دراسة علمية تربط بين تدخين الوالدين وزيادة خطر الإصابة بالسرطان للأطفال

الأخطار التي يشكلها التدخين السلبي على الأطفال الصغار  وحتي على الأجنة موثقة توثيقاً جيداً، ولكن الباحثين الآن يضيفون مخاطر صحية مخيفة أخرى إلى القائمة، وهي التغيرات الجينية المرتبطة بنوع شائع من سرطان الأطفال.

وأوضحت “رويترز” أن هذه الدراسة، التي نشرت في طبعة أبحاث السرطان هذا الشهر، هي الأولى التي تربط التدخين بين الوالدين بتغيرات جينية محددة في الخلايا السرطانية لدى الأطفال المصابين بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) (آل).

هناك طريقة أخرى للنظر في هذا، أننا نرى أدلة على الآثار السامة لدخان التبغ في جينات خلية سرطان الدم، وهو نوع جزيئي من علم الأمراض الشرعي، يقول كاتب الدراسة الرئيسة آدم دي سميث، وهو باحث في جامعة كاليفورنيا مركز هيلين ديلر لـ”رويترز”.

إن هذه الجينات ليست موروثة من الآباء، ولكن يتم الحصول عليها في الخلايا المناعية للطفل، لذلك نعتقد أن النوافذ الأكثر أهمية من التعرض للتبغ هي أثناء الحمل وبعد الولادة.

وقد وجد الباحثون الذين يدرسون عينات الأورام من 559 مريضاً مصابين بسرطان الدم في مرحلة الطفولة في ولاية كاليفورنيا، وفقاً لما ذكرته “رويترز” أن حوالي ثلثي عينات الورم تحتوي على واحد على الأقل من 8 من الجينات التي عادة ما تكون مفقودة في جميع المرضى، وقالت “رويترز”: إن التحذيرات كانت أكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين تدخن أمهاتهم أثناء الحمل وبعد الولادة.

وخلص الباحثون إلى أنه بالنسبة لكل 5 سجائر تدخن يومياً أثناء الحمل، كانت هناك زيادة بنسبة 22% في عدد حالات ظهور الجين، ولكل 5 سجائر تدخن يومياً أثناء الرضاعة الطبيعية، كانت هناك زيادة بنسبة 74% في عدد حالات ذلك الجين، وقالت “رويترز”: إن الخطر لا يقتصر على تدخين  الأمهات، حيث لاحظ الباحثون زيادة في عدد حالات “الحذف” عند 7 إلى 8% عندما تدخن الأم أو الأب 5 سجائر يومياً قبل الحمل.

وبينما أشارت النتائج إلى أن الفتيان كانوا أكثر حساسية لتأثيرات تدخين الأمهات، كان الحد من الدراسة هو أن الباحثين لا يعرفون متى حدثت عمليات الحذف الجينية بالنسبة لتطور سرطان الدم، وفقاً لما ذكرته “رويترز”، واعتمدت البيانات أيضاً على الوالدين في الإبلاغ الذاتي عادات التدخين في الاستبيانات.

يقول د. مارتي ريستاد، الباحث في مستشفى جامعة أولسو في النرويج، والذي لم يشارك في الدراسة، لـ”رويترز”: إن أفضل ما يمكن عمله للحد من المخاطر إلى أدنى حد هو إيقاف التدخين تماماً.

Exit mobile version