جولة الصحافة ليوم الأربعاء 19 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأربعاء التاسع عشر من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“كونا”:

(الداخلية): رفعنا أكثر من ألف قيد أمني واستقرار الوطن فوق كل اعتبار

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أن الأجهزة المعنية لديها رفعت ما يزيد على ألف حالة قيد أمني ويتم بحث باقي الحالات لافتة إلى قيامها بفحص ما يقدم إليها من شكاوى تتعلق بالقيود الأمنية.

جاء ذلك في بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام الأمني في (الداخلية) اليوم الثلاثاء تعقيبا على التساؤلات التي أثيرت في الآونة الأخيرة حول “قيام الوزارة بوضع قيود أمنية على بعض المواطنين والمقيمين بسبب مواقفهم السياسية وتم التطرق إليها من قبل بعض أعضاء مجلس الأمة”.

“الراي”:

المويزري: لا مشكلة في الاستجواب والتلويح بـ3… وهي قابلة للزيادة

قال النائب شعيب المويزري: إن ليس لديه مشكلة في توجيه مساءلة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء والتلويح بثلاثة أخرى، مضيفا أن العدد قابل للزيادة طالما نشدت هذه الاستجوابات المصلحة العامة وتصحيح الاختلالات القائمة في السلطة التنفيذية.

اختبارات الثانوية من 14 إلى 25 مايو المقبل

وضعت وزارة التربية اللمسات الأخيرة على ختام العام الدراسي 2016/ 2017، حيث اعتمدت الوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري جدول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والصف الثاني عشر والتي تنطلق للمرة الأولى في يوم واحد من الصف العاشر إلى الثاني عشر بسبب حلول شهر رمضان المبارك، حيث يتوجه طلبة المرحلة الثانوية كافة لأدائها خلال الفترة من 14 إلى 25 مايو المقبل.

“الأنباء”:

البابا تواضروس يزور الكويت الأحد

بدعوة من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمصر وسائر بلاد المهجر الكويت، حيث يصل مساء الأحد 23 الجاري.

وتستغرق الزيارة التي تتم لأول مرة منذ جلوس البابا على الكرسي البابوي في 2012 عدة أيام، حيث من المقرر ان يغادر الخميس، ويرأس خلال زيارته شعائر قداسين، وسيقوم بتدشين الكاتدرائية الجديدة في قداس يقام صباح الثلاثاء المقبل.

«الاستئناف»: النطق بالحكم في دعوى إلغاء زيادة البنزين ٢٣ الجاري

قررت محكمة الاستئناف أمس تأجيل النطق بالحكم في الاستئناف المقدم من الحكومة على حكم أول درجة بإلغاء قرار الحكومة بزيادة أسعار البنزين في الدعوى المرفوعة من المحامي علي العلي إلى جلسة 23 الجاري.

وكان الحكم الابتدائي قد قضى بإلغاء الزيادة، والذي يترتب عليها في حالة تأييد الحكم إلغاء قرار الزيادة والعمل بالأسعار السابقة لحين طعن الحكومة على القرار.

الجوعان رئيساً لمجلس إدارة «المشروعات الصغيرة»

صدر أمس قرار بتعيين مجلس ادارة جديد للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وجاء تشكيل المجلس كالتالي: عبدالله حمد الجوعان رئيسا، ومشعل الوزان نائبا للرئيس، وعضوية كل من أحمد بوشهري، مرزوق المطيري ومحمد جعفر.

6 نواب لتكليف «التشريعية» بالتحقيق في تزوير الجنسية

تقدم 6 نواب بطلب تكليف اللجنة التشريعيـة بالـتـحـقـيـق في الجناسي المزورة خلال السـنوات الأخيرة.

جدير بالذكر أن النواب مقدمي الطلب هم كل من د.وليد الطبطبائي ود.عبدالكريم الكندري ود.عادل الدمخي والحميدي السبيعي ومحمد براك المطير وماجد المطيري.

“الجريدة”:

عاشور: الحكومة تتحفظ عن «الزيادات» وتقر 52 مليون دينار للمعلمات الوافدات

قال النائب صالح عاشور إن الحكومة تحفظت عن منح معاش تقاعدي للعسكريين «البدون»، الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت، أسوة بزملائهم في حربي 67 و73، بحجة عجز الميزانية، كما تحفظت عن إعطاء بدل سكن للمعلمة الكويتية والمعلمة البدون والكويتية المتزوجة من غير كويتي، بحجة عجز الميزانية أيضا.

