انطلاق مناورات “جند الصحراء 2” في السعودية بمشاركة بريطانيّة

انطلقت في السعودية، اليوم الثلاثاء، تدريبات عسكرية مشتركة مع المملكة المتحدة، تحت مسمى “جند الصحراء 2” والتي تجري شمال غربي المملكة، وترتكز على مواجهة القوات غير النظامية. وانطلق التمرين العسكري بمشاركة قوة من لواء الأمير سلطان بن عبد العزيز السابع، وكتيبة من الجيش البريطاني.

وأكد مدير عمليات المنطقة الشمالية الغربية، العميد يوسف الشهراني، أن التمرين الذي ينفذ مع القوات البريطانية “يهدف إلى اكتساب المهارات القتالية والتدريب، من خلال استخدام المشبهات التكتيكية لرفع مستوى التخطيط والإعداد والتنفيذ”، بحسب ما نقلته “وكالة الأنباء السعودية” (واس).

أما قائد المنطقة الشمالية الغربية، اللواء ظافر الشهري، فقد أكد أن “جند الصحراء 2” ستتبعه عدة تمارين، وقال: “إن القوات المسلحة السعودية بكامل أفرعها لها تمارين مع القوات الشقيقة والصديقة على مدار السنة، وكثير من دول العالم تسعى إلى أن تشارك القوات المسلحة السعودية في تمارينها للاستفادة من خبرات الضباط والأفراد، سواء كانوا مخططين أو منفذين”.

في سياق متصل، اختتمت اليوم المناورات البحرية الثنائية التي أجرتها المملكة مع الأردن، تحت مسمى “عبد الله 5” والتي أجريت في الجبيل شرقي السعودية، بمشاركة مجموعة الأمن البحرية الخاصة السعودية، والعمليات البحرية الخاصة الأردنية.

وتركز التمرين أيضاً على فرضيات عسكرية تتعلق بـ”التصدي لعمليات إرهابية”.

وأكد مدير عمليات الأسطول الشرقي، اللواء لافي الحربي، أن أهم الفرضيات التي تم تنفيذها في التمرين “التدريب على العمليات الخاصة التقليدية وغير التقليدية التي تضمنت عمليات الإنزال بالحبال من الطائرة العمودية (سوبربوما)، واستخدام الزوارق السريعة، واستخدام الطائرة بدون طيار في عمليات الاستطلاع واستطلاع الشواطئ، والتدريب في مجال مكافحة الإرهاب، والتدريب على إزالة الألغام باستخدام أحدث الأجهزة المتطورة في عملية الكشف عنها والتعامل معها، إضافة إلى التدريب على عملية التعامل مع المتفجرات المبتكرة والذخائر العمياء”، بحسب “واس”.

وانطلق التمرين في 18 إبريل/نيسان الماضي، وهو النسخة الخامسة من التدريبات التي أجريت أول مرة في 2012.

Exit mobile version