جولة الصحافة ليوم الأحد 7 مايو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأحد 7 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

الكويت تحظر استيراد لحوم ومنتجات من 21 دولة

أصدر وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة، خالد الروضان 26 قراراً وزارياً بحظر ورفع الحظر عن استيراد اللحوم والطيور من بلاد عدة، مقسمة ما بين 21 قراراً بحظر الاستيراد، تتضمن حظر منتجات شركات برازيلية بعينها، في مقابل 5 قرارات برفع الحظر عن الاستيراد.

فيما وضعت بلدية الكويت أربع دول عربية، هي لبنان ومصر والأردن وسلطنة عمان، على قائمة «التشديد»، في خطوة احترازية تشمل كل الشحنات الواردة إلى البلاد، بعد اجتماع اللجنة العليا لسلامة الأغذية لمناقشة تبعات إرساليات الخضار والفاكهة الملوثة بمتبقيات المبيدات الحشرية.

التحضير لإنشاء نظام آلي لمراقبة الأسعار

قالت مصادر مطلعة: إن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان يتجه لإعادة هيكلة قطاع حماية المستهلك وقمع الغش التجاري، على نحو يضمن تطبيق أفضل الممارسات التي تحقق حماية فعالة للمستهلك وللمنافسة.

وأضافت المصادر أن تصور الوزير المبدئي لإعادة الهيكلة المرتقبة، يتضمن إنشاء نظام مراقبة حديث لأسعار السلع، يؤدي إلى التخلي عن النظام اليدوي الذي تعمل به الوزارة حاليا، لمصلحة آخر آلي حديث، يحقق أعلى درجات الدقة في كبح جماح أي زيادة مصطنعة في الأسعار.

«اتحاد الصرافة» يحذّر مجدداً: الرسوم على تحويلات الوافدين تُنهك جيوب المواطنين

حذّر نائب رئيس اتحاد شركات الصرافة، طلال بهمن، من فرض رسوم جديدة على الخدمات والتحويلات المالية للوافدين، معتبراً أنه سيكون لها أثرها المباشر الذي سينهك جيوب المواطنين بصورة مضاعفة عن الوافدين.

وفي تصريح لـ «الراي» طالب بهمن النواب الذي يتحدثون عن فرض ضرائب على تحويلات الوافدين، بالأخذ بعين الاعتبار الآثار القريبة والبعيدة المدى، الناتجة عن اتخاذ قرارات غير مدروسة بشكل دقيق على الاقتصاد بشكل عام، وعلى جيب المواطن الكويتي بشكل خاص.

استجوابات المبارك وأبل في جلسة «الأمة» بعد غد

تضمن جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقرر عقدها بعد غد استجوابي رئيس مجلس الوزراء اللذين وافق المجلس في جلسته الماضية على تأجيلهما إلى الجلسة المقبلة مع استجواب وزير الإسكان ياسر أبل المقدم من النائب شعيب المويزري إضافة إلى تقرير اللجنة الصحية البرلمانية المتعلق بفرض تأمين صحي على الزائرين وتقرير اللجنة المالية في شأن فوائد قروض المتقاعدين.

“القبس”:

إبعاد 20 ألف وافد خلال 2016

سجلت الإدارة العامة لشؤون الإقامة إبعاد 19 الفاً و730 وافداً من مختلف الجنسيات خلال العام الماضي 2016، بواقع 54 شخصاً في اليوم، وبالتالي لا يحق لهم العودة إلى البلاد إلا باستثناء من وزير الداخلية.

السعودية للكويت: دواجنكم مصابة بإنفلونزا الطيور

أخطرت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، بالنيابة عن الهيئة العامة للغذاء والدواء، بلدية الكويت أن السعودية أصدرت قراراً بفرض الحظر المؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتها وتجهيزاتها من دولة الكويت، وذلك بسبب انتشار انفلونزا الطيور «عالي الضراوة».

وبين الكتاب، الذي حصلت “القبس” على نسخة منه، أن قرار الحظر السعودي استثنى لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتها المعالجة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس انفلونزا الطيور.

“العربي الجديد”:

انتخاب إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسي لـ”حماس” خلفاً لمشعل

انتخبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، السبت، إسماعيل هنية رئيسا جديدا لمكتبها السياسي، خلفا لخالد مشعل، وذلك بعد انتخابات جرت في غزة والدوحة شملت أيضا اختيار أعضاء المكتب السياسي البالغ عددهم 18 عضوا.

وكان مصدر مطلع في “حماس”، قد كشف لوكالة “الأناضول” في غزة أن جلسة الانتخابات تجري في غزة والدوحة في وقت متزامن، بواسطة نظام الربط التلفزيوني “فيديو كونفرنس”.

مصر: مرسي يطلب التواصل مع دفاعه بأمور تمس حياته

بدأت محكمة جنايات القاهرة المصرية، السبت، الجلسة العشرين بالقضية المعروفة إعلامياً بـ”إهانة القضاة”، المتهم فيها الرئيس محمد مرسي، ومجموعة من السياسيين والنشطاء والإعلاميين.

كذلك شهدت الجلسة تحدث الرئيس مرسي، المعتقل بالقضية، للمحكمة، والذي قال إنه لم يلتق أيًا من هيئة دفاعه منذ نحو 4 سنوات، وإنه لا يعرف شيئاً عن أدلة الثبوت أو الاتهامات بالقضية.

وشدد مرسي على طلبه في التواصل مع دفاعه قبل بدء المرافعة بجلسة اليوم، وتابع كذلك بأنه لم يلتق بأهله طوال تلك المدة أيضاً، وأن هناك أشياء يود مناقشتها مع محاميه تمس حياته.

“الجزيرة”:

حركة الجهاد تتحفظ على وثيقة “حماس” الجديدة

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين السبت تحفظها على ما ورد في وثيقة المبادئ والسياسات العامة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، معتبرة أن “القبول” بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 “يمس بالثوابت”.

واعتبر زياد نخالة نائب الأمين العام لحركة الجهاد أن ما جاء في الوثيقة حول الدولة الفلسطينية “يعيد إنتاج المتاهة التي أدخلنا بها البرنامج المرحلي لمنظمة التحرير”.

وكالة الأنباء الإسلامية:

فرنسا: القادة الدينيون يطالبون التصويت لصالح المرشح الرئاسي إيمانويل ماكرون

طالب مختلف القادة الدينيين في فرنسا أفراد جالياتهم، بالتصويت لصالح المرشح الرئاسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد السابع من مايو، من أجل التصدي لمرشحة اليمين المتشدد مارين لوبين.

ودعا كل من كبير الحاخامات حايم كورسيا، والقس البروتستانتي فرانسوا كليفورلي، ورئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أنور كبيباش المواطنين الفرنسيين، إلى “تصويت جمهوري لصالح المرشح إيمانويل ماكرون”.

وفي بيان مشترك، قال القادة الثلاثة: “إننا متشبثون بالقيم الجمهورية، التي يدافع عنها شعار فرنسا (حرية، مساواة، وتآخي) كما أننا متشبثون بالقيم العالمية، المتمثلة في استقبال الآخر والتضامن معه، ولذلك ندعو المواطنين الفرنسيين، في تعبئة شاملة، إلى ترجيح كفة فرنسا الكريمة، والمتسامحة والمنفتحة على العالم من خلال صناديق الاقتراع”.

{mp4}54197{/mp4}
Exit mobile version