جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 25 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الثلاثاء 25 من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الراي”:

استجواب الرئيس تأجل أسبوعين

حسمت الحكومة خيارها بتأجيل الاستجواب لمدة اسبوعين على أن تترك الخيارات الاخرى قيد الدراسة ومنها طلب إحالة محاور في المساءلة الى المحكمة الدستورية. وكشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» ان جلسة اليوم لن تشهد مناقشة الاستجواب، مؤكدة أن لا تعيينات ولا تجديد لقياديين إلا بعد انتهاء مرحلة الاستجواب.

الخليفة يؤكد الجهوزية للاستجواب و«القناعة بعدم التعاون»

أكد النائب مرزوق الخليفة «الجهوزية التقنية» لمناقشة استجواب رئيس مجلس الوزراء المقدم منه والنائبين الدكتور وليد الطبطبائي ومحمد المطير.

وتمنى الخليفة صعود المبارك منصة الاستجواب وتفنيد محاوره، معلقا على الانتقادات التي وجهت للمستجوبين في ندوة المطير بالتلويح بورقة عدم التعاون قبل الاستجواب بالقول «القرائن تثبت أن رئيس الوزراء سيرد على الخطوط العريضة للاستجواب بلا تفنيد».

“الأنباء”:

مسلم البراك يطالب بـ”تحقيق المصالحة” عبر عودة الجناسي والعفو الشامل وإلغاء القوانين المقيدة للحريات

طالب النائب السابق مسلم البراك بضرورة أن تخطو الحكومة خطوات نحو الإصلاح السياسي من خلال حكومة منتخبة رئيسها يأتي عبر صناديق الاقتراع وعودة الجناسي والعفو الشامل وإلغاء الحبس الاحتياطي والعزل السياسي ومنح القضاء أحقية النظر في سحب الجناسي ودور العبادة.

وشدد البراك في كلمة ألقاها خلال حفل عشاء أقامه أمس في منطقة العارضية الصناعية على ضرورة إلغاء القوانين المقيدة للحريات مثل الإعلام الإلكتروني والبصمة الوراثية والحبس الاحتياطي وإجراء مصالحة وطنية شاملة مع الشعب، مشيرا إلى أنه لا بد من احترام الدستور بالرغم من أنه لا يلبي طموحنا وسيأتي اليوم لتعديله.

المطيري: اعتماد 44 حملة حج لهذا العام

كشف مدير ادارة الحج بوزارة الاوقاف محمد ناصر المطيري أن وزارة الاوقاف اعتمدت ٤٤ حملة حج هذا العام من أصل ٧٥ حملة حيث ستتم عملية دمج الحملات كما حدث في الأعوام الماضية.

وأعلن المطيري في تصريحات لـ «الانباء» ان وزارة الاوقاف لاتزال تقيم تجربة السوار الالكتروني الذي تم تطبيقه العام الماضي، لافتا الى دراسة تعدها ادارة الحج لتخصيص تطبيق الكتروني على الموبايل «ابلكيشن» بديلا لموضوع السوار الالكتروني والاكتفاء بالسوار الذي توفره السلطات السعودية.

“الجريدة”:

الصالح: تحريك 3 دعاوى جزائية في قضية تهريب الحاويات

كشف نائب رئيس الوزراء وزير المالية انس الصالح عن تحريك ثلاث دعاوى جزائية في قضية تهريب الحاويات، مضيفا ان الحكومة، ممثلة في وزارة المالية والادارة العامة للجمارك، تنتظر ما ستسفر عنه التحقيقات، لتحديد المسؤولية عن هذه القضية.

وقال الصالح، في رده على سؤال برلماني، إنه “بشأن صحة دخول حاويات إلى الموانئ الكويتية دون تفتيش، لم يتضح ما المقصود تحديدا بعبارة حاويات الى الموانئ الكويتية دون تفتيش، أو بمعنى أدق هل هذه الحاويات صادرة ام واردة الى الكويت، هذا من جانب ومن جانب آخر إذا كان محل الاستفسار يتعلق بدخول حاويات الى الموانئ الكويتية دون تفتيش فستكون الجهة المعنية بالرد على هذا السؤال هي مؤسسة الموانئ الكويتية وليست الادارة العامة للجمارك”.