وأبدى استغرابه من أنه بعد حديث الحكومة عن العجز تقر تخصيص 52 مليون دينار بدل سكن للمعلمات الوافدات بأثر رجعي، والحكم لمعلمة واحدة وليس للجميع.

نواب يرفضون الإساءة لأسرة البابطين

تحت هاشتاق #نرفض_الإساءة_لأسرة_البابطين، رفض عدد من النواب إساءة احد اعضاء ما عرف باسم «مجموعة 80» بحق النائب عبدالوهاب البابطين، وبحق أي عائلة او قبيلة، معتبرين اياها تصرفات تزرع الفتنة في المجتمع الكويتي.

وقال النائب يوسف الفضالة إن «أسرة البابطين الكريمة لها العديد من الإسهامات في هذا الوطن، أرفض الإساءة لها ولكل عوائل الكويت، أخي وزميلي النائب عبدالوهاب البابطين له كل تقدير واحترام، لا نقبل بالإساءة له مطلقاً».

“القبس”:

«التمييز» أوقفت تنفيذ صرف «بدل السكن» للوافدات

في أمر لم يكن بالحسبان، وبعد مضي 24 ساعة على موافقة مجلس الوزراء على صرف 52 مليون دينار لبدل سكن المعلمات بأثر رجعي، بناء على حكم قضائي صادر بأحقيتهن في البدل، كما كان قبل خفضه بقرار من ديوان الخدمة المدنية، قررت محكمة التمييز أمس وقف تنفيذ الأحكام لحين الفصل فيها بشكل نهائي.

وعن تنفيذ الأحكام بأثر رجعي من قبل مجلس الوزراء، قالت مصادر بــ«الفتوى والتشريع»: «لن يتم الصرف إلا بعد حكم التمييز النهائي».

“الحياة” اللندنية

المعارضة التركية تطالب بإلغاء نتيجة الاستفتاء

طعنت المعارضة بنتائج الاستفتاء الذي نُظم في تركيا الأحد، محولاً النظام رئاسياً، وطالبت بإلغائه بحجة ارتكاب «مخالفات»، أبرزها سماح اللجنة العليا للانتخابات باستخدام بطاقات اقتراع غير مختومة. ونبّهت نقابة المحامين في تركيا وبعثة مراقبة أوروبية إلى أن قرار اللجنة «ليس قانونياً»، وقد يكون أثّر في النتيجة. لكن الحكومة اعتبرت أن «الشعب عبّر عن إرادته بحرية»، وحضّت المعارضة على «احترام قراره».

400 ألف مدني في الموصل يواجهون «كارثة» إنسانية

حذرت الأمم المتحدة الثلاثاء من احتمال تحول القتال في المدينة القديمة في الموصل، حيث يتعرض حوالى 400 ألف مدني عراقيين للحصار إلى أسوأ «كارثة» إنسانية خلال الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليز جراند في مقابلة عبر الهاتف «إذا كان هناك حصار ومئات الآلاف ليس لديهم ماء وغذاء فسيكونون في خطر هائل». وأضافت «قد نواجه كارثة إنسانية ربما ستكون الأسوأ في النزاع بأسره».

“العربي الجديد”:

مقتل 12 ضابطاً سعودياً في اليمن باستهداف “خاطئ” لطائرتهم

أعلنت قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية مقتل 12 ضابطاً من القوات السعودية، المنخرطة في إطار قوات تحالف دعم الشرعية في البلاد، جراء تحطم طائرة عسكرية كانت تقلهم، في محافظة مأرب شرق البلاد، بعد أن أدى “خطأ” في منظومة الدفاع الجوي لاستهدافها. 

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

مكافأة لمن يساعد في اعتقال شخص نزع حجاب شابة مسلمة في جورجيا

عرض مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية مكافأة قدرها ألف دولار أمريكي لكل مواطن قد يساعد المنظمة الحقوقية في اعتقال شخص قام بنزع حجاب فتاة في الرابعة عشر من عمرها عند خروجها من المدرسة ووصفها بـ “إرهابية” وذلك أمام أحد مطاعم مدينة دانوودي في ولاية جيورجيا، الأسبوع الماضي، وفق ما أورد موقع المنظمة.

Exit mobile version