جولة الصحافة ليوم الخميس 4 مايو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الخميس 4 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

 

“الراي”:

«الدستورية» أنهت «مرحلة الترقب» العربيد مكان الخليفة.. ولا إبطال للمجلس

أسدلت المحكمة الدستورية في جلسة النطق بالحكم أمس الستار على قضية الطعون المقدمة في نتائج انتخابات مجلس الأمة 2016، بإعلانها فوز النائب العربيد بعضوية مجلس الأمة عن الدائرة الانتخابية الرابعة وبطلان عضوية الخليفة، ورفض وعدم قبول بقية الطعون المقدمة إليها.

الغانم: استجواب المبارك قائم وسيكمله النائبان الآخران بعد سحب اسم الخليفة

بعد أن صدر حكم المحكمة الدستورية برفض الطعون المتعلقة ببطلان مجلس الامة، وبعد إبطال عضوية مرزوق الخليفة والحكم بفوز فراج العربيد محله، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إن اسم الخليفة سيسحب من الاستجواب الذي قدمه مع النائبين محمد المطير والدكتور وليد الطبطبائي لسمو رئيس الوزراء، على أن يكمله النائبان الآخران.

انخفاض ملوحة المياه سيتسبب بنفوق جديد للأسماك!

فيما أعلنت مصادر في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، أن النتائج الأولية لتحليل الأسماك النافقة أثبتت أن الأسماك النافقة خالية من أي أمراض، وأنها ابتلعت بيوضها ومن ثم نفقت، حذرت الهيئة العامة للبيئة من نفوق جديد للأسماك والأحياء البحرية خلال اليومين المقبلين، بسبب انخفاض درجة الملوحة في جون الكويت نتيجة تصريف مياه ملوثة غير مألوفة المصدر.

ورجحت مصادر هيئة الزراعة التي نظّمت جولة في جون الكويت أمس، أن يكون سبب النفوق تلوثاً في المياه، لافتة إلى أنه جار فحص عينات من الماء للوقوف على مدى تلوثها، وكشف المادة الملوثة التي أدت إلى النفوق.

العدساني: استجوابنا مدعّم بالأدلة

دعا النائب رياض العدساني رئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك إلى صعود منصة الاستجواب وتفنيده «إن كان قادرا على ذلك»، مشيرا إلى أنه والنائب شعيب المويزري سيردان على طلب الاستيضاح المقدم منه حول الاستجواب «الذي نرى أنه دستوري 100 في المئة».

وأضاف العدساني، في تصريح إلى الصحافيين، أن ما ورد في طلب الاستيضاح يستند إلى كلام مبهم في محاولة من رئيس الحكومة لعرقلة الاستجواب وشراء الوقت، رغم أن استجوابنا مدعم بالأدلة وكل التقارير التي هي بحوزة الحكومة.

“الأنباء”:

الحساوي: الأسماك سليمة 100% والنفوق لم يصب إلا «الچم»

طمأن المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية م.فيصل الحساوي عموم المواطنين والمقيمين بأن الأسماك المحلية المتواجدة في الأسواق سليمة 100% وجميعها بصحة جيدة، وأن النفوق الجزئي الذي أصاب نوعا واحدا من الأسماك وهو «سمكة الچم» لم يؤثر على بقية الأسماك.

الشاهين: نرفض أي تعطيل أو تأجيل لاستجواب رئيس الوزراء

طالب النائب أسامة الشاهين سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بصعود منصة الاستجواب في جلسة الأربعاء المقبل، معربا عن رفضه لأي تعطيل أو تأجيل أو تحويل أو سرية.

وقال الشاهين إن أداة الاستجواب الأصل فيها النقاش العلني ويجب أن يمارس وفق الدستور واللائحة الداخلية.

انطلاق اختبارات نهاية العام للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة اليوم

انطلقت صباح اليوم اختبارات نهاية العام الدراسي للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ومن المتوقع ان يقوم وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس بجولة تفقدية للجان الاختبارات وذلك للاطمئنان على سير العمل فيها.

