جولة الصحافة ليوم الإثنين 1 مايو 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الإثنين 1 مايو 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

اللجنة المالية وافقت على «حماية رواتب الكويتيين»

وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في اجتماعها أمس على اقتراح بقانون في شأن حماية رواتب ومعاشات الكويتيين.

وقالت مقررة اللجنة النائب صفاء الهاشم في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع «إن اللجنة وافقت على الاقتراح بقانون في شأن حماية الراتب الأساسي وبدلاته للمواطن»، مبينة أن «اللجنة أرجأت مناقشة القانون رقم 29 لسنة 2015 في شأن الترخيص بتأسيس شركة مساهمة كويتية للاتجار في المواشي إلى حين حضور الجهات الحكومية المعنية».

عبدالكريم الكندري لوزير الصحة: أخذت الغطاء النيابي ولم تحارب الفساد

طالب النائب عبدالكريم الكندري وزير الصحة الدكتور جمال الحربي بتوضيح الموقف في شأن إدارة مستشفى جابر وتكلفة علاج المواطنين فيه، مستغربا تجاوز فاتورة «العلاج السياحي في الخارج في عهد الحربي الـ500 مليون دينار».

وخاطب الكندري الوزير الحربي بالقول: «أخذت الغطاء النيابي وقلت إنك ستحارب الفساد، ولكن هل تحسن الأمر؟ فاتورة العلاج السياحي بالخارج تجاوزت في عهدك الـ500 مليون، والكارثة أن من يستحق العلاج لا يبتعث ويأتي يترجى النواب».

«التشريعية»: اعتماد شبه نهائي لقانون تعارض المصالح

بحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية خلال اجتماعها أمس، التعديلات المرتبطة بمكافحة الفساد، وعلى وجه التحديد قانون هيئة مكافحة الفساد رقم 2 لسنة 2016، والمقترحات المقدمة على قانون تعارض المصالح، وقانون حق الاطلاع والشفافية.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال، إن قانون تعارض المصالح تم اعتماده بشكل شبه نهائي، وجار إعداد التقرير الخاص به، مبينا أن «المسألة التي ستحسم لاحقا هي هل سيكون القانون، جزءاً من قانون هيئة مكافحة الفساد ام مستقلاً».

“الأنباء”:

الإفراج عن المشمولين بالعفو خلال أيام

مع اقتراب موعد شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والخير والبركة توقعت مصادر أن تعتمد الجهات المختصة الكشوف النهائية للأسماء المشمولة بالعفو بمناسبة الأعياد الوطنية 2017 قبيل بدء الشهر الفضيل في 27 الجاري.

وقالت المصادر: نتمنى ان تكون الجهات المختصة قد أتمت المراجعة النهائية لكشوف المشمولين بالعفو بمناسبة الأعياد الوطنية كما هو مخطط له.

العازمي: عملية جديدة لتهريب حاويتين قادمتين من إيران عبر ميناء الدوحة

استغرب النائب حمدان العازمي تهاون إدارة الجمارك في تفتيش الإرساليات والحاويات القادمة من الخارج عبر المنافذ البرية والبحرية. وقال العازمي في تصريح صحافي ان ميناء الدوحة شهد عملية جديدة لتهريب حاويتين قادمتين من إيران ودخولهما البلاد دون تفتيشهما، ودون موافقة البلدية.

“القبس”:

169 مليار دينار احتياطيات الكويت

بلغ إجمالي الاحتياطيات المالية لدولة الكويت نهاية مارس الماضي نحو 169 مليار دينار (557 مليار دولار).

وفي التفاصيل، كما وردت في أرقام اطلعت عليها “القبس” فإن رصيد الاحتياطي العام تراجع من 32.5 مليار دينار إلى 30.3 مليار دينار بين مارس 2016 ومارس 2017.

“الجريدة”:

البابطين: البراك في خطابه الأخير رجل دولة وحان الوقت للمصالحة السياسية

أكد النائب عبدالوهاب البابطين ان الكويت في أمسّ الحاجة الى خطاب جامع يوحد الصفوف وينتقل بها من مرحلة اللا استقرار الى الاستقرار، على ان يكون هناك توافق بين الجميع، على اساس وطني لمواجهة الاخطار التي تحيط بالبلد، مشيدا بما طرحه النائب السابق مسلم البراك من خطاب عقلاني حمل بين طياته روحا وطنية تسعى الى الجمع لا التفرقة، مؤكدا ان الخطاب الذي تفضل به البراك خطاب لرجل دولة، وعلى قدر كاف من المسؤولية السياسية والوطنية والدعوة للمصالحة بشكل عام، هذا الأمر هو ما كنا ننادي به سابقا خاصة ما يتعلق بالمصالحة السياسية والمصالحة مع الدستور.

