جولة الصحافة ليوم الأحد 21 مايو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأحد 21 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

 “الأنباء”:

القمة السعودية – الأمريكية.. توقيع اتفاقيات بقيمة 390 مليار دولار

شهدت الرياض أمس قمة سعودية – أمريكية استثنائية بكل المقاييس بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترمب، يستتبعها اليوم قمتان الأولى بين الرئيس الأمريكي وقادة دول مجلس التعاون وثالثة تجمعه بقادة وزعماء العالمين العربي والإسلامي.

وقد شهدت القمة التي عقدت في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، أمس، توقيع الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، كما وقعت اتفاقيات بين الرياض وواشنطن بقيمة 280 مليار دولار، ستوفر مئات آلاف الوظائف في البلدين.

كما شهد الملك سلمان والرئيس ترمب توقيع عشرات الاتفاقيات في المجالات العسكرية والتجارية والطاقة والبتروكيماويات.

“الجريدة”:

الدمخي: لا أزمة في الأفق تحل المجلس

أكد النائب الدكتور عادل الدمخي ان العلاقة بين الحكومة والنواب تسير بشكل طبيعي، لافتا الى أنه لا يرى شيئا في الأفق يتعلق بوجود أزمة تؤدي الى حل المجلس.‪

وقال الدمخي في تصريح صحافي إن ما يحصل الآن بين الحكومة والمجلس يعد من الأمور الطبيعية في ظل استخدام النواب أدواتهم الدستورية سواء كانت أسئلة برلمانية او استجوابات أو تقديم اقتراحات بقوانين.

واعتبر أن وجود اختلافات في وجهات النظر شيء متوقع خاصة أن المجلس الحالي اختلف عن تركيبة المجلس السابق التي “كانت متوائمة جدا مع الحكومة”.‪

«الداخلية»: نعمل على تحديد كلفة العامل المنزلي

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح انه تمت مخاطبة وزارة الخارجية لدراسة التكاليف الحقيقية لاستقدام العامل المنزلي للوقوف على القيمة الحقيقية للتكلفة وتحديد قيمة العمولة التي تتقاضها مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية وتفعيل دور وزارة التجارة بموجب قانون حماية المستهلك.

“الراي”:

«المالية» خفّضت ميزانية «هيئة القرآن» 400 ألف دينار

علمت «الراي» من مصدر مطلع في وزارة المالية، أن الوزارة خفضت تقديرات ميزانية الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومها بنحو 400 ألف دينار عن العام 2017 /2018.

وكانت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية طالبت بتخفيض تقديرات ميزانية الهيئة، بحيث تتماشى مع توجه مجلس الوزراء، فيما درست «المالية» الأمر ، وأفادت بأنه لا مانع لديها من تخفيض بعض أنواع وبنود الميزانية بنحو 400 ألف دينار.

كندا تمنح أطباء الكويت مقعدين بجراحة المخ والأعصاب

كشف الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية الدكتور ابراهيم هادي عن منح جامعتين كنديتين مقعدا في كل منهما للأطباء الكويتيين في تخصص جراحة المخ والاعصاب، لافتا الى أن وفدا من الجامعتين سيزور الكويت الاسبوع المقبل لمقابلة الاطباء الكويتيين المتقدمين للحصول على المقعدين.

«النوري» تُطلق حملتها الرمضانية «لمسة… تغيّر»

أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية المهندس جمال النوري، عن انطلاق الحملة الرمضانية للجمعية تحت شعار «لمسة… تغيّر» تهدف إلى إحداث تغيير في حياة الفقراء والمعوزين، عبر لمسة تبرع من المحسنين لإسعاد الفقراء والمحتاجين في مختلف بلاد العالم الإسلامي.

“الحياة” اللندنية:

روحاني بعد فوزه يتعهد النأي عن «العنف والتطرف»

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس أن فوزه بولاية ثانية، بعد نصر ساحق على خصمه الأصولي إبراهيم رئيسي، يعكس رغبة بلاده في مواصلة الإصلاحات والعيش بسلام مع العالم، والنأي عن «العنف والتطرف». واستدرك أن الإيرانيين سيرفضون «إذلالهم وتهديدهم».

