انطلاق مؤتمر قمة “الشباب المسلم” في الخرطوم

انطلقت أعمال مؤتمر قمة “الشباب المسلم”، اليوم السبت، بالعاصمة السودانية الخرطوم، بمشاركة 150 شخصاً يمثلون 120 دولة.

والمؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، يشهد تقديم محاضرات، ويناقش أوراقاً علمية متخصصة، تحت شعار “إستراتيجية الشباب لبناء المنعة والعدالة”، بحسب “الأناضول”.

ويشرف على المؤتمر جامعة “أفريقيا العالمية”، بالتعاون مع المركز التركي الآسيوي للدراسات الإستراتيجية.

وخلال الجلسة الافتتاحية، قال عصام أحمد البشير، رئيس مجمع الفقه الإسلامي، ممثل رئاسة الجمهورية السودانية: إن المؤتمر يقوم على بناء إستراتيجية الشباب لتحقيق القوة والعدالة.

وأعرب عن أمله أن تكون للشباب قمة يستطيعون من خلالها تجاوز ما تعارفوا عليه في عالمهم من القمم التي تكاد لن تجدي نفعاً، سوى الشجب والتنديد، والوصول إلى قمم شبابية ترنو إلى المستقبل بإرادة التغيير.

من جهته، قال مدير جامعة “أفريقيا العالمية” كمال عبيد: إن بعض الجهات توجه أصابع الاتهام إلى الإسلام جوراً وبهتاناً، وعلى الجامعات والمراكز المتخصصة الاطلاع بدورها لتصحيح الصورة.

وأكد عبيد ضرورة تمتع الشباب بالقوة لتحقيق العدالة، والابتعاد عن الخنوع والإحباط.

من جانبه، قال مدير المركز التركي الآسيوي للدراسات الإستراتيجية سليمان صنصوي: إن العالم يتغير بشكل كبير، وهناك أزمة في التنمية ومصادر الإنتاج والاستهلاك والطاقة.

ودعا إلى تجاوز التحديات الطبيعية والصناعية التي أدَّت إلى تذمر الشباب، وأفضت إلى ثورات “الربيع العربي” والعمل على تفاديها مستقبلاً.

وأكد صنصوي ضرورة التفكير الإبداعي الإسلامي الخلاق، وأن تكون الدول الإسلامية قوية بطريقة مشروعة لتلبية احتياجاتها.

وتأسست جامعة “أفريقيا العالمية” عام 1966م باسم “المعهد الإسلامي الأفريقي”، وتم ترفيعها إلى اسمها الحالي عام 1991م، وتعتبر من أهم الجامعات في أفريقيا وتضم طلاباً وافدين من 75 دولة.

Exit mobile version