جولة الصحافة ليوم الأربعاء 17 مايو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأربعاء 17 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

 

“الجريدة”:

الإضراب يشل جلسات «الجنايات»

بعد أن شهدت دوائر الجنايات شللاً من جراء إضراب المحامين عن حضور جلساتها، قرر النائب العام بالنيابة المستشار محمد الزعبي، أمس، إخلاء سبيل المحامي مشعل الخنة المتهم بإهانة الهيئة القضائية التي كانت تنظر مجموعة من الدعاوى، بكفالة مالية قدرها ألف دينار، بعدما انتهت النيابة من سماع الشهود الذين حضروا الجلسة التي جرت بها الواقعة.

قانون مؤقت لـ «رفع الإيقاف» عن الرياضة في عهدة الحكومة

أنجزت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، خلال اجتماعها أمس، مسودة قانون مؤقت لرفع الإيقاف عن الرياضة، ووضعته في عهدة الحكومة، تمهيداً لاستطلاع آراء المنظمات الدولية الرياضية، ممثلة في «الفيفا» و«اللجنة الأولمبية»، للتأكد من مدى مطابقته للمواثيق الدولية.

وأعلن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، في تصريح عقب الاجتماع، أن «الحكومة أبلغت اللجنة موافقتها على مسودة القانون»، معتبراً أنها أولى الخطوات نحو رفع الإيقاف.

الدلال: الاجتماع المقبل النهائي لتعديلات «مكافحة الفساد»

قال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال ان اللجنة استكملت في اجتماعها أمس التعديلات المقدمة على قانون مكافحة الفساد و”تعارض المصالح”، وقررت ان يكون الاجتماع المقبل هو النهائي للتصويت على تقرير اللجنة.

“الراي”:

المرزوق: الكويت تؤيد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط إلى مارس 2018

أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق عن «دعم وتأييد الكويت الكامل للموقف المشترك الصادر عن السعودية وروسيا»، بخصوص تمديد اتفاق خفض انتاج النفط بين (أوبك) ودول من خارج المنظمة إلى شهر مارس 2018.

وقال المرزوق في بيان صادر عن «مؤسسة البترول» أمس، إن «موافقة الكويت تأتي عقب صدور بيان سعودي – روسي مشترك أول من أمس، تم الاعلان من خلاله عن تأييد البلدين لتمديد اتفاق فيينا التاريخي لمدة 9 أشهر تنتهي في 31 مارس من العام المقبل».

«الأوقاف»: “المعتكفات الرمضانية” سيقام في 35 مسجداً

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أمس، اكتمال الاستعدادات اللازمة لاستقبال شهر رمضان المبارك، لاسيما المساجد، باعتبارها مركز إشعاع إيماني وثقافي فضلا عن كونها دورا للعبادة.

وقال الوكيل المساعد لشؤون المساجد بالوزارة الدكتور وليد الشعيب في تصريح صحافي إن مشروع (المعتكفات الرمضانية) سيقام هذا العام في 35 مسجدا تم تحديدها بالمحافظات الست، وفق ضوابط ومعايير متفق عليها لإحياء سنة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان بما يوفر الأجواء الإيمانية والأخوية بين المصلين.

«المرافق»: ٧٢ مشروعاً للحدّ من الازدحام

أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال م.احمد الحصان عن خطة متكاملة لدى الوزارة للحد من الازدحام المروري وتطوير الطرق في الكويت تضم ٧٢ مشروعا، مؤكدا في الوقت ذاته ان سرعة تنفيذ هذه المشاريع تعتمد على التمويل المالي.

وقال الحصان في تصريح للصحافيين عقب حضوره اجتماع لجنة المرافق العامة، ان الوزارة وضعت خطة متكاملة تتضمن ٧٢ مشروعا لتطوير الطرق القائمة وانشاء طرق جديدة، مبينا ان الخطط تعتمد على زيادة القدرة الاستيعابية للطرق الحالية والاستعاضة عن الاشارات المرورية بجسور وتطوير التقاطعات الرئيسية بمختلف انحاء البلاد.

“الحياة” اللندنية:

واشنطن تبلغ أردوغان دعم مبادرة لحل سياسي في سورية

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض بعد محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان «دعم تركيا في حربها على «داعش» وحزب العمال الكردستاني.

وشدد الرئيس التركي بدوره على أنه لن يكون هناك وجود للمنظمات الارهابية في المنطقة. وأكد أردوغان أن «استخدام» الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية في المنطقة يتعارض مع الاتفاقات الموقعة مع الولايات المتحدة و«لن يكون مقبولا على الاطلاق».

وأكد الرئيس الامريكي بدوره دعم أي مبادرة لخفض أعمال العنف في سورية للوصول الى حل سياسي للأزمة. وشدد الرئيس الامريكي على أنه أعطى تعليماته لتزيد تركية اسلحة ومعدات طلبتها بـ «سرعة» للمساعدة في حملتها على الارهاب.

واشنطن تعتبر «حائط البراق» محتَلاً

أبلغ ديبلوماسيون أمريكيون نظراءهم “الإسرائيليين” أن لا ولاية لـ”إسرائيل” على المنطقة التي يقع فيها «الحائط الغربي» (حائط البراق) في البلدة القديمة في القدس، ما دفع “إسرائيل” إلى طلب استفسار من الإدارة الأمريكية لهذا الموقف، إلا أن البيت الأبيض لم يرد.

وذكرت القناة الثانية في التلفزيون “الإسرائيلي” أنه أثناء اجتماع تحضيري لزيارة ترمب في 22 الشهر الجاري، أبلغ ديبلوماسي أمريكي “الإسرائيليين” بأن زيارة ترمب لـ «الحائط الغربي» زيارة خاصة، وأن “إسرائيل” ليست لها ولاية في المنطقة، وأنه غير مرحب بمرافقة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ترامب هناك.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

“البنك الإسلامي” يخصص 1.5 مليار لدعم الزراعة في الدول الإسلامية خلال 2017

كشف مدير قسم الزراعة والتنمية الريفية في البنك الإسلامي للتنمية، أمادو ثييرنو ديالو، أن البنك خصص، ضمن برنامجه لعام 2017م، 1.5 مليار دولار للاستثمار في القطاع الزراعي بالدول الإسلامية.

وأكد ديالو، خلال ندوة خصصت لإشراك الشباب في الإنتاج الزراعي، ضمن فعاليات البرنامج المصاحب للاجتماع السنوي الثاني والأربعين لمحافظي البنك الإسلامي للتنمية في جدة، أن الزراعة هي الوسيلة الأنجع لمكافحة الفقر، خصوصا في المناطق الريفية.

Exit mobile version