عام جمعية النجاة الخيرية د. محمد الأنصاري أن حملة «أبشروا بالخير» تكرس جهودها داخل الكويت لمساعدة الأسر المحتاجة وكفالتها في دفع مصاريف المدارس والإيجارات لمن يستحق من الأسر الكويتية المتعففة وجميع الجنسيات.

وقال الأنصاري: حملة جمع التبرعات في مجمع 360 التي شهدت إقبالاً كبيراً من الجمهور المحب للعمل الخيري تجاوزت بحمد الله الـ 4 ملايين دينار، وهذه بادرة هي الأولى عربياً، حيث طوع شباب الكويت التكنولوجيا الحديثة لخدمة الإنسانية ومساعدة المحتاجين والضعفاء، وقد قام الشاب محمد الحصينان بمجهوده وتطويع وسائل الاتصال لهذا الهدف السامي.

تجميد قرار وقف الالتحاق بعائل للوالدين والأخوات والإخوة

أبلغ مصدر أمني أن وزارة الداخلية تتجه إلى تجميد قرار وقف الالتحاق بعائل للوالدين والإخوة والأخوات بالنسبة للوافدين؛ وذلك لتعارضه مع اعتبار الكويت مركزاً إنسانياً عالمياً.

10 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت والصين

أكد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد وانغ دي عمق وتميز العلاقات الصينية – الكويتية، وأشار وانغ دي إلى أن الكويت على رأس الدول التي تقدم قروضاً ميسرة إلى جمهورية الصين الشعبية بقيمة مليار دولار لتمويل مشاريع تنموية، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يقدر بـ 10 مليارات دولار.

عمار الحكيم يزور الكويت اليوم الأحد

يصل إلى البلاد اليوم الأحد رئيس التحالف الوطني ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى في العراق السيد عمار الحكيم في زيارة رمضانية معتادة، حيث يلتقي كبار المسؤولين، كما سيعقد مؤتمراً صحفياً غداً الإثنين يستعرض فيه آخر التطورات على الساحتين العراقية والإقليمية.

6 مليارات دينار عجز متوقع للموازنة العامة في 2017/ 2018م

من المحتمل أن تحقق الموازنة العامة للسنة المالية 2017/ 2018م عجزاً، تراوح قيمته ما بين 5 و6 مليارات دينار، ولكن رقم ذلك العجز يعتمد أساساً على معدل أسعار النفط وإنتاجه، لما تبقى من السنة المالية الحالية، أو نحو 10 شهور قادمة.

الكويت الأولى عالمياً في الإنفاق الحكومي

تقرير صحفي أشار إلى أن بنك الكويت المركزي قد قام بإعداد إحصائية بينت أن الإنفاق العام الكويتي هو الأعلى خليجياً من حيث نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي، حيث أشارت تلك الإحصائية إلى أن نسبة الإنفاق في الكويت قد بلغت 56.4% مقابل 51.5% في سلطنة عُمان، و42.7% في قطر و36.2% في السعودية، فيما بلغت 30% في الإمارات.

“الجريدة”:

مصدر في الخارجية الأردنية: صوتنا للكويت ولا صحة لغير ذلك

نفى مصدر في وزارة الخارجية الأردنية ما تردد عن عدم تصويت الأردن للكويت في مجلس الأمن لنيل مقعد غير دائم، لافتاً إلى أنها إشاعة مغرضة وكاذبة لضرب العلاقة بين البلدين الشقيقين، مؤكداً قوة ومتانة العلاقات الأخوية بينهما.

«المالية» ترفض مقترحاً نيابياً لسفر الوزراء والوكلاء على الدرجة السياحية

رفضت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية اقتراحاً بأن يسافر الوزراء والوكلاء والوكلاء المساعدون ومن في حكمهم على الدرجة السياحية.

لجنة متابعة استجوابي رئيس الوزراء تجتمع وسط اعتذار المستجوبين

تعقد لجنة متابعة استجوابي رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك البرلمانية اليوم الأحد خامس اجتماع لها برئاسة د. جمعان الحربش وسط رفض واعتذار النواب المستجوبين، وسيخصص الاجتماع لسماع وجهة نظر مقدمي استجواب رئيس الوزراء المبارك وهم محمد المطير، ورياض العدساني، وشعيب المويزري، ووليد الطبطبائي.

“الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية”:

“الهيئة الخيرية” تطلق مشروع الاعتكاف في المسجد الأقصى

أحد المشاريع الخيرية تقدمه الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في رمضان هذ العام، يتكفل المنفق بمصروف  يوم رمضاني كامل يقضيه الصائم بالمسجد الأقصى المبارك من نقله إلى المسجد الأقصى ووجبة إفطار واعتكاف ويصلي قيام الليل ويدعو على الصهاينة المحتلين ويتناول وجبة سحور ويختمها بصلاة الفجر في رحاب المسجد الأقصى.

“الحياة اللندنية”:

اليمن: تحرير معسكر التشريفات في تعز

كشف عضو مجلس النواب اليمني محافظ تعز علي المعمري، عن تراجع المليشيات عسكرياً في محافظة تعز، مشيراً إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في المحافظة التي وصفها بـ«الخطرة» و«المقلقة»، وأعلن الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني مستشار رئيس هيئة الأركان العامة العميد الركن عبده مجلي أمس، تحرير الجيش معسكر التشريفات بالكامل واقتحم البوابة الرئيسة للقصر الجمهوري في محافظة تعز.

السعودية: رقابة ميدانية على المساجد لمنع «السجع» و«الاعتداء» في «القنوت»

كشف مصدر مطلع في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية عن تكثيف الرقابة الميدانية على المساجد خلال شهر رمضان الجاري، وذلك للتأكد من التزام الأئمة والمؤذنين بالتعميم الخاص بالشهر المبارك الصادر من نائب الوزير لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد د. توفيق السديري، الذي وصف بـ«المهم» و«العاجل» تحقيقاً للمصلحة «الشرعية والنظامية».

صالح كامل يطالب بتطبيق الزكاة على المستثمرين في سوق الأسهم

طالب رئيس البنوك الإسلامية صالح كامل في الوقت ذاته بضرورة تطبيق نظام الزكاة والدخل على مستثمري سوق الأسهم، وقال: إن الذين يدخلون سوق الأسهم والبورصات بمليون ويخرجون منها بـ20 مليوناً، وتركهم من دون تطبيق الزكاة عليهم سيكون أثر ذلك سلبياً على المجتمع.

“الأناضول”:

“حماس” تنفي طلب قطر من بعض قادتها مغادرة أراضيها

نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، حول طلب دولة قطر من بعض قياداتها مغادرة أراضيها.

“الجزيرة نت”:

ارتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 605

ارتفع عدد الوفيات بسبب وباء الكوليرا في اليمن إلى أكثر من 600 حالة وفاة في غضون خمسة أسابيع.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنه حتى مساء الجمعة، ارتفع عدد ضحايا الكوليرا في اليمن إلى 605 أشخاص، منذ بدء الموجة الجديدة للوباء في 27 أبريل  الماضي.

“علماء المسلمين” العراقية تحذر من مشروع إيران بالمنطقة

قالت هيئة علماء المسلمين في العراق: إن تهديدات القيادي في مليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بملاحقة مقاتلي “تنظيم الدولة الإسلامية” وصولاً للعاصمة السعودية الرياض إنما هي رسالة واضحة من خطاب المشروع الإيراني في المنطقة.

وحذرت الهيئة في البيان الذي أصدرته بهذا الشأن مما سمته المشروع الإيراني الذي يستولي تدريجياً على العمق العربي المتمثل في العراق، وأنه بات خطراً محدقاً بجميع دول المنطقة.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

انطلاق الدورة الـ18 للمسابقة الإقليمية لحفظ القرآن الكريم في جيبوتي

تنطلق في جيبوتي، اليوم الأحد، منافسات الدورة الـ18 من المسابقة الإقليمية لحفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده (جائزة رئيس الدولة).

وتجمع هذه الدورة من المسابقة التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف سنويا خلال شهر رمضان المبارك، كوكبة من حفظة القرآن الكريم من الصومال واليمن والسودان وأوغندا وجزر القمر وكينيا وتنزانيا، فضلاً عن جيبوتي المضيفة.

مركب في زيت الزيتون يمنع الإصابة بسرطان الدماغ

أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن مركباً أساسياً موجوداً في زيت الزيتون، يمكن أن يساعد على منع الإصابة بسرطان الدماغ.

وأظهرت البحوث أن حمض الأولييك (Oleic acid) وهو المكون الأساسي في زيت الزيتون، وأحد الأحماض الدهنية، يحفّز إنتاج جزيء وظيفته منع البروتينات المسببة للسرطان من التشكّل.

Exit mobile version