مركز الدراسات الإسلامية في إسطنبول يفتح أبوابه أمام الباحثين

يفتح مركز الدراسات الإسلامية التابع لوقف الديانة التركي أبوابه للأكاديميين والباحثين الراغبين باكتشاف مكنونات آلاف الكتب الدينية والتاريخية والأدبية والمجلات وغيرها من المواد المهمة المكتوبة في العهد العثماني.

كما تحتوي مكتبة المركز في قاعدة بياناتها الرقمية على جميع الأطروحات ورسائل التخرج (الماجستير والدكتوراه) الموجودة في كليات الشريعة بالجامعات التركية.

كما تحتوي أطروحات ورسائل مكتوبة باللغة العثمانية، وقاعدة بيانات خاصة تحتوي على سالنامات الدولة العثمانية (سالنامه وهي الكتب السنوية التي تلخص أهم أحداث الدولة العثمانية الإدارية والعسكرية).

وقال مدير مركز الدراسات، مصطفى بيرول أولكر: لدى المركز قاعدة بيانات خاصة باللغة العثمانية، والكثير من الكتب الدينية والتاريخية والأدبية والمجلات وغيرها من المواد المهمة المكتوبة في العهد العثماني.

وأضاف: تم تحويل هذه البيانات إلى صيغة “بي دي أف” الرقميّة، لدى المركز الآن أكثر من 25 ألف مقالٍ، وكلها متاحة أمام الباحثين بالمجان.

وأشار أولكر إلى أن المكتبة تحتوي أيضًا على قاعدة بيانات لجميع الأطروحات ورسائل التخرج الموجودة في كليات الشريعة بالجامعات التركية، فضلًا عن الأطروحات والرسائل المكتوبة باللغة العثمانية، إضافة إلى قاعدة بيانات تشمل السالنامات العثمانية.

ولفت إلى أن لدى مركز الدراسات مكتبة في العلوم الاجتماعية والدينية، تحتوي على 285 ألف كتاب وأكثر من 190 ألف مجلة وتضم 26 ألف عضو، جميعهم من الباحثين والأكاديميين في مرحلة الدكتوراه.

Exit mobile version