“القبس”:

عاشور: 650 مليون دينار تذهب للرشى سنوياً!

قال النائب صالح عاشور في سؤال وجهه الى وزير المالية أنس الصالح إن  البنك الدولي أعد دراسة خلصت إلى أن 2٪‏ من أموال الدولة وبشكل سنوي تذهب للرشى والمحسوبية بما لا يقل عن 650 مليون دينار سنوياً.

«الأرصاد»: فرصة لسقوط أمطار متفرقة.. اليوم

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الثلاثاء، غائم جزئيا مع فرصة لأمطار خفيفة متفرقة خلال الفترة الصباحية.  أما ليلاً فسيكون الطقس غائم جزئيا مع فرصة لأمطار خفيفة متفرقة.

“العربي الجديد”:

عقوبات أمريكية على 271 موظفاً من النظام السوري

أدرجت الولايات المتحدة في قائمة سوداء للعقوبات، الإثنين، 271 موظفاً من وكالة تابعة للنظام السوري، قالت إنها مسؤولة عن تطوير أسلحة كيميائية، وذلك بعيد أسابيع من هجوم بغاز السارين على خان شيخون في محافظة إدلب، والذي أودى بحياة العشرات.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن 271 من موظفي المركز السوري للبحوث والدراسات العلمية يعملون خبراء في الكيمياء، أو عملوا دعماً “لبرنامج الأسلحة الكيميائية” للمركز منذ 2012 على أقل تقدير، أو يعملون في المجالين، وفق “رويترز”.

وأمرت الوزارة بتجميد جميع الأصول في الولايات المتحدة التي تعود إلى 271 موظفاً في مركز الدراسات والبحوث العلمية في سورية، وحظرت على أي فرد أو شركة أمريكية التعامل مع هؤلاء الموظفين، بحسب “فرانس برس”.

“عربي 21”:

عملية عسكرية أمريكية بريطانية أردنية وشيكة جنوبي سورية

قالت صحيفة سورية إن استعدادات جارية للبدء في عملية عسكرية مشتركة وشيكة جنوبي سورية، يشارك فيها كل من القوات الأمريكية والبريطانية والأردنية.

وأفادت صحيفة “الثورة” السورية بأن “عمليات أردنية أمريكية بريطانية مشتركة على وشك الانطلاق؛ للقضاء على تنظيمات إرهابية تتحرك على الحدود الشمالية للمملكة الأردنية الهاشمية”، وفق “مصادر سياسية”.

وكالة الأنباء الإسلامية:

زعيم حزب بريطاني يدعو إلى حظر النقاب

سلطت صحيفة “التايمز” اللندنية الضوء على التصريحات الأخيرة لزعيم حزب استقلال المملكة المتحدة، بول ناتل، بشأن ضرورة منع ارتداء النقاب في الأماكن العامة في بريطانيا.

ورغم أن المطلب قد لا يبدو غريبا من حزب يميني متطرف، لكن ما يؤخذ على بول ناتل أن تصريحه الأخير يتناقض بشكل صارخ مع ما أكده سنة 2013 حين صرح أن حزبه لن يحظر ارتداء النقاب.

تقديم مشروع قانون لتجنيس مليون مواطن مسلم في إيطاليا

قدم سياسيون مسلمون في إيطاليا مشروع قانون لتجنيس أكثر من مليون مواطن مسلم، في محاولة لبناء “إيطاليا جديدة” قادرة على استيعاب كل فئات مجتمعها بمن فيهم أبناء جيل المهاجرين، وفق ما نشر موقع “أو زي”.

ويأمل خالد شوقي، وهو نائب برلماني من أصول مغربية، تجديد المجتمع الإيطالي من خلال إدراج أبناء المهاجرين الحاليين وتمكينهم من الحصول على الجنسية الإيطالية، فهم “يمثلون القيمة المضافة للبلاد وينبغي أن نشعرهم وكأنهم في بلادهم”، بحسب شوقي.

Exit mobile version