جولة الصحافة ليوم الأربعاء 26 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأربعاء 26 من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الأنباء”:

استجوابا المبارك 10 مايو

وافق مجلس الأمة في جلسته أمس على تأجيل مناقشة الاستجوابين الموجهين الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الى الجلسة التكميلية للمجلس المقررة في 10 مايو المقبل بناء على طلب الحكومة لارتباط المبارك بمرافقة ضيف الكويت.

وطلب رئيس الوزراء مد الأجل لاستكمال دراسة الاستجوابين من جميع جوانبهما، إعمالا للحق المقرر في المادة 135 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. وجاءت نتيجة التصويت على الاستجواب الأول بموافقة غالبية أعضاء مجلس الأمة، فيما جاءت نتيجة التصويت على الاستجواب الثاني بموافقة 53 عضوا وعدم موافقة ثمانية أعضاء من اجمالي الحضور وعددهم 61 عضوا.

13217 كويتياً إلى الخدمة العسكرية

أعلن رئيس هيئة الخدمة الوطنية اللواء الركن ابراهيم العميري عن استقبال 13 الفا و217 كويتيا في 10 مايو المقبل ممن اتموا 18 عاما لأداء الخدمة الوطنية والتي ستستمر 12 شهرا «4 أشهر تدريب و8 اشهر خدمة»، لافتا الى ان الاستثناءات تشمل المكلفين الذين يرغبون في دخول الحرس الوطني او الإدارة العامة للإطفاء او الداخلية او الجيش الكويتي على ان يخدموا بتلك الأجهزة 5 سنوات كاملة ومن لم يكمل الخدمة خلال 5 سنوات فسيطبق عليه قانون الخدمة الوطنية.

“كونا”:

الأمير يفتتح اليوم مستشفى الأحمدي

يرعى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، حفل افتتاح مستشفى الاحمدي، في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم.

“الجريدة”:

الطبطبائي: المجلس على مقاس الحكومة وسنقاوم

قال النائب وليد الطبطبائي: مستحيل حل او ابطال هذا المجلس على الأقل بالفترة الحالية لان هذا المجلس جاي على مقاس الحكومة بسبب الصوت الواحد وعلينا ان نقاوم للنهاية.

«منحة كويتية» لبغداد بـ 100 مليون دولار

قال مسؤول عراقي: إن الكويت أقرت منحة قدرها 100 مليون دولار منحة للعراق لدعم المشروعات الإنسانية وجهود الإعمار في مناطق استعيدت من تنظيم “الدولة الإسلامية”.

والمنحة أول مساعدة مالية كويتية للعراق منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

“الحياة” اللندنية:

السلطة تقلّص ثلث نفقاتها في غزة

كشف مسؤول رفيع أن السلطة الفلسطينية تتجه إلى تقليص نفقاتها في قطاع غزة بنسبة تقارب 30 في المئة، موضحاً «أننا أعطينا حركة حماس مهلة لتسليم الحكم في قطاع غزة للحكومة الفلسطينية، وانتهت المهلة الثلثاء، ولم يتحقق الطلب، لذلك لم تترك حماس لنا أي خيار سوى المضي في إجراءات عملية من أجل استعادة القطاع».

وكانت السلطة اقتطعت الشهر الماضي 30 في المئة من رواتب موظفيها المستنكفين عن العمل في قطاع غزة، وعددهم 60 ألفاً، ما أدى إلى إصابة القطاع الاقتصادي في غزة بشلل واسع. لكن «حماس» رفضت الاستجابة لطلب الحكومة، وطلبت في المقابل الاتفاق على تفاصيل إدارة الحكومة للقطاع.

وقال مسؤول رفيع في «حماس» لـ «الحياة»: «لا يمكن أن نخضغ للضغوط»، مضيفاً: «السلطة تريد الحكم كاملاً، وتريد إبعاد الموظفين الذين عينتهم الحكومة السابقة المنتخبة، وإذا تحقق لها ذلك ستطلب تجريد حماس من السلاح». وتابع: «نريد شراكة وطنية، وإلا فإننا لن نخضع للتهديد والابتزاز حتى لو أكلنا التراب».

“القدس العربي”:

مؤتمر جنيف يتعهد بتقديم أكثر من مليار دولار وسط مخاوف من مجاعة وشيكة في اليمن

تعهدت الدول المانحة أمس في جنيف بتقديم أكثر من مليار دولار لدعم الجهود الإغاثية في اليمن، مع مخاوف من مجاعة وشيكة تضرب البلاد.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس من تحول أكبر أزمة جوع في العالم إلى كارثة إنسانية.

وقال جوتيريس «نحن نشهد جوع جيل بأكمله. علينا التحرك الآن لإنقاذ أرواح المواطنين». ودعا خلال تدشين المؤتمر، إلى «تحرك دولي فوري».

وأعلن عدد من المانحين زيادة تعهداتهم السابقة بملايين من الدولارات. وشملت تبرعات المانحين مساعدات خليجية وصلت ما يقارب نصف التبرعات أمس.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

استياء القادة المسلمين من سياسة الاندماج الخاصة بحزب “اليوكيب” البريطاني

شجب قادة الجالية المسلمة في بريطانيا تصريحات رئيس حزب المملكة المتحدة بشأن سياسة الاندماج التي يدافع عنها الحزب، والتي تستهدف المسلمين بالدرجة الأولى، وفق ما نشر موقع “بيلفاست تلغراف”.

وكان بول نوتال، رئيس الحزب البريطاني الذي يعرف باسم “اليوكيب”، قد كشف عن رغبته بإخضاع “البنات اللاتي يحتمل تعرضهن إلى الختان وسط بعض الأسر للمراقبة الطبية بشكل دوري، وحظر البرقع في الأماكن العامة، والتصدي لقانون الشريعة”.

وأعرب المجلس الإسلامي في بريطانيا عن “أسفه الشديد” من “سياسة اندماج تروج للأفكار المسيئة والنمطية عن المسلمين” وتدور حول “القنابل، واللحى والبرقع”.

Exit mobile version