“القبس”:

مسابقة الخرافي لحفظ القرآن الكريم تكرم 122 فائزة

اختتمت مسابقة محمد عبدالمحسن الخرافي السنوية لحفظ القرآن الكريم، مساء الأربعاء، فعالياتها بتكريم 122 فائزة، في منافسات دورتها الـ 20 من إجمالي عدد المشاركات البالغ نحو 2150 متسابقة هذا العام.

وأكدت مديرة جامعة الكويت سابقا الدكتورة فايزة الخرافي، في تصريح للصحافيين على هامش حفل تكريم المسابقة التي تقام بالتعاون مع بيت القرآن في جمعية الاصلاح الاجتماعي، أهمية مثل هذه المسابقات في تهذيب أخلاق الأبناء وغرس المفاهيم الصحيحة عن الاسلام، والنأي بهم عن الأفكار الدخيلة على مجتمعاتنا العربية.

“الحياة” اللندنية:

تشكيل لجنة يمنية عليا لتنسيق عملية «إعادة الأمل»

أكد مصدر مطلع في الرئاسة اليمنية أن لقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في جدة السبت الماضي، تركز على استعراض ما تم إنجازه في إطار عملية «إعادة الأمل»، التي انطلقت قبل نحو عامين. وقال المصدر لـ «وكالة الأنباء اليمنية» الرسمية (سبأ): «إن الرئيس بحث مع خادم الحرمين الشريفين خطوات لدفع عملية إعادة الأمل، وحل كل ما قد يواجهها من معوقات في شكل فعال وعاجل».

وأضاف: «أسفر اللقاء عن اتفاق البلدين بالتنسيق مع الإمارات على تشكيل لجنة مشتركة عليا برئاسة اليمن وعضوية كل من السعودية والإمارات، لرفع مستوى التنسيق وتكامله، وبحث كل ما يطرأ من أمور تعيق تحقيق المصالح والأهداف المشتركة للشرعية في الجمهورية اليمنية والتحالف العربي الداعم لها، وإنهاء الحالة الانقلابية باستعادة سيادة الشرعية ومكافحة الإرهاب والجريمة بفرض الأمن والاستقرار وعودة الحياة إلى طبيعتها على الأراضي اليمنية كافة».

“العربي الجديد”:

عدنان الدليمي: وفاة “شيخ السياسة” و”رحّالة الجامعات العربية”

أُعلن في العراق، أمس الأربعاء، عن وفاة السياسي والمفكر عدنان الدليمي، عن عمر ناهز الـ85 عاما.

وقالت مصادر طبية إن الدليمي تُوفي في أحد مستشفيات مدينة أربيل، في إقليم كردستان العراق، بعد أشهر من الصراع مع المرض. ووُلد الدليمي في البصرة عام 1932، حيث كان والده يعمل هناك، وأكمل دراسته الأولية حتى الجامعية، لينال درجة الماجستير من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1965، ثم الدكتوراه عام 1969 من الكلية ذاتها.

وعُرف الدليمي بين محبيه ومؤيديه بعدة ألقاب، منها رحالة الجامعات العربية، كونه درس وتعلم ودرّس أيضا في عدة جامعات بدول عربية مختلفة.

“الجزيرة نت”:

توقعات بالاتفاق على المناطق الآمنة في مباحثات أستانا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه حوارا إيجابيا يجري في أستانا حول إنشاء مناطق آمنة في سوريا، ووفق مصدر مطلع فإنه يحتمل أن توقع الدول الضامنة على الاتفاق، في حين لا يزال الخلاف قائما بشأن القوات الدولية المُقترح نشرها رغم تعليق وفد المعارضة السورية المسلحة مشاركته.

وعلى هامش القمة الروسية التركية في سوتشي، قال جاويش أوغلو إن هناك أربع وثائق لإنشاء مناطق منخفضة التوتر في سوريا، وإنه تم التوصل إلى “حلول وسط” في ثلاث منها، معربا عن أمله في التوقيع بنهاية محادثات أستانا على الوثائق الأربع.

{mp4}54002{/mp4}
Exit mobile version