المذكور: “الوقف الفقهية” يناقش وقف المال العام وتمويل الأوقاف عن طريق الاكتتاب العام

صرح د. خالد مذكور عبدالله المذكور، رئيس اللجنة العلمية لمنتدى قضايا الوقف الفقهية الثامن، الذي سيعقد في مدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة في الفترة من 27 – 29 من الشهر الجاري، تحت شعار “قضايا مستجدة وتأصيل شرعي”، بأن اللجنة قد ارتأت ضرورة التطرق في المنتدى الثامن إلى الرأي الشرعي في أمور ظهرت الحاجة الماسة لها، فتناولت مواضيعه عناوين وقف المال العام، وتمويل الأوقاف عن طريق الاكتتاب العام (الشركة الوقفية)، مشيرًا إلى دور اللجنة العلمية في لمّ شتات مسائل الوقف ووضعها على طاولة البحث أمام السادة العلماء أصحاب الفضيلة ليدلوا بآرائهم ويتوصلوا إلى الحلول الشرعية الملائمة، بما يعين المؤسسات الوقفية في كافة أرجاء العالم الإسلامي على الاستنارة الفقهية والعمل بما يمليه الشرع عليهم.

ونوه المذكور إلى أن المنتديات السابقة قد تنوعت فيها المسائل التي تم تناولها، وتطرقت إلى أمور بالغة الأهمية، وقدمت قرارات وتوصيات بهذا الشأن، مؤكدًا انتهاء اللجنة العلمية من إعداد موسوعة “مدونة أحكام الوقف”، التي يجري حاليًا اعتماد الإخراج النهائي لها لتخرج بأبهى حلة وصورة، وتكون مرجعًا معتمدًا للجهات والهيئات المعنية بشؤون الوقف وقضاياه.

وثمّن دور الأمانة العامة للأوقاف التي تنظم “مشروع منتدى قضايا الوقف الفقهية” بصفتها الجهة المسؤولة عن تنسيق جهود الدول الإسلامية في مجال الوقف على مستوى العالم لمواكبة القضايا الوقفية الفقهية المعاصرة الذي امتدت أغصانه اليانعة ليعقد في دورته الثامنة في المملكة المتحدة الصديقة.

وفي الختام، تقدم المذكور بالشكر الجزيل إلى راعي المنتدى الثامن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد ناصر الجبري، وإلى مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في المملكة المتحدة، وإلى الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت والمسؤولين فيها على جهودهم الضخمة التي بذلوها لإنجاح هذا المنتدى.

كما شكر بدوره كلَّ الجهات التي أسهمت في عقد هذا المنتدى وفي مقدمتها البنك الإسلامي للتنمية الشريك الأساسي للأمانة العامة للأوقاف في تنفيذ مشروعات الدولة المنسقة، وخص بالشكر والتقدير كذلك العلماء الأجلاء، والمشايخ الكرام، والضيوف الأعزاء الذين تحملوا عناء السفر وبذلوا من جهدهم ووقتهم الكثير رغبة منهم في خدمة هذا الدين وقضاياه، داعيًا الله تعالى أن يوفقهم إلى طريق النجاح والسداد.

Exit mobile version