جولة الصحافة ليوم السبت 8 أبريل 2017م

في جولة جديدة من عناوين الصحف ووكالات الأنباء المحلية والعربية والدولية، الصادرة اليوم السبت الثامن من أبريل 2017م، وأبرز ما جاء فيها:

“الأنباء”:

الكندري: تعديل دستوري لتحصين المجلس

أعلن النائب د. عبدالكريم الكندري أنه يعكف حالياً على صوغ فكرة لمراجعة بعض مواد الدستور وإجراء تعديلات هدفها تطوير النظام البرلماني والسياسي في البلاد.

وقال د. الكندري لـ «الأنباء»: أسعى لإحداث تعديل على المادة (107) بهدف تنظيم فكرة حل مجلس الأمة، وسأطرح فكرة إلغاء كلمة «حل» بحيث تسمى «الدعوة إلى انتخابات مبكرة»؛ لأن كلمة «حل» تعني عقاباً، ولا يوجد شيء اسمه عقاب لإرادة الأمة، ولكن هي «دعوة لانتخابات مبكرة».

حملة مداهمات لمنازل أقارب المتهم الداعشي

داهمت أجهزة وزارة الداخلية منزلين متلاصقين في منطقة سعد العبدالله، الأول يعود إلى شقيق المتهم الداعشي الذي تم ضبطه أول من أمس في مانيلا في الفلبين مع زوجته السورية، والثاني لابن شقيقه.

وبحسب مصادر أمنية، فإن المنزل الأول ضبطت بداخله مواد تدخل في تصنيع المتفجرات، مشيرة إلى أن شخصاً ثالثاً يعد أحد الأطراف الفاعلة في التشكيل الذي يترأسه الداعشي الموقوف في الفلبين، جاري تضييق الخناق عليه، تمهيداً لضبطه، فيما لم تستبعد المصادر ضبط آخرين في إطار التحقيقات التي ستجرى مع الداعشي بعد عودته.

«التربية»: إغلاق مبنى المعهد الديني في الفحيحيل

تتجه وزارة التربية إلى إغلاق مبنى المعهد الديني بمنطقة الفحيحيل وتوزيع الطلبة والهيئات التعليمية والإدارية على المدارس المجاورة للمنطقة.

وذلك بعد سقوط سقف أحد مكاتب المعهد دون حدوث إصابات.

الشاهين: هل هناك خطة لتطوير الدائري الرابع؟

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالاً برلمانياً إلى وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع جاء فيه: هل قامت وزارة الأشغال بإعداد الدراسة اللازمة لتطوير طريق الدائري الرابع؟ ولماذا لم يتم تنفيذ الدراسة الخاصة بتطوير طريق الدائري الرابع وإبرام العقود المتعلقة بها حتى تاريخه؟

“الجريدة”:

المطير يمهل المبارك للإثنين

أمهل النائب محمد المطير الحكومة حتى بعد غد الإثنين لتأجيل الاستجواب المقرر تقديمه بمشاركة آخرين إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، شريطة تنفيذ 4 مطالب.

وقال المطير لـ «الجريدة»: مستعدون للتعاون وتأجيل استجواب رئيس الوزراء إذا استعجلت الحكومة برد الجناسي المسحوبة وألغت زيادتي الكهرباء والبنزين، وأعادت مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية برئاسة رشا الرومي.

“القبس”:

«التشريعية»‍: لا سفر للعامل إلا بإذن الكفيل

رفعت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية تقريراً إلى مجلس الأمة عن ثلاثة اقتراحات بقانون بتعديل بعض أحكام القانون (رقم 6 لسنة 2010) بشأن العمل في القطاع الأهلي.

وذكرت اللجنة أن الاقتراح بقانون الأول يتضمن مادة واحدة تضاف إلى قانون العمل في القطاع الأهلي برقم (71 مكرراً) تقضي بوجوب حصول العامل على إذن من صاحب العمل والوزارة المختصة قبل سفره خارج الكويت، وذلك قبل واقعة الخروج بثلاثة أيام عمل على الأقل.

“الحياة” اللندنية

واشنطن تهدد دمشق بـ«مزيد من الضربات»

برزت أمس جهود لاحتواء أي تصعيد عسكري محتمل بين واشنطن وموسكو بعد تبادل اتهامات إعلامية على خلفية شن الجيش الأمريكي هجمات صاروخية على مطار قاعدة الشعيرات السورية قرب حمص.

وهددت الولايات المتحدة بـ«مزيد من الضربات» في حال لم تلتزم دمشق تعهداتها بعدم استخدام أسلحة كيماوية، وأظهرت جلسة لمجلس الأمن تصاعد التوتر بين روسيا والدول الغربية، فيما نأت الصين بنفسها عن الموقف الروسي ودعت إلى دعم الحل السياسي.

“العربي الجديد”:

فرض تأشيرات الدخول.. تصعيد سوداني جديد تجاه مصر

بدأت الحكومة السودانية بشكل مفاجئ، أمس الجمعة، تطبيق قرار بفرض تأشيرات دخول بقيمة 530 جنيهاً سودانياً على المصريين الذكور، بين 18 و49 سنة، القادمين إلى الأراضي السودانية، والسماح بدخول الفئات العمرية الأخرى والنساء والأطفال من دون تأشيرة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلدين.

واعتبر مراقبون مصريون أن القرار السوداني يأتي في إطار تصعيد الخرطوم للتوتر القائم في علاقتها مع مصر، والذي بلغ أوجه بزيارة البشير إثيوبيا أخيراً، وتصريحاته عن دعم الخرطوم للأمن القومي الإثيوبي، في ظل مطالبة السودان باسترداد مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه مع مصر.

“الجزيرة”:

“التعاون الإسلامي” و”الخليجي” يرحبان بالضربة الأمريكية

رحبت كل من منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون لدول الخليج العربي بالضربة العسكرية الأمريكية فجر الجمعة على مطار الشعيرات بحمص وسط سورية، والذي انطلق منه الهجوم الكيميائي لقوات النظام على خان شيخون الثلاثاء الماضي.

واعتبرت منظمة التعاون الإسلامي الضربة الأمريكية “أمراً طبيعياً ومتوقعاً وجاءت رداً على استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأبرياء”.

Exit mobile version