جولة الصحافة ليوم الأحد 30 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأحد 30 أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

                                                                                                                                                                

“الأنباء”:

نفوق الأسماك يستنفر الكويت

شغلت قضية نفوق الأسماك الكويت ولاتزال، وتفاعلت معها مختلف الأوساط الرسمية الشعبية، فعلى جدول اجتماع مجلس الوزراء غدا الاثنين ستكون القضية حاضرة بقوة حيث سيطلع المجلس على تقارير الجهات المختصة، وتوقعت مصادر ان تدعى جهات مسؤولة لحضور الاجتماع.

وفيما حمّلت الهيئة العامة للبيئة وزارات الكهرباء والماء والأشغال والداخلية والزراعة مسؤولية تدهور الوضع البيئي، أكدت مصادر بحثية ان سبب النفوق يعود الى حجم الملوثات وازدهار الطحالب بالقرب من الموانئ، اضافة الى رمي مياه التوازن من ناقلات النفط التي يمكن ان تحمل معها العوالق والهوائم الضارة.

“الراي”:

الخضير: ليس مقبولاً استمرار معاناة المواطن في الحصول على سكن

قال النائب الدكتور حمود الخضير «إن الحديث عن القضية الاسكانية مؤلم ونحن نرى معاناة المواطنين المستمرة منذ عقود بسبب تأخر حصولهم على بيت العمر»، مشيرا إلى أن «نواب الأمة مؤتمنون على نقل هذه المعاناة والعمل على إيجاد الحلول الجذرية لمشاكل المواطنين».

وبيّن الخضير في تصريح صحافي أن «رفع الجلسة السابقة لمجلس الأمة حال دون تمكنه من إبداء موقفه من الإجراءات الحكومية تجاه حل القضية الإسكانية والتي قدّم فيها وزيرالدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل عرضا جيدا وإن كنا نطالبه بالمزيد».

راكان النصف يدعو لفتح تحقيق في شأن تورط مسؤولين كويتيين بقضايا فساد ورشوة بـ«فيفا»

شدد النائب راكان النصف على ضرورة فتح الكويت تحقيق داخلي في شأن ما ورد في صحيفة الادعاء الأميركي بتورط مسؤولين كويتيين في قضايا فساد ورشوة مرتبطة بالـ«فيفا» والمجلس الأولمبي الآسيوي.

وقال النصف في تصريح صحافي أن دور الكويت يجب أن يحقق في مدى ارتباط تلك الفضائح والرشاوى في إيقاف النشاط الرياضي دوليا، لافتا الى أن ما جاء في اعترافات العضو السابق بلجنة التدقيق والامتثال بـ «فيفا» ورئيس اتحاد غوام حول تلقيه مبالغ مالية من مسؤولين كويتيين للتأثير في القرارات الصادرة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعتبر معلومات ذات أهمية بالغة، لا سيما وأن إيقاف النشاط الكويتي لا علاقة له بالقوانين المحلية.

“الجريدة”:

العزب: 12461 قضية تعاط واتجار بالمخدرات خلال الأعوام الخمسة الماضية

كشف وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الامة د. فالح العزب ان الاجهزة القضائية الرسمية في الدولة سجلت 12461 قضية تعاط واتجار بالمخدرات خلال الخمسة اعوام الماضية ابتداء من عام 2012 حتى نهاية 2016.

وقال العزب في رده على سؤال برلماني ان عدد المواطنين المتهمين على ذمة قضايا المخدرات خلال الفترة المذكورة حتى نهاية العام الماضي بلغ 8603 مواطنين فيما بلغ عدد الوافدين على نفس القضايا 3858 متهما، لافتا الى ان القضايا تتتوع بين التعاطي والحيازة والاتجار.

عمر الطبطبائي: ضرورة صعود رئيس الوزراء المنصة وتفنيد الاستجوابين

أكد النائب عمر الطبطبائي ضرورة صعود رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك منصة الاستجواب وتفنيد ما جاء في محاور الاستجوابين لكي يطلع أبناء الشعب الكويتي على الحقيقة ومعرفة ردود رئيس الحكومة بهذا الشأن.

وقال الطبطبائي في تصريح أمس إن جميع المحاور التي تضمنها الاستجوابان المقدمان لسمو رئيس الوزراء محل اهتمام وسوف تتضح صورتها بعد المداولة وسماع ما سيقدمه النواب المستجوبون من حجج وردود رئيس الوزراء.

«التربية»: الأمير يكرم 330 معلماً متميزاً الأربعاء

في إطار الاستعدادات الجارية للاحتفال باليوم العالمي لتكريم المعلم للعام الدراسي 2015 /2016، اعتمدت وزارة التربية أسماء 330 معلما ومعلمة تم اختيارهم كمعلمين متميزين و50 مدرسة متميزة للعام الدراسي 2015/2016.