وترى مصادر أن فوز روحاني سيتيح له مرونة أكثر في تنفيذ برامجه، داخلياً وخارجياً. ويتطلّع الإيرانيون إلى مزيد من الحريات السياسية والشخصية، ويأملون بمعالجة ملموسة لمشكلاتهم الاقتصادية. كما أن نتائج الانتخابات ستعزّز قوة المفاوض الإيراني، إذا أراد مناقشة ملفات عالقة مع الغرب، مثل البرنامج الصاروخي لطهران وتمدّدها في الإقليم وقضية حقوق الإنسان.

“العربي الجديد”:

غزة بلا عُمرة للعام الثالث على التوالي

أعلن رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، عوض أبو مذكور، فشل موسم العمرة، للعام الثالث على التوالي بشكل رسمي، بسبب إغلاق معبر رفح البري، وعدم استجابة السلطات المصرية للاتصالات التي جرت طيلة الفترة الماضية.

وقال أبو مذكور، لـ”العربي الجديد”: إنّ موسم العمرة لهذا العام انتهى بشكل رسمي، حيث ستتحمل نحو 79 شركة تعمل في مجال الحج والعمرة خسائر تتجاوز مليون دولار أمريكي بسبب فشل الموسم، بالرغم من كل الوعود الإيجابية التي طُرحت في الآونة الأخيرة.

“الجزيرة نت”:

“الأعلى” الليبي يرفض توقيف السراج لوزير الدفاع

رفض المجلس الأعلى للدولة في ليبيا قرار رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج توقيف وزير الدفاع المهدي البرغثي وآمر القوة الثالثة العقيد جمال التريكي عن العمل على خلفية الهجوم على قاعدة عسكرية جنوبي البلاد، وانتقد المجلس الأعلى عدم اتخاذ السراج موقفا بشأن وزير الخارجية محمد سيالة الذي وصف خليفة حفتر بأنه “قائد الجيش الليبي”.

وقال المجلس الأعلى للدولة في بيان له: إن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يمارس سياسة الكيل بمكيالين، ويصدر أحكاما مسبقة على وزير الدفاع دون انتظار انتهاء التحقيق بشأن الهجوم على قاعدة براك الشاطئ الجوية في الجنوب الليبي.

“الأناضول”:

إطلاق “الجبهة التنسيقية لهيئات علماء المسلمين”

انطلقت في مدينة إسطنبول، أمس السبت، رسمياً “الجبهة التنسيقية لهيئات علماء المسلمين”، لتعمل كمظلة لعدة جمعيات ناشطة فيما يخص قضايا الأمة الإسلامية وخاصة في مناطق النزاعات والصراع، والبلدان التي تواجه أزمات متعددة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقدته “التنسيقية” التي تشمل 16 جمعية وهيئة، من بينها رابطة علماء أهل السُّنة (مقرها إسطنبول)، واتحاد العلماء في تركيا، اتحاد علماء تركستان الشرقية، هيئة علماء لبنان، هيئة العلماء والدعاة في ألمانيا، رابطة أئمة وعلماء العراق، مجلس القضاء الإسلامي بجنوب أفريقيا، مجلس علماء الاتحاد الإسلامي بماليزيا.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

قادة الجالية المسلمة في بريطانيا يحثون على التصويت بالانتخابات التشريعية

حث القادة المسلمون في مدينة ساوثمبثن البريطانية أفراد الجالية على الإدلاء بصوتهم في الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستتنظم في البلاد يوم 8 يونيو القادم، وفق ما نشر موقع “الدايلي ايكو” البريطاني.

ويعيش قرابة 2.7 مليون مسلم في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من 4.8 في المئة من مجموع سكان البلاد، غير أن أرقام مؤسسة “ايبسو موري” أظهرت أن أزيد من 53 في المئة من المسلمين المؤهلين للتصويت لم يدلوا بصوتهم في الانتخابات التشريعية الماضية.

Exit mobile version