جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 11 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم الثلاثاء الحادي عشر من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

 

“الأنباء”:

«الداخلية» ألغت «المسيء».. وأقرّت «التجنيس»

وافقت لجنة الداخلية والدفاع بالإجماع على الاقتراح بقانون بشأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية خلال العام 2017 بما لا يقل عن ألفي شخص ولا يزيد على 4 آلاف، كما وافقت اللجنة على إلغاء الفقرة الثانية من المادة الثانية من القانون رقم 32 لسنة 1962 بشأن انتخاب أعضاء مجلس الأمة أو ما يعرف بـ «قانون المسيء».

السماح بتحويل العاملين بالقطاع الحكومي إلى «الخاص»

أعلن مصدر مسؤول في هيئة القوى العاملة ان العامل الذي دخل الى البلاد على عقد حكومي ثم قام بعد ذلك بتحويل إقامته الى القطاع الخاص وقضى عدة سنوات فيه وبعدها حول إقامته الى العمل في جهة حكومية سيسمح له بالتحويل الى القطاع الخاص مرة أخرى دون حاجة لدخول لجنة عليا للنظر في إمكانية التحويل، خصوصا إذا كان التحويل للقطاع الخاص جرى قبل صدور القرار بمنع التحويل منذ 3 سنوات.

«المالية»: معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين

وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في اجتماعها أمس بإجماع أعضائها على منح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين من ضباط الصف والأفراد.

وقال عضو اللجنة النائب صالح عاشور في تصريح صحافي في مجلس الأمة إن قرار اللجنة يشمل ضباط الصف والأفراد الذين تقاعدوا خلال الفترة 28/4/2008 حتى 31/12/2009 ممن شملهم القرار (495) ولم يطبق والبالغة أعدادهم (2681).

“الجريدة”:

إصابة معلمتين بحريق في مختبر «نسيبة بنت كعب» بالروضة

اندلع حريق جزئي في غرفة المختبر اللغوي  في مدرسة نسيبة بنت كعب بالروضة، وذلك بعد تماس كهربائي في جهاز التكييف الخاص بالمختبر، وأعلنت «الإطفاء» والإدارة التربوية التعامل مع الحريق الذي تسبب في اختناق بعض المعلمات.

قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء، العقيد خليل الأمير، إن فرق الإطفاء تعاملت ظهر أمس مع حريق اندلع في مدرسة نسيبة بنت كعب المتوسطة للبنات بمنطقة الروضة، وأسفر الحريق عن إصابة معلمتين بحالتي اختناق، كما تسبب الحريق في خسائر مادية لحقت بالموقع.

تأشيرات العمالة المنزلية من 5 إلى 3 سنوياً 

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، أن الحكومة ستقلص عدد تأشيرات العمالة المنزلية المتاحة لكل فرد خلال العام الواحد من خمس تأشيرات إلى ثلاث، وجارٍ الترتيب لذلك بالتنسيق مع الادارة العامة لنظم المعلومات، وستفرض غرامة يومية بمعدل 4 دنانير على المخالفين.

«الظواهر السلبية» تدفع نحو منع «الشيشة»

عقدت لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع اجتماعاً أمس، بحضور وزارات الداخلية والصحة والبلدية والتجارة، إذ طالب عدد من الأعضاء عند دراسة اقتراح إلزام المطاعم والمقاهي، على جميع مستوياتها، بتخصيص أماكن منفصلة للعائلات وأخرى للشباب، ومنع كل ما ينافي الأخلاق والدين والآداب العامة فيها بإزالة الكبائن ومنع تدخين الشيشة، وتم الاتفاق على دعوة اللجنة الثلاثية لاجتماع مقبل للاستماع إلى رأيها.

“العربي الجديد”:

هذه مطالب وفد “فتح” لغزّة… وإجراءات عباس لمحاصرة “حماس”

قال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، جمال محيسن، إن وفد مركزية (فتح)، الذي يتوجه قريباً إلى قطاع غزّة، “مكلف بإيصال رسالة إلى حركة (حماس)، إما التراجع عن الخطوات الأخيرة، أو ستكون هناك خطوات قادمة غير متوقعة”، على حدّ تعبيره. فيما كشفت مصادر مطلعة من الحركة نفسها، تفاصيل البنود التي سيحملها الوفد إلى “حماس”.

وتابع: “وفد المركزية سيطلب من (حماس) تسليم حكومة الوفاق الوطني قطاع غزة بشكل فعلي، وإلا ستكون هناك خطوات من القيادة، لا تتوقعها “حماس”، ونحن لا نتحدث هنا عن عمل عسكري حتى لا يتم تضليل أهالي غزة من قبل البعض، وإنما خطوات سياسية”.

وبحسب مصادر لـ”العربي الجديد”، فقد حدد الرئيس أبو مازن للوفد الفتحاوي النقاط التي سيحملوها لـ”حماس” وتتطلب ردا من الأخيرة قبل 25 من الشهر الجاري، وهي: “على حركة (حماس) أن تعود عن اللجنة التي شكلتها لإدارة قطاع غزة، وتوقف الضرائب التي فرضتها على الناس والبضائع، وتسلم قطاع غزة والمعابر لسيطرة حكومة الوفاق الوطني، وتطبق المبادرة القطرية.

تقسيم ليبيا وارد في حسابات ترامب ومستشاره سيباستيان غوركا

في ظل الضبابية التي تحيط بآليات اتخاذ القرار داخل إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في السياسة الخارجية، ولا سيما في المنطقة العربية، تشير تسريبات إلى محاولات أحد مستشاري ترامب الدفع باتجاه “تقسيم ليبيا”، باعتبار ذلك أحد الحلول لوقف الصراع الأهلي الدائر هناك منذ إسقاط معمر القذافي في العام 2011 بعد ثورة فبراير وتدخّل حلف شمال الأطلسي ضده.

وكشفت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية يوم أمس، الإثنين، عن نوايا نائب مساعد ترمب، سيباستيان غوركا، الدفع باتجاه تقسيم ليبيا إلى ثلاث مناطق، الخطة التي رسمها غوركا “على منديل خلال لقائه أحد الدبلوماسيين الأوروبيين خلال الفترة الانتقالية للإدارة الأمريكية.

“الجزيرة”:

مساع أمريكية بريطانية لإقناع روسيا بالتخلي عن الأسد

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن هناك فرصة لإقناع روسيا بالتوقف عن دعم النظام السوري، بينما أعلن البيت الأبيض الإبقاء على احتمال شنِّ مزيد من الضربات في سورية.

وقالت متحدثة باسم رئاسة الوزراء البريطانية إن ماي وترمب اتفقا على أن هناك الآن “نافذة فرصة لإقناع روسيا بأن تحالفها مع بشار الأسد لم يعد في مصلحتها الاستراتيجية”.

Exit mobile version