“الثناء” يعزز سعادة وصحة الأطفال

في دراسة حديثة، شهد أولياء الأمور الذين نجحوا في تقديم 5 قطع من الثناء لطفلهم كل يوم، إلى جانب اصطياد سلوك الطفل الجيد بغرض الثناء عليه، تحسناً في سعادة وصحة الطفل بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.

لندن: الآباء والأمهات، انتبهوا! لا تؤجلوا إمطار أطفالكم بالثناء، فقد وجد العلماء أن “الثناء” العادي لا يمكن فقط أن يحسن سلوك طفلك، ولكنه يحسن سعادته وصحته أيضاً.

تقول سو ويستوود من جامعة دي مونتفورت في المملكة المتحدة: “الثناء على الطفل عمل بسيط، ولكنه يؤدي لتحسين السلوك ومستوى سعادة الطفل”.

وقد تم تجنيد حوالي 38 من الوالدين الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربع سنوات للمشاركة في الدراسة على مدى أربعة أسابيع، وملء استبيان لرصد السلوك والسعادة، وإعطاء معلومات عن كيفية الثناء على طفلهم بفعالية.

وقد شهد أولياء الأمور الذين نجحوا في تقديم 5 قطع من الثناء كل يوم لطفلهم، إلى جانب اصطياد سلوك الطفل الجيد، تحسناً في رفاه الطفل بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.

وهذا، بدوره أدى إلى تحسين السلوك وانخفاض مستويات فرط النشاط وعدم الانتباه.

وقالت ويستوود: إن مبادرة الثناء الخمس أدت إلى تحسين السلوك فضلاً عن انخفاض مستويات فرط النشاط خلال أربعة أسابيع فقط.

وقالت: إن هذا التدخل البسيط والفعال من حيث التكلفة يظهر أهمية الثناء الوالدي الفعال، وقد تبين أنه عندما يتم استخدامه بشكل منتظم، فإن له أثراً كبيراً.

Exit mobile version