“القبس”:

الشاهين: حضانة في كل منشأة عمل

أكد النائب أسامة الشاهين أن الأسرة هي دعامة المجتمع ولبنته الأولى والأهم، ورعاية الوالدين للأطفال، يجب أن تكون متاحة ومتوافرة قدر الإمكان، لتقليل الاعتماد على العمالة المنزلية الأجنبية، وتعزيز الروابط الأسرية منذ الطفولة.

وطالب الشاهين في اقتراح برغبة أن تلتزم كل منشأة عمل، عامة أو خاصة، يعمل بها 150 عاملاً/ موظفاً وأكثر على توفير حضانة للأطفال في مكان العمل وأوقاته بسعر رمزي.

حاكم جاكرتا باسويدان: العلاقات الإندونيسية الكويتية مثال يحتذى به

أشاد حاكم العاصمة الإندونيسية جاكرتا أنيس باسويدان السبت بعمق العلاقات الاندونيسية – الكويتية معتبرا اياها “مثال يحتذى به بين الدول”.

وقال باسويدان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه الشيخة مريم الصباح حرم المرحوم الشيخ علي صباح الناصر الصباح التي تزور اندونيسيا حاليا على رأس وفد خيري تابع للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية أن بلاده تسعى الى تعزيز العلاقات مع الكويت في مختلف المجالات.

فريق كويتي يختتم رحلة إنسانية إلى أرض الصومال بحزمة تبرعات كبيرة

اختتم فريق كويتي السبت رحلة انسانية الى هرجيسا عاصمة (ارض الصومال) التي تتمتع بحكم ذاتي شمال الصومال بحزمة كبيرة من التبرعات للمستشفيات والجمعيات الخيرية.

وأعلن (فريق شفاء الطبي) في ختام رحلته التي حملت عنوان (شفاء ودواء) تكفله بإنشاء مبنى جديد من طابقين مخصص للأطفال في المستشفى العام في العاصمة في ضوء ما يعانيه من نقص كبير من الادوات الاساسية بالإضافة الى تجهيزه بجميع الاجهزة والمستلزمات الطبية التي يحتاجها.

كما قام الفريق بالتبرع لهيئة افريقيا للاغاثة ومجمع الكويت الخيري بمبالغ مادية لإنشاء مشاريع تنموية دائمة تحقق اهداف الفريق الانسانية في حماية السكان من الاوبئة وتوزيع سلات اغذية لأكثر من عشرة الاف شخص في مختلف القرى المنكوبة بالمجاعة.

وتعاقد الفريق كذلك مع شركة طبية لتوريد وتجهيز غرفة للعمليات في المستشفى الدولي التابع لجمعية الرحمة العالمية الكويتية بأجهزة ومناظير خاصة بالعمليات الجراحية الدقيقة والضرورية.

“العربي الجديد”:

تردي الوضع الصحي للأسرى المضربين وسط تضامن عالمي

تزايدت حالة الخطورة للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، مساء السبت، بعد زيارة محامي هيئة الأسرى، لؤي عكه، لعدد من الأسرى المضربين عن الطعام في سجن عوفر، جاء ذلك في وقت قبل الممثل العالمي الكوميدي والناقد السياسي مارك توماس بتحدي رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع بشرب الماء والملح، لزيادة الضغط على الاحتلال.

وقالت اللجنة الإعلامية لإضراب الأسرى الفلسطينيين، مساء اليوم، إن “الأوضاع الصحية للأسرى المضربين عن الطعام لليوم الثالث عشر على التوالي تتجه نحو الخطورة، وذلك بعد تمكن محامي هيئة الأسرى، لؤي عكه، من زيارة الأسرى المضربين عن الطعام في سجن عوفر، وهم: فادي أبو عيطة ولؤي المنسي وشرار منصور وأحمد الشرباتي”.

“الحياة” اللندنية:

موسكو تعرض «تعاوناً » مع الأمريكيين في سورية

أكدت موسكو، أمس، استعدادها للتعاون مع واشنطن في الملف السوري، مبدية انفتاحها على العمل مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، في موقف مرن لافت جاء بعد فتور في العلاقات على خلفية الهجوم الكيماوي في إدلب والرد الأمريكي عليه بقصف قاعدة الشعيرات السورية.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

الصين تحظر 29 اسماً اسلامياً منها “محمد”

أعلنت السلطات المحلية في منطقة “شينجيانغ” ذات الحكم الذاتي في الصين، اليوم الخميس، أنها حظرت قائمة مكونة من 29 اسما، تمنع بموجبها الأسر من إطلاق أسماء مثل “محمد” و”قرآن” على أطفالهم حديثي الولادة.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن مسؤول في مكتب الأمن العام في محافظة “كاشغار”، الواقعة جنوبي الإقليم، قوله إن “بعض الأسماء حظرت في الإقليم بسبب ارتباطها بخلفية دينية”.

وأضاف أن “الأطفال حديثي الولادة، والذين سيحملون هذه الأسماء، سيتم منعهم من الحصول على الرعاية الصحية الممولة من الحكومة، ومن التعليم”.

Exit mobile version