جولة الصحافة ليوم الأربعاء 12 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الأربعاء الثاني عشر من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الجريدة”:

مجلس الأمة يرفض قانون رقابة القضاء على «الجنسية».. واستجوابان لرئيس الوزراء اليوم والأحد

رفض مجلس الأمة الاقتراحات المقدمة من النواب بشأن التعديل على قانون المحكمة الإدارية ببسط سلطة القضاء على مسائل الجنسية بالنظر إلى التظلمات من قرارات سحبها أو إسقاطها في المداولة الأولى، ورفعها من جدول أعمال المجلس.

وعقب رفض المجلس تعديلات المحكمة، أعلن د. وليد الطبطبائي تقديم استجوابين إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، الأول استجواب ثلاثي يقدمه اليوم هو ومحمد المطير ومرزوق الخليفة، والاستجواب الآخر ثنائي سيقدم الأحد المقبل من النائبين رياض العدساني وشعيب المويزري.

المجلس يرفض «العفو الشامل»

رفض مجلس الأمة الكويتي الثلاثاء الاقتراحات بقوانين بشأن العفو الشامل عن بعض الجرائم.

وجاءت نتيجة التصويت بعدم موافقة 41 عضوا وموافقة 20 عضوا من اجمالي الحضور البالغ عددهم 61 عضوا.

“الأنباء”:

18 حالة اختناق في مدرسة خاصة

أكد وكيل التعليم الخاص والنوعي د.عبدالمحسن الحويلة سلامة كل الطلبة والمعلمين من حادث الاختناق الذي وقع في احدى مدارس منطقة شرق صباح امس، لافتا الى انه تم فتح تحقيق في الحادث من قبل ادارة المدرسة وسيتم استدعاء المتورطين فيه سواء الطلبة او المعلمون بدءا من صباح اليوم الاربعاء.

واستنكر الحويلة افعال الطلبة التي وصفها بالصبيانية اضافة الى سماح المدرسة للطلاب بإحضار مفرقعات داخل المدرسة والقيام بهذه الافعال، لافتا الى ان هذه الافعال غير مسموح بها وممنوع القيام بها داخل المدارس.

رسمياً.. الخميس 27 أبريل عطلة الإسراء والمعراج

أعلن ديوان الخدمة المدنية اعتماد الخميس الموافق 27 أبريل الجاري عطلة رسمية لجميع الجهات والهيئات والمؤسسات العامة بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.

“القبس”:

«الأرصاد»: طقس اليوم حــار.. والحرارة تصل 36 درجة

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الأربعاء سيكون حار نسبيا، مع فرصة لأمطار متفرقة، خلال الفترة الصباحية. أما ليلاً فسيكون الطقس غائم جزئيا والرياح جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط على فترات، مع فرصة لأمطار متفرقة. وتوقعت الإدارة أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 36 درجة مئوية، في حين تكون الصغرى 25 درجة.

«الكهرباء»: قطع المياه عن مصانع الشعيبة الجمعة

قال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس خليفة الفريج الثلاثاء ان الوزارة ستجري عملية تحسينات لشبكة المياه المقطرة بمنطقة الشعيبة الصناعية يوم الجمعة المقبل.

“الحياة” اللندنية:

عرض دولي – عربي أمام الكرملين لتسوية في سورية

ينقل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى موسكو اليوم، عرضاً باسم «السبع الكبار» ودول إقليمية وعربية تضمن تخفيف العقوبات والعودة إلى مجموعة «الثماني الكبار»، مقابل إطلاق عملية سياسية تفضي إلى انتهاء «حكم عائلة» الرئيس السوري بشار الأسد.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خطط أمريكية لشن ضربات صاروخية جديدة بعد اختلاق هجمات بالغاز وإلصاق التهمة بالقوات النظامية السورية، في وقت دعا تيلرسون موسكو إلى ضرورة التخلي عن الأسد وإيران و «حزب الله»، بالتزامن مع تحذير واشنطن دمشق من استعمال «البراميل المتفجرة».

“العربي الجديد”:

فرص المواجهة مع “إسرائيل” تزداد بعد تقليص رواتب غزة

من المتوقع أن يترتب على قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس المفاجئ بتقليص رواتب موظفي السلطة ودوائرها في قطاع غزة بنسبة 30 في المائة، تداعيات بالغة التعقيد، لا تتعلق فقط بالأوضاع الفلسطينية الداخلية والعلاقة بين الضفة الغربية وغزة وتأثيرها على تعميق الانقسام بين حركتي “فتح” و”حماس”، بل من غير المستبعد أن تفضي هذه الخطوة إلى توفير بيئة مناسبة لاندلاع مواجهة عسكرية جديدة بين حركة “حماس” والاحتلال.

ومن المتوقع أن يفضي تدهور الأوضاع الاقتصادية إلى تدهور مماثل في الواقع الاجتماعي والأمني. فتجفيف الموارد المالية سيقلّص قدرة حكومة غزة على حفظ الأوضاع الأمنية، ما يزيد من الفوضى ويسمح بتوفير بيئة مناسبة لمجموعات من السلفية “الجهادية” التي تقوم أحياناً بإطلاق القذائف باتجاه مستوطنات غلاف غزة بتكثيف أنشطتها، وهو ما يوفر فرصة لجيش الاحتلال باستهداف أهداف لـ”كتائب عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”.

“الجزيرة”:

مجلس الأمن يصوت اليوم بشأن هجوم خان شيخون الكيميائي

أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن مجلس الأمن سيصوت اليوم الأربعاء على مشروع قرار يطالب النظام السوري بالتعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون بريف إدلب شمال غرب سورية.

وقدمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أمس الثلاثاء مشروع قرار جديدا يطلب إجراء تحقيق دولي في الهجوم الذي يتهم بتنفيذه النظام السوري وأسفر عن مقتل وإصابة المئات معظهم من النساء والأطفال.

“وكالة الأنباء الإسلامية”:

ميانمار تغلق 3 مخيمات لجوء في آراكان

قال مستشار الأمن القومي في ميانمار، تاونغ تون، الثلاثاء، إن حكومة بلاده تعمل على إغلاق 3 مخيمات للاجئين في ولاية آراكان.

وأوضح تون، في خطاب ألقاه أمام الدبلوماسيين الأجانب المعتمدين ببلاده، إن إغلاق المخيمات يأتي عملاً بتوصيات الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، كوفي عنان، الرامية لحل الخلافات الدينية في الولاية.

وأضاف أن حكومة بلاده ليست غافلة عن معاناة مسلمي الروهينجيا، وتعمل على تحسين أوضاع كافة العرقيات القاطنة في الولاية المذكورة.

Exit mobile version