الكويت تدشن الدفعة الثانية من مشروع الإيواء باليمن

وزعت حملة «الكويت إلى جانبكم» الدفعة الأخيرة من مشروع الإيواء في محافظة شبوة اليمنية، والتي تستفيد منها 400 أسرة.

وقال الحجري، في تصريح صحافي، إن «للكويت الشقيقة مواقف أخوية مع اليمن وشواهد تنموية خالدة فيها لا يمكن أن يطولها أو يغيبها النسيان لأبناء هذه المنطقة المنكوبة بحرب الميليشيات الانقلابية».

وأعرب الحجري عن تطلعه الى زيادة دعم الأشقاء في الكويت للمديرية، وجعلها في مقدمة قائمة مساعداتهم الإغاثية خلال الفترة القادمة، خصوصا مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، مشيرا الى تدهور الأوضاع الانسانية بالمديرية، من جراء إطالة فترة حرب الميليشيات.

اغتيال معارض إيراني في إسطنبول ومقتل كويتي برفقته

اغتال مسلحون مجهولون، مساء أمس الأول، المعارض الإيراني سعيد كاريميان، الذي يحمل الجنسية البريطانية، ومدير ومالك شبكة «جم» التلفزيونية، الناطقة بالفارسية، والأكثر مشاهدة في طهران، والمواطن الكويتي رجل الأعمال محمد متعب الشلاحي، الذي كان برفقته.

وقال مصدر مطلع، لـ«الجريدة»، إن الأجهزة الأمنية الكويتية ومسؤولي السفارة في تركيا، تواصلوا مع القيادة المشرفة على سير التحقيق بالحادث، موضحاً أن الشهود أفادوا بأن 3 أشخاص ملثمين اعترضوا السيارة التي كان كاريميان والشلاحي يستقلانها، وأطلقوا النار عليهما، في منطقة مسلك الراقية، بالجانب الأوروبي من إسطنبول.

“العربي الجديد”:

كشف تفاصيل القبض على خلية تورطت باعتداء المسجد النبوي

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، عن ضبط خلية “إرهابية” في جدة، غرب السعودية، كانت متورطة في الاعتداء على المسجد النبوي، الذي وقع في شهر رمضان الماضي.

وأكدت الداخلية أن “التحقيقات أثبتت علاقة الخلية الإرهابية، التي تم القبض عليها، بالعمل الإرهابي الذي استهدف المصلين بالمسجد النبوي الشريف، من خلال انتحاري يرتدي حزامًا ناسفًا، كما أثبت تورطها في العمل الإرهابي الذي وقع في مستشفى الدكتور سليمان الفقيه بمحافظة جدة”.

وكشف المتحدث الرسمي عن أن “عدد المقبوض عليهم بلغ حتى الآن 47، منهم 32 سعوديّاً، و14 أجنبيّاً من جنسيات باكستانية، ويمنية، وأفغانية، ومصرية، وأردنية، وسودانية، وما زالت التحقيقات جارية معهم للوقوف على المزيد من المعلومات عن حقيقة أدوارهم”.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

منتدى قضايا الوقف يحث الدول الإسلامية على إنشاء وقفيات من المال

حث المشاركون في منتدى قضايا الوقف الثامن، الدول الإسلامية وغيرها على إنشاء وقفيات من المال تخصص لخدمة الأغراض العامة وانتفاع العموم بها، بشرط عدم مخالفتها للشريعة الإسلامية.

وشدد البيان الختامي لمنتدى قضايا الوقف الفقهية الثامن بمركز اكسفورد للدراسات الإسلامية على ضرورة رعاية هذه المؤسسات الوقفية من قبل الجهة المختصة في الدولة.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، أوصى البيان أن توجه هذه التخصيصات للمنافع المستدامة مثل التعليم ومراكز البحث وللمصالح التي تعجز الميزانية العامة عن تمويلها.

{mp4}53784{/mp4}
Exit mobile version