جولة الصحافة ليوم الأربعاء 3 مايو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية والإسلامية، الصادرة اليوم الأربعاء 3 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

السعدون: لنُنقذ الكويت قبل فوات الأوان

أكد رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون ان الكويت تحتاج الى إنقاذ قبل فوات الاوان، مع انتشار الفساد.

وقال السعدون، في ندوة «كفى فسادا» التي اقيمت في ديوانية الخليفة في الجهراء مساء اول من امس، إن «وضعنا حاليا لم يمر على الكويت بتاتا، وخاصة في ما يتعلق في مدركات الفساد»، معتبراً ان «الوضع الحالي في الكويت اسوأ بكثير مما هو متوقع، خصوصاً في ما يتعلق بالبطالة».

الحربش: مريب توجه الحكومة لخصخصة المشاريع التنموية الكبرى

وصف النائب الدكتور جمعان الحربش «التوجه الحكومي لخصخصة المشاريع التنموية الكبرى بالمريب والخطير»، في وقت لوح بمساءلة وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح إذا لم ترد على أسئلته في شأن الشركة الكويتية لخدمات الطيران«كاسكو».

وقال الحربش في تصريح للصحافيين إنه يلمس توجها «مريبا وسريعا وواضحا لتحويل مستشفى جابر إلى القطاع الخاص، وهو ما ينسحب كذلك على المشاريع التنموية الكبرى التي كان ينتظرها الشعب»، مشيرا إلى أن «عيون بعض التجار المتحالفين مع بعض أصحاب القرار من الشيوخ تتجه إلى هذه المشاريع».

“الأنباء”:

الحكومة: لا تخفيض.. الرواتب حقوق مكتسبة

على صعيد ما نشر حول تخفيض الرواتب قالت مصادر قانونية: ان الرواتب التي يحصل عليها الموظفون في القطاع الحكومي والقطاع الخاص تعتبر «حقوقا مكتسبة» غير قابلة للتقليص، وربما ما نشر عن تخفيض فاتورة الرواتب معناه انه لن تكون هناك زيادة بإقرار كوادر جديدة لفئات اخرى.

إعلان نتائج تحليل نفوق الأسماك فور الانتهاء منها

أعلنت الهيئة العامة للبيئة أنها لم تكلف أي جهة بتحاليل الأسماك النافقة في البلاد أخيرا بل تقوم بذلك في مختبراتها المتخصصة التابعة لها حيث يؤدي موظفو الهيئة هذا العمل وفق ما يترتب عليهم من مسؤوليات.

وأكدت الهيئة في بيان صحافي امس أنها ستعلن نتائج التحاليل آنفة الذكر فور الانتهاء منها في مختبراتها والتي تعكف على إجراء كل التحاليل وفق البروتوكولات البيئية المعتمدة لديها.

200 دينار علاوة التخصص النادر للمعلمين الكويتيين والخليجيين

تلقى وكيل وزارة التربية د.هيثم الاثري موافقة ديوان الخدمة المدنية على منح المعلمين الكويتيين والخليجييــن عــلاوة التخصص النادر.

وقال الوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة التربية يوسف النجار في تصريح لـ «الأنباء» انه سيبدا باجراءات الصرف للمستحقين فور تسلمه الكتاب من الشؤون الادارية، مؤكدا انه لن يكون هناك اي تاخير في هذا الجانب.

واوضح النجار ان علاوة التخصص النادر هي 200 دينار وستصرف شهريا مع الراتب.

الحربش يحذّر من خطة تخصيص مستشفى جابر

حذر النائب د.جمعان الحربش وزير المالية أنس الصالح، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والشؤون الاقتصادية هند الصبيح مما وصفه بالأيام السياسية الصعبة في حال المضي في خصخصة مشروع مستشفى جابر وعدد من المشاريع التنموية الكبرى.

وقال الحربش في مؤتمر في مجلس الأمة إن الوزيرة الصبيح ستكون على موعد مع مساءلة سياسية قادمة ما لم تتخذ اجراءات تصحيحية تجاه مجلس إدارة الشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو).

“القبس”:

«تعاونية الرقة» تنهي خدمات 14 كويتية

أنهت جمعية الرقة التعاونية خدمات ١٤ مواطنة يعملن في الجمعية، وذلك بسبب ارتفاع رواتبهن وانعدام إنتاجيتهن، الأمر الذي تسبب في خسائر مالية للجمعية.

وجاء في الكتاب الموجه من رئيس مجلس الإدارة معتاد العتيبي إلى وكيل وزارة الشؤون، وحصلت القبس على نسخة منه، «يجب تبيان آلية تطبيق الكادر الموحد الصادر من قبل  وزارة الشؤون على العمالة الكويتية الحالية بالجمعية والمسجلة بدعم العمالة».

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

اليونسكو تصوت لصالح قرار يعتبر القدس مدينة محتلة

صوت المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، أمس الثلاثاء، لصالح قرار يعتبر القدس مدينة خاضعة الاحتلال “الإسرائيلي”.

وصوت لصالح القرار، الذي يؤكد أن “إسرائيل” تحتل القدس وليس لها في البلدة القديمة أي حق، 22 دولة، وعارضته 10 دول، وامتنعت 23 دولة عن التصويت.

واعتبر القرار أيضا المقابر في مدينة الخليل وفي بيت لحم مقابر إسلامية.

أنباء عن قرب استقالة مستشار معاد للإسلام بالبيت الأبيض

تزايدت الضغوط على أحد كبار المستشارين الأمريكيين والمعادين للإسلام بالبيت الأبيض الأمريكي الحالي للاستقالة من منصبه بعد تداول تقارير عن وجود صلات له بأحزاب نازية في هنغاريا، وفق ما نشر موقع “دو غارديان” البريطاني.

وأكدت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، أن المستشار “سيباستيان غوركا على وشك مغادرة البيت الأبيض خلال الأيام القادمة”، بعد أن أثار موجة انتقادات شديدة بسبب علاقته مع مجموعات نازية هنغارية، وبسبب اقتراحاته السياسية المعادية للإسلام وبسبب اقتراحه الأخير لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دويلات.

وكان مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية قد حث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في شهر أبريل المنصرم على إقالة المستشار غوركا “لاستغرابه أن شخصا، تجمعه علاقة وطيدة بالأحزاب المعادية للسامية، يصوغ قرارات وسياسة البيت الأبيض”.

“العربي الجديد”:

السراج وحفتر يتفقان على انتخابات رئاسية وبرلمانية

انتهى اللقاء الذي جمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، بقائد جيش برلمان طبرق، خليفة حفتر، في أبوظبي، الثلاثاء، برعاية إماراتية مصرية، بالاتفاق على عدد من النقاط “المهمة”، بينها إجراء انتخابات بعد ستة أشهر من توقيع الاتفاق.

وبحسب مصادر مقربة من المجلس الرئاسي، فإن اللقاء لم يستمر أكثر من ساعة بين الجانبين، “والذي جرى في قاعة مغلقة دون أن يشارك فيه أحد غيرهما.

وقالت مصادر لــ”العربي الجديد” إن اللقاء الذي جمع بين السراج وحفتر لم يتطرق لتفاصيل كثيرة حول التسوية المنتظرة باستثناء الحديث عن قبول وقف التصعيد العسكري من قبل قوات حفتر، مقابل ضمانات من السراج بعدم تعدي القوات المناوئة له على مناطق سيطرته. وقالت إن “حفتر طالب بضرورة إعادة النظر في شكل المجلس الرئاسي وتشكيل حكومة جديدة، واعتراف السراج بأن الجماعات المسلحة، التي تقاومه في بنغازي وفي الجفرة جنوب البلاد، هي مجموعات إرهابية”.

{mp4}53927{/mp4}
Exit mobile version