مسيرات غاضبة في غزة تطالب برحيل عباس وكسر الحصار

خرج عشرات الآلاف من جماهير الشعب الفلسطيني، صباح الثلاثاء، في مسيرات حاشدة على طول شارع صلاح الدين شرق قطاع غزة، مطالبين بكسر الحصار ورحيل رئيس السلطة محمود عباس، شعارهم “نموت لتحيا فلسطين”، و”نموت جوعاً ولا نستسلم”، و”الموت ولا المذلة”، و”نستشهد أو ننتصر”، و”لا للمساومة على البندقية”، و”الله معنا ولن يترنا أعمالنا”.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بكسر الحصار عن غزة، وتحمل الاحتلال المسؤولية الكامل عن تبعاته، ورفعوا لافتات منددة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، كُتب على بعضها: “عباس لا يمثلنا”، “ارحل ارحل يا عباس.. غزة كبيرة ما بتنداس”.

وكانت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار دعت خلال مؤتمر صحفي لها أمس، إلى النفير العام؛ رفضاً للحصار، ودعماً لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال.

وفي مدينة خانيونس (جنوب)، هتف المتظاهرون “ارحل يا عباس”، بوجود يحيى السنوار، قائد “حماس” في قطاع غزة.

واتهم المشاركون في المسيرات الرئيس عباس بالمشاركة في “تشديد الحصار المفروض على القطاع”.

وقال القيادي في “حماس” حماد الرقب: رئيس السلطة محمود عباس يتحرك وحيداً منفرداً بدون إرادة شعبية نحو واشنطن ليتلقى الإملاءات الأمريكية من أجل تصفية قضيتنا.

وأضاف أن رسالة الجماهير اليوم وصلت لمحاصري قطاع غزة، والقادم بإذن الله هو كسر الحصار، وأدعو كل أبناء شعبنا الفلسطيني إلى مؤازرة أسرانا في السجون.

وقال خليل الحيّة، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، خلال مشاركته في مسيرة انطلقت من مدينة غزة، وتوقّفت وسط حي الشجاعية: اليوم يوم غضب ونفير للشعب الفلسطيني في غزة، بكل أطيافه وفصائله، يعلن خلاله أنه ضد الحصار الظالم على الشعب، وضد قطع الكهرباء على المرضى والمستشفيات والمدارس.

وأضاف في حديث خاص مع وكالة “الأناضول”: اليوم يوم وحدة خلف الثوابت، وحدة خلف الأسرى، وخلف القدس والمسجد الأقصى، ووقفة واضحة ضد الحصار، وضد التنسيق الأمني.

وبيّن الحيّة أن هذه المسيرات تأتي تأكيداً على الثوابت، ورفضاً لأي تنازل عنها، مضيفاً: أي متنازل عنها لا يمثلنا.

وأوضح أن المسيرة خرجت أيضاً داعمة للمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال.

وقالت سمية الدهشان، القيادية في الحركة النسائية التابعة لـ”حماس”: هذه المسيرة تمثّل الشعب الفلسطيني كله، الكل يقف أمام الرأي العام وأمام المؤسسات الحقوقية والإنسانية أن فكّوا الحصار عن غزة.

وأضافت في حديثها مع وكالة “الأناضول”: نطالب اليوم بأن تعود إلينا حقوقنا كشعب مناضل، وأن تفتح المعابر والحدود، نحن شعب لا يبحث إلا عن الحرية.

Exit mobile version