جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 2 مايو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الثلاثاء 2 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

الفيلي: استجواب المبارك قائم حتى لو أُبطلت عضوية الخليفة

أكد الخبير الدستوري الدكتور محمد الفيلي في تصريح أن الاستجواب المقدم من قبل النواب الدكتور وليد الطبطبائي ومحمد المطير والخليفة لرئيس الوزراء سيكون قائما، حتى في حال بطلان عضوية الخليفة، لانه يتجاوز الحد الأدنى لتقديم المساءلة المحدد بعضو واحد.

إجازة 22 جمعية لجمع التبرعات في رمضان

أعلنت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في قطاع التنمية بوزارة الشؤون منيرة الكندري أن 22 جمعية خيرية تقدّمت للوزارة بطلب جمع التبرعات في المشروع الـ 14 لجمع التبرعات داخل المساجد للعام الحالي.

وبّينت الكندري أن الجمعيات الـ22 هي: إحياء التراث، والنجاة الخيرية، وصندوق إعانة المرضى، والإصلاح الاجتماعي، والشيخ عبد الله النوري، وبشائر الخير، والكويتية للعلوم الاسلامية، والعون المباشر، والاغاثة الانسانية، والخيرية للتضامن الاجتماعي، وقوافل للاغاثة، والمنابر القرآنية، والسلام للأعمال الانسانية والخيرية، والخيرية الكويتية لخدمة القرآن الكريم وعلومه، والرعاية الاسلامية، والصفا الخيرية الانسانية، وجمعية تراحم للاعمال الانسانية، والبنك الكويتي للطعام، وجمعية التميز الانساني، وآيات الخيرية، والجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير، وبلد الخير.

“الأنباء”:

إعلان خلو مقاعد 5 أعضاء في «البلدي»

أعلن رئيس المجلس البلدي خلو مقاعد خمسة أعضاء ترشحوا لانتخابات مجلس الأمة 2016 وسيكمل المجلس مدته القانونية دون إجراء انتخابات تكميلية نظراً لأن المدة المتبقية أقل من ستة أشهر.

“الجريدة”:

«الدستورية» تسدل الستار غداً على 52 طعناً انتخابياً

تسدل المحكمة الدستورية غداً الستار على أحكامها في الطعون الانتخابية، التي قدمت على خلفية العملية الانتخابية، التي أجريت في 26 نوفمبر عام 2016، والبالغ عددها 52 طعناً انتخابياً، وسط تكهنات بمصير المجلس الحالي، الذي قد تنتهي المحكمة الدستورية إلى الحكم ببطلانه وبإعادة العملية الانتخابية، التي أجريت، أو بعودة المجلس السابق ليكمل ما تبقى له من مدة قانونية، أو حتى برفض كل الطعون الانتخابية، التي قدمت مع استمرار المجلس الحالي.

«السكنية»: 3 آلاف يحصلون على بدل الإيجار بالمخالفة

رصدت المؤسسة العامة للرعاية السكنية نحو 3 آلاف مواطن حصلوا على بدل الإيجار دون وجه حق، بمديونية تصل إلى 3.5 ملايين دينار، لترفع هذه الأعداد الجديدة سقف مديونية تحصيل المؤسسة من المواطنين إلى أكثر من 11 مليون دينار.

برلمان الطالب ينتقد العملية التعليمية وغياب البيئة المناسبة

شن عدد من الطلبة، في جلسة برلمان الطالب الرابع، التي ترأسها رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، هجوماً لاذعاً على الحكومة ممثلة في وزارة التربية والتعليم، نتيجة غياب الرؤية الخاصة بتطوير التعليم.

وأشار هؤلاء الطلبة إلى أن الوزير يتغير لكن الفكر ثابت، مطالبين بزيادة عدد القبول في الجامعة، وزيادة ميزانية ترميم المدارس ورعاية الموهوبين، وتطوير التعليم.

الدلال للخالد: هل إيران متورطة في اغتيال الشلاحي؟

وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، جاء فيه: “ما المعلومات الرسمية الواردة من تركيا وسفارة الكويت في أنقرة بشأن حادثة اغتيال المواطن محمد متعب الشلاحى رحمه الله؟”.

وقال الدلال: “ما المعلومات والتقارير الواردة من تركيا، والتي أجرتها الوزارة مع الأجهزة المختصة بالدولة (الداخلية) بشأن عملية الاغتيال وبالأخص أنه استهدف كذلك معارضاً إيرانياً؟ وهل يوجد تورط رسمي لإيران في هذا الشأن حسب التحقيقات؟ وما التحركات السياسية والدبلوماسية والقانونية التي تنوي الوزارة القيام بها لمتابعة اغتيال المواطن وتحقيق العدل والقصاص في هذا الشأن؟”.

“الحياة” اللندنية:

600 ألف نازح منذ بدء تحرير نينوى

أعلن وزير الهجرة جاسم محمد الجاف نزوح 600 ألف عراقي منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى، فيما قال نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي إن وضع العائلات في الموصل «كارثي».

وأوضح الجاف في بيان أن «عدد النازحين بلغ 600 ألف، والمتبقون منهم في المخيمات 467 ألفاً، ووصل إلى 425 ألفاً منذ بدء تحرير الجانب الأيمن من الموصل، ومن الجانب الأيسر 42 ألفاً».

“الجزيرة نت”:

“حماس” تقبل بحدود 67 دون تنازل عن كامل فلسطين

كشفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” عن وثيقة المبادئ والسياسات العامة لها، ومن بين أبرز بنودها قبول الحركة بقيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 دون التنازل عن كامل فلسطين.

وقال رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل خلال مؤتمر صحفي في الدوحة مساء الاثنين إن الوثيقة تقدم نموذجا لانفتاح حماس على التعامل مع الواقع دون الإخلال بالثوابت.

وتمسكت “حماس” بعدم الاعتراف “بشرعية الكيان الصهيوني”، وبعدم “التنازل عن أي جزء من أرض فلسطين مهما كانت الأسباب والظروف والضغوط، ومهما طال الاحتلال”، لكنها اعتبرت أن إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 “صيغة توافقية وطنية مشتركة”.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

​”ندوة البركة” تبحث في دورتها الـ38 الأطر القانونية للمصرفية الإسلامية

تعقد ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي دورتها الــ 38 يومي الثالث والرابع من يونيو المقبل في جدة، لبحث المسائل المصرفية المستجدة، وإبداء الرأي الشرعي والفني فيها.

ويأمل القائمون على الندوة إيجاد حلول اقتصادية للمشكلات، التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية، واستنباطها من الاقتصاد الإسلامي نظرياً وتطبيقاً، كما ستبحث الندوة تحديات الإطار القانوني للمصرفية الإسلامية، بما في ذلك الجوانب القضائية والتحكيمية للمنازعات في الصناعة المالية الإسلامية، وأثر القوانين المدنية على نمو صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية، مع عرض تجارب بريطانيا، وماليزيا، وتونس، في هذا الصدد.

Exit